أخبار

حكم بيع المخطوبة لشبكتها قبل العقد؟

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

دعاء تيسير العمل و سعة الرزق

إلى أصحاب العنترية الجوفاء: "لا تمنوا لقاء العدو وإذا لقيتموه فاثبتوا"

طريقة سهلة تعينك على حفظ القرآن.. انطلق من هنا

التغافل منهج رائع في تجاوز المحن ومرور الأمور بسلام.. هذه بعض صوره

خطيبي يتجاوز ويلمس أجزاءً حساسة من جسدي ويغضب ويقاطعني عندما أرفض.. كيف أتصرف؟

يا من لا تترحمون على الناس أحياءً وأمواتًا.. هلا نزعت الرحمة من قلوبكم!

الرفق واللين من أظهر صفاته عليه الصلاة والسلام.. احرص على أن تقتدي به

أسهل وأهم عبادة ولكنها إندثرت .. تعلم عبادة الأنبياء لتبدع في حياتك

بقلم | مصطفى محمد | السبت 28 اغسطس 2021 - 02:31 ص
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه أسهل وأهم عبادة ولكنها إندثرت، قائلا "تعلم عبادة الأنبياء لتبدع في حياتك".
يقول  "خالد" إن "عبادة التفكر في الله والتأمل هي عبادة الأنبياء وهي عبادة اندثرت لم يعد ينفذها أحد رغم أن بها أهل الله سبحانه وتعالى النبي صلى الله عليه وسلم للنبوة" ، مضيفًا أن عبادة التفكر قام بها سيدنا أبراهيم أيضًا وليس هناك نبي من الأنبياء لم تحدث في حياته.
ثم يسرد عمرو خالد كيفية تأدية النبي لهذه العبادة قائلًا إن الله سبحانه وتعالى وفقه إلى مكان غار حراء وإلى تلك العبادة ليتأمل ويتفكر، ويتعجب خالد من تميز موقع الغار حيث له ثلاث زوايا، إحداهما ترى فيها الكعبة، وأخرى ترى فيها الأفق وخلق الأرض ومكة تحتك، والأخيرة ترى فيها السماء فوقك، كل ذلك باتساع كبير، وقد اختار النبي صلى الله عليه وسلم هذا المكان تحديدًا ليتأمل فيه، يقول خالد أنه استغرق أربعين دقيقة كاملة حتى يصل إلى موضع الغار.
ويؤكد خالد أن عبادة التفكر غابت عن حياتنا تمامًا وأصبحنا نعيش دون أن نفكر في أي شيء فيقول: "بقينا عايشين زي المكن أيه الحياة دي؟ مبتقعدش تفكر مع نفسك والدنيا سايقاك؟ امتى هتسوق غير لما تفكر؟" يتسائل خالد قائلًا أن الصحابة كلهم أجمعوا أن أحدا لن يشعر بعظمة الله إلا بالتفكر في عظمة الكون وفي حياة الإنسان.
ويقول د. عمرو خالد أن التفكر يكون باستعراض شريط حياتك ونعم الله والنظر في السماء والكون وتسبيح الله، راويًا ما قاله الحسن البصري: تفكر ساعة خير من عبادة سنة بدون تفكر، ويؤكد خالد أن غياب التفكر عن حياة المسلم هو سبب كونه يصلي ولا يشعر بشيء، فهو لم يفكر من يعبد. وأرجع عمرو خالد عدم ابداعنا إلى عدم لجوئنا للتفكر، فنحن منفذين لا مبدعين، فلا أحد يتفكر وينظر في عظمة الله، مشيرًا إلى أن التفكر ليس مجرد عبادة بل هو عبادة تؤدي إلى الإبداع، "هتبقى إنسان غير عادي لأنك بدأت تفكر وشغلت عقلك مع قلبك".

اقرأ أيضا:

وقعت فى أخطاء قبل خطوبتى هل اعترف لخطيبى؟.. عمرو خالد وإيهاب معوض يُجيبان

اقرأ أيضا:

قصة أغرب جنازة وسر أجندة الدعوات.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

اقرأ أيضا:

أسرع طريقة ليزيد الله من أموالك وتصبح من الأثرياء.. مع الفوز برضا الله عنك

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد أخلاق وعبادات عبادة الأنبياء التفكر في الله عبادة التفكر الإسلام المسلمين النبي رسول الله بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه أسهل وأهم عبادة ولكنها إن