أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

هذا وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وليلتها.. أسرار وانوار وفضائل وبركات

بقلم | خالد يونس | الخميس 05 اغسطس 2021 - 09:47 م

قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة هي إحدى السُنن النبوية الواردة عن رسول الله –صلى الله عليه وسلم-، كما أن سورة الكهف هي أيضًا من الوصايا النبوية التي حث عليها وداوم عليها صحابة رسول الله –صلى الله عليه وسلم- في يوم الجمعة على وجه الخصوص، وعن قراءة سورة الكهف يوم الجمعة أرشدتنا السُنة النبوية الشريفة والسلف الصالح أن فضائلها كثيرة ومتعددة في الدنيا والآخرة

وقد أخبرنا به النبي صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله عن سورة الكهف المباركة، وفضائل وأسرار قراءتها يوم الجمعة، حيث قال نبي الرحمة صلى الله عليه وآله وسلم: "من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء له من النور فيما بينه وبين البيت العتيق"، وقال كذلك: "من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين".

ليس ذلك فحسب بل ورد عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة سطع له نور من تحت قدمه إلى عنان السماء يضيء له يوم القيامة، وغفر له ما بين الجمعتين".

أما عن وقت قراءة سورة الكهف فتكون في ليلة الجمعة أو في يومها، وتبدأ ليلة الجمعة من غروب شمس يوم الخميس، وينتهي يوم الجمعة بغروب الشمس، وبذلك فيكون وقت قراءتها من غروب شمس يوم الخميس إلى غروب شمس يوم الجمعة، ففي ذلك الوقت يحصل الخير.

لذلك على المسلم أن يحرص على قراءة سورة الكهف أو بعض منها على الأقل ليلة الجمعة أو يوم الجمعة حتى يحصل الفضل والثواب الذي أخبرنا به النبي صلى الله عليه وآله وسلم، فقراءة القرآن ومنها سورة الكهف يكون سببًا في نزول السكينة والرحمات.

فقد روى الإمام البخاري في صحيحه: باب فضل سورة الكهف، ثمّ ذكر بسنده عن البراء بن عازب قال: "كان رجل يقرأ سورة الكهف، وإلى جانبه حصان مربوط بشطنين، فتغشّته سحابة فجعلت تدنو وتدنو وجعل فرسه ينفر، فلما أصبح أتى النّبي - صلّى الله عليه وآله وسلّم - فذكر ذلك له، فقال: تلك السكينة تنزّلت بالقرآن.

اقرأ أيضا:

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

اقرأ أيضا:

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري


الكلمات المفتاحية

يوم الجمعة قراءة سورة الكهف سنة نبوية فضل قراءة الكهف

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة هي إحدى السُنن النبوية الواردة عن رسول الله –صلى الله عليه وسلم-، كما أن سورة الكهف هي أيضًا من الوصايا النبوية التي حث