أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

بقلم | محمد جمال حليم | الثلاثاء 18 يوليو 2023 - 12:09 ص
تجتاح العالم هذه الأيام موجة شديدة الحرارة تؤثر سلبا على معظم المنشآت والأفراد وتكثر معها ظهور عراض مرضية نتيجة الحرارة المتزايدة.
وقد وصف متابعون هذه الموجة بأنها موجة حارة قاتلة نتيجة لما ته=عرض له بعض الشخاص في بعض البلدان لضربات شمس حادة ادت لوفاة البعض فيما يعاني آخرون آثار تلك الموجة المتزايدة.
ويلفت متابعون إلى أن هذه الموجة والتي بدأت منذ أيام ومن المرجح أن تستمر أسبوعين أنها نتيجة لاحتباس الحراري الذي سيقضي على الحضارة (تبعًا لكثير من الدراسات منذ السبعينات تتحقق بالحرف الآن)، بينما لا يمكننا كأفراد تغيير الأمر الواقع لأن السبب هو الاستخدام التجاري المسعور الجائر جدًا لموارد كوكبنا من قبل الشركات العملاقة.
إرشادات مهمة لتجاوز الموجة الحارة:
وينصح علماء وأطباء حول العلم بعض نصائح حتى لا تتفاقم أعراض الموجة الحارة بأن يلتزم الناس قدر المستطاع بالتوصيات الطبية خاصة كبار السن والأطفال حيث لاحظوا مؤشر الأشعة فوق البنفسجية الضارة جدا في تطبيقات الطقس. حاليًا هو 11 في معظم المناطق! هذا آخر رقم في المقياس! لأنه يزود جدًا الشعور بسخونة الشمس مثل الفرن، ويزيد الأخطار. وبالتالي التعرض للشمس خلال النهار (بين 10 صباحًا -4 عصرًا) بدون حماية كافية من الـــUV فيه خطر مؤكد على العينين والإبصار، وسرطانات الجلد، وضربة الحر.
ومن الإرشادات لتكي تقي نفسك آثارها السيئة مثل ضربة الشمس بالضبط وممكن تحصل لك في الظل! خصوصا لو الجو ملتهب وجاف (قليل الرطوبة) فاحذر جدا من المروحة في مثل هذه الظروف لأنها تحول الغرفة لفرن حرفيا! الأفضل إغلاق الشيش والشبابيك اللي بتدخل هواء ساخن، ووضع طبق فيه ماء وثلج أمام المروحة وأخذ دش بارد كل فترة وتقليل المجهود البدني قدر الإمكان.
 أعراض ضربة الحر مثل ضربة الشمس:
 جفاف وعدم القدرة على التبول أو بول غامق وقليل ودوخة وعطش شديد وزغللة وعدم تركيز وآلام في العضلات وقيء وإسهال، فورًا اشرب مياه (فاترة وليست مثلجة) ومحاليل معالجة الجفاف وفك أي ملابس ضاغطة على جسمك وتخفف قدر الإمكان من الملابس ولو أمكن خذ دش سريع بمياه فاترة واترك جلدك وملابسك مبلولة قليلا واسترخي في مكان جيد التهوية في الظل واستمر في شرب المياه ومحلول أو أقراص فوارة لمعالجة الجفاف حتى تتعافى. لو تحول الموضوع لأغماء فورا الإسعاف أو استدعي طبيب. لو حد متوقع إنه يتحرك كتير في الحر يخلي عنده محاليل أو أقراص الجفاف احتياطي للطوارئ.
- تعرض العيون للأشعة فوق البنفسجية بدون حماية عدسات قوية تحمي من هذه الأشعة يسبب تدمير لا يمكن علاجه في العين ويؤثر على الإبصار! أحذركم من النظارات المقلدة ذات العدسات الرخيصة البلاستيكية بدون حماية.
الوقاية من ضربة الشمس:
- الحماية: تقليل المجهود البدني. عدم التعرض للشمس خلال الذروة إن أمكن. ولو اضطررت لازم شرب كميات كبيرة من المياه باستمرار (يعني تشرب نصف كوب كل ربع ساعة، وليس كمية كبيرة مرة واحدة ثم تمتنع كذا ساعة) ابعد تماما عن المياه الغازية والسكريات والعصائر والكافيين لأنها تسبب الجفاف! وتغطية الرأس بقبعة جيدة التهوية خوص أو قطن لها حافة تحمي العيون، ونظارة شمس عدسات أقصى حماية من الــUV الأشعة فوق البنفسجية الضارة، وتغطية أكبر قدر من جلدك عن الشمس أو استخدام الكريم الواقي بمعامل حماية 50 بكثرة وبغزارة، باستخدام شمسية فاتحة اللون، ولبس ملابس فاتحة وفضفاضة وخفيفة وأحذية خفيفة، وملابس داخلية قطنية غير مخلوطة بمواد صناعية ولونها فاتح لأن الألوان الغامقة تمتص الحرارة حتى من تحت الملابس.

الكلمات المفتاحية

الوقاية من ضربة الشمس أعراض ضربة الحر مثل ضربة الشمس: إرشادات مهمة لتجاوز الموجة الحارة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled تجتاح العالم هذه الأحيان موجة شديدة الحرارة تؤثر سلبا على معظم المنشآت والأفراد وتكثر معها ظهور عراض مرضية نتيجة الحرارة المتزايدة.