أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

شاب عراقي ينجح في اكتشاف ثغرة بـ"فيسبوك".. والشركة تكرمه

بقلم | خالد يونس | الاثنين 23 اغسطس 2021 - 09:32 م

تمكن شاب عراقي لم يتجاوز الـ22 عاما، من اكتشاف "ثغرة" في موقع فيسبوك، ليحصل على مكافأة رمزية من الموقع العالمي، ويكتب لاسمه مستقبلا في عالم الأمن السيبراني.

وقدم موقع فيسبوك مكافأة قدرها 4 آلاف دولار، للشاب العراقي مؤمل أحمد شكير، وهو مبرمج عراقي يعمل مسؤولا للأمن السيبراني بمركز الإعلام الرقمي في العراق، ويقيم في محافظة واسط العراقية.

وكما يقول مؤمل، ، فهذه ليست المرة الأولى التي يكتشف فيها ثغرات في عدة مواقع عالمية، مثل فيسبوك وإنستجرام وتيليجرام، وحتى موقع وكالة ناسا الأمريكية، وموقع وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون، وأنه حصل عدة مرات من قبل على كلمات الشكر من تلك الجهات والشركات العالمية الكبيرة.

وأكد مؤمل أن اسمه موجود ضمن لوائح الشرف والتكريم، من قبل موقع فيسبوك، على امتداد الأعوام من 2018 ولغاية العام الجاري، حيث اكتشف طيلة هذه المدة 7 ثغرات في الموقع العالمي الشهير.

ويقول مؤمل: "أول مكافأة مادية نلتها كانت 2500 دولار أمريكي، وتوالت المكافآت فيما بعد وتضاعفت مبالغها، والمهم بالنسبة لي ليس فقط التقدير المالي وإنما الأهم السعادة التي تنتابني وأنا أكرم من قبل شركات عالمية مرموقة، لكوني قد كشفت ثغرات وأخطاء في مواقعها الإلكترونية وفي نظام عملها"، بحسب "سكاي نيوز عربية".

ويتابع: "أشعر بفرح عارم وأنا أرى الكثيرين من الشباب العراقيين والعرب حتى، يتواصلون معي ويبدون إعجابهم ومساندتهم لي".

ويطمح مؤمل في إكمال دراسته الجامعية خارج العراق، العام المقبل.

وينحدر مؤمل من العاصمة العراقية بغداد، لكن عائلته تهجرت منها في العام 2007 بفعل اضطراب الأوضاع الأمنية آنذاك في العراق وخاصة في بغداد، نحو سوريا حيث أقامت العائلة في العاصمة السورية دمشق لنحو عام، وعادت بعدها لمدينة الكوت مركز محافظة واسط.

وعن تكريمه من قبل البنتاجون يقول مؤمل: "ثغرتا موقع البنتاجون اكتشفتهما في نهاية شهر 2020، وعلى أثر ذلك وضعتني الوزارة في لائحة شرفها وكافأتني".

ويتابع: "المواقع المعروفة عادة ما تتواصل بشكل سري مع المختصين والخبراء في مجال الأمن السيبراني حول العالم، لكشف الخلل والثغرات في مواقعها، ولهذا عادة ما تراسلني مختلف هذه المواقع العالمية الكبرى".

اقرأ أيضا:

أضرار العادة السرية.. كيف تقلع عنها؟

وعن كيفية احترافه في مجال الأمن السيبراني يقول الشاب العراقي: "القصة بدأت عندما كنت في سن 16 عاما، ولرغبتي في قرصنة لعبة ماين كرافت في بلاي ستيشن، قررت تعلم لغات البرمجة عبر المطالعة والمواظبة على مشاهدة دورات تعليم على اليوتيوب، في هذا المضمار، وفيما بعد بت أشارك في دورات لشركات تقنية متخصصة ونلت شهادات منها".

ويضيف ضاحكا: "قمت في النهاية بتهكير اللعبة طبعا".

وكان مركز الإعلام الرقمي العراقي، قد أعلن اكتشاف الشاب العراقي مؤمل أحمد شكير، ثغرة جديدة تتعلق بصفحات موقع التواصل الاجتماعي الأكبر الفيسبوك.

وجاء في بيان المركز أن: "الثغرة التي اكتشفها شكير تسمح للمهاجم بمعرفة هوية المشرفين على الصفحات، حيث قام بإبلاغ شركة فيسبوك عنها، وقامت الأخيرة بإصلاحها وكافأته بمبلغ مالي قدره 4 آلاف دولار".

وأردف المركز في بيانه أن شركة فيسبوك وضعت اسم مؤمل في قائمة الشكر لديها لعام 2021، وترتيبه 36 ضمن 129 اسما من العالم، قدمت فيسبوك شكرا لهم نيابة عن 3 مليار مستخدم كما ورد في إعلانها.

اقرأ أيضا:

كيف تصنع لنفسك القمة وتكتب شهادة تفوقك؟

اقرأ أيضا:

امتلك هذه الخصلة تكن أشجع الناس؟!


الكلمات المفتاحية

فيسبوك ثغرة شاب عراقي الأمن السيبراني البنتاجون

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled تمكن شاب عراقي لم يتجاوز الـ22 عاما، من اكتشاف "ثغرة" في موقع فيسبوك، ليحصل على مكافأة رمزية من الموقع العالمي، ويكتب لاسمه مستقبلا في عالم الأمن السي