أخبار

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

لا تتعجل.. إنزال العقوبة على الظالم في الدنيا يستغرق 4 مراحل

ما حكم العادة السرية للعازب إذا كان يريد تحصين نفسه من الزنا؟

رؤيا هبوط طائرة لها دلالات إيجابية.. تعرف عليها

حجة لك أو حجة عليك.. 8 كلمات نبوية توزن بميزان الذهب

لا تغتر بالدنيا.. فتن وشهوات تدخل بك في نفق الوهم

العُجب يحبط عملك ويضيع جهدك ووقتك.. كيف نتجنبه؟

تأخر زواجى وضغوط نفسية كبيرة من عائلتى ومن حولى.. ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

كيف خالف "أبو لؤلؤة المجوسي" بروتوكول عمر ودخل المدينة؟

مشاهد مؤثرة للحظة وصول النبي المصطفى للمدينة.. يسردها عمرو خالد

بقلم | مصطفى محمد | الثلاثاء 10 اغسطس 2021 - 02:02 ص
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعية مشاكل مؤثرة للحظة وصول النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم للمدينة المنورة.
يقول "خالد" إنه “بعد 14 يومًا أمضاها النبي في رحلة الهجرة إلى المدينة، منها 3 أيام في غار ثور، و11 يومًا في الطريق، وصل النبي منطقة قباء على مشارف المدينة، وأقام فيها 4 أيام”، مفسرًا الأمر بأنه “لم يرد أن يدخل مباشرة، لأنه مجهد من السفر، وحتى يراه أهلها في أبهى صورة، لأن الانطباع الأول يدوم، حتى يمهد لقدومه، ويستعد أهل المدينة لاستقباله، وحتى يؤكد لهم أن قدومه ليس من أجل سلطة أو حكم، فضلاً عن تطييبه لخاطر قبيلة بني عوف التي تسكن قباء، وكأنه يقول: أنا أحترم النظام القبلي..لن أهدم القديم، وهي رسالة للمتشددين، الذين يهدمون كل شيء لا علاقة له بالإسلام من النبي الذي كان ذا نفسية تقدر وترضي الناس”.
وأوضح الداعية الإسلامي أن “بناء مسجد “قباء” كان بمبادرة من عمار بن ياسر (22 سنة)، عندما عرض على النبي: أفلا نبني مسجد هنا يا رسول الله، حتى يترك لقدومه أثرًا طيبًا في النفوس؛ فكان مسجد قباء أول مسجد في الإسلام بمبادرة شاب، وكان النبي يخرج كل يوم سبت إلى هناك سيرًا على الأقدام ويصلي في المسجد، فقد كان وفيًا حتى للجماد”، وأشار إلى مظاهر استقبال أهل المدينة للنبي، إذ “لبسوا أفضل الثياب، وأعدوا أنشودة لاستقباله “طلع البدر علينا.. من ثنيات الوداع”، لافتًا إلى أن الفن الراقي ليس بحرام.
وتابع الدكتور "خالد": "تسابق الجميع على الإمساك بخطام ناقة النبي، وترك الناقة حتى تستقر في مكان، فكان يقول لهم: “دعوها فإنها مأمورة”، حتى لا يتسبب في كسر خاطر أحد، وأضاف أنه “عندما علم أن الأرض التي استقرت علها ناقته، والتي اختارها ليبنى عليها المسجد، ملك ولدين يتيمين من بني النجار، أصر على شرائها، على عكس رغبة وليهما في إهدائها له، لكنه رفض بشدة ودفع ثمنها".
وذكر الداعية الإسلامي أن "بنات من بني النجار أخذن يرددن: “يا حبذا محمدًا من جار”، فيرد النبي عليهن: “الله يعلم أن قلبي يحبكن”.. كان حبه للبنات ميلادًا جديدًا لجيل جديد للمرأة المسلمة بالمدينة، وقدم نموذجًا لكل أب، كيف تحب بنتك وتجعلها تحبك، وهذه من سنة النبي".
وعلق خالد على رد فعل النبي إزاء استقبال أهل المدينة له قائلاً: "منح النبي الحب للجميع، لم يختر واحدًا ليستأثر بكل شيء..وسعة الحب دليل سعة النفس..ربنا أعطاه كل هذا الحب، لأن الهدف الكبير هو بناء إنسان”، وأوضح أن “النبي أقام في ضيافة أبي أيوب الأنصاري، وهو من قادة الأنصار، الذي قص على النبي قصة “تُبّع”، القوم الذين ذكروا مرتين في القرآن: “أهم خير أم قوم تبع”.. وكان ملكًا الحبشة مر بجيشه على المدينة “يثرب”، وتعدى أحد جنوده على نخيل المدينة، فقتله رجل من بني النجار، فأقسم “تُبّع” على أن يهدم المدينة ويسويها بالأرض".

اقرأ أيضا:

وقعت فى أخطاء قبل خطوبتى هل اعترف لخطيبى؟.. عمرو خالد وإيهاب معوض يُجيبان

اقرأ أيضا:

قصة أغرب جنازة وسر أجندة الدعوات.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

اقرأ أيضا:

أسرع طريقة ليزيد الله من أموالك وتصبح من الأثرياء.. مع الفوز برضا الله عنك


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد السيرة حياة السيرة النبوية هجرة النبي الهجرة وصول النبي للمدينة المدينة المنورة الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء العام الهجري الجديد

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعية مشاكل مؤثرة للحظة وصول