أخبار

فوائد صحية مذهلة لتناول الشوكولاتة

السجائر الإلكترونية تسبب حب الشباب وظهور التجاعيد

الفوارق الاجتماعية حقيقة إنسانية ثابتة.. لكن إياك أن تشعر بالنقص أبدًا

تكرار الوضوء في المنام.. ما دلالته؟

"لا حيلة في الرزق".. انشغل عن رزقه بحسدك فكيف تبطل أثر عينه؟

ودع أصحابه لكنهم لم يودعوه.. أصعب كلمة وداع في التاريخ

لماذا كانت كلمة التوحيد خير الذكر.. تعرف على أهم الأسباب

"أيوب ولقمان" حكم ومواعظ من ذهب.. ماذا قالا عن كرامة الإنسان؟

روشتة سحرية قبل الانفجار من ضغوط الحياة.. هل اختليت بنفسك مع الله؟!

هزيمتك تذهب بركة يومك.. كيف تنتصر على الشيطان في معركة الفجر؟

نذرت أن أصوم، ولكنّي عجزت عن الوفاء بالنذر لعذر، فماذا أفعل؟مركزالأزهر يرد

بقلم | علي الكومي | الاثنين 30 اغسطس 2021 - 05:47 م

السؤال :نذرت أن أصوم، ولكنّي عجزت عن الوفاء بالنذر لعذر، فماذا أفعل؟

الجواب :

مركز الأزهر العالمي للفتوي الإليكترونية  رد علي هذا التساؤل بالقول :من نَذَرَ عبادةً من العبادات، أو طاعة وجب عليه الوفاء بها بإجماع العلماء، قال تعالى: {وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ} [الحج: 29]، وعن عائشة رضي الله عنها، عن النّبي ﷺ قال: «مَنْ نَذَرَ أَنْ يُطِيعَ اللَّهَ فَلْيُطِعْهُ، وَمَنْ نَذَرَ أَنْ يَعْصِيَهُ فَلاَ يَعْصِهِ».

المركز مضي للقول في الفتوي المنشورة علي صفحته الرسمية علي شبكة التواصل الاجتماعي :فمتى تحققّ شرط النَّذر، وتحققت القدرة على الوفاء به؛ وجب الوفاء، ولا يتم العدول عنه إلى الكفارة إلا في حالة العجز التَّام عن الوفاء، وكفارة النّذر هي كفارة اليمين.

العجزعن الوفاء  بالنذر

المركز استدل بما قاله الإمام ابن قدامة رحمه: (من نذر طاعة لا يطيقها، أو كان قادرًا عليها فعجز عنها، فعليه كفارة يمين). لمغني مشيرا إلي أن كفارة اليمين هي: إطعام عشَرة مساكين من أوسط ما يطعم النَّاذر وأهله؛ ولها عدة صور، منها: أن يُعطي كل واحد من المساكين مُدًّا (كيلو إلا ربعًا تقريبًا) من غالب قوت أهله كالأرز أو الفول

فتوي المركز تابعت بالقول هذا القوت يجب : أن يغدّيهم أو يعشيّهم كذلك، ومنها: أن يدفع لهم قيمة الطَّعام إن كان ذلك أصلحَ لهم، أو كسوة عشرة مساكين بأن يعطي كل واحد منهم ثوبًا، فمن عجز عن ذلك عليه: صيام ثلاثة أيام.


المركز أشار إلي أن هذه الكفارة مذكورة في كتاب الله سبحانه وتعالى، قال عز وجل: "لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ". [المائدة:89]

من جانب أخر ردت دار الإفتاء المصرية علي تساؤل نصه :نذرت لله تعالى تقديم ذبيحة للفقراء والمحتاجين وتحقق ما تمنيته من الله، ونظرًا لارتفاع أسعار اللحوم، هل يُمكِن استِبدالُ الذبحِ بشراءِ لَحمٍ بنَفْسِ الكِمِّيَّةِ المُرادِ توزيعُها كنذرٍ؛ وذلك لتوفير أَجرِ الذبحِ والأشياءِ التى لا يُستفادُ مِنها؛ كالفَرْو ومُخَلَّفاتِ الذبيحة؟

كفارةالنذر

الدار ردت ، قائلة: النذرُ لة هو إلزامُ الإنسان نفْسَه أمام الله تعالى بشيءٍ حَضَّ عليه الشرعُ، أى أن الشرع لم يُوجِبْه ابتداءً، كما أنه لم يُحرِّمْه، وقد أثنى الشرعُ الشريفُ على المُوفِين بالنذور، فوصف اللهُ تعالى الأبرارَ بقوله سبحانه: (يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا) [الإنسان: 7]. وعن عائشة رضى الله عنها عن النبى صلى الله عليه وآله وسلم قال: “مَنْ نَذَرَ أَنْ يُطِيعَ اللهَ فَلْيُطِعْهُ، وَمَنْ نَذَرَ أَنْ يَعْصِيَهُ فَلاَ يَعْصِهِ” متفق عليه.

الدار أشارت إلي أن الواجب على مَن نَذر نَذرًا أن يُوَفِّى بما أَلزَم به نفْسَه دون أن يُبَدِّلَه بغيره؛ فالنذر كالعَقد، يَلتزم الإنسانُ أن يُوَفِّى بما فيه مِن ألفاظٍ دون تَصَرُّف؛ فمَن أَلزَم نفْسَه بعِبادةٍ لَزِمَهُ أن يَتَعَبَّدَ بها، ومَن أَلزَم نفْسَه بصدقةٍ وجب عليه إخراجُها، ومَن أَلزَم نفْسَه بذبحٍ وجب عليه الذبحُ.


اقرأ أيضا:

هل يجوز للمرأة تنظيف الحواجب؟ (الإفتاء تجيب)

ونبهت الدارإلي أن ا لإيجاب الوفاء بالنذر فيه مَعَانٍ ينبغى أن يَتَفَطَّنَ الإنسانُ لها، منها: الخير الذى يعود على الناس مِن الناذِر، ومنها اتِّقاءُ شُحَّ النفْسِ؛ كما فى حديث ابن عمر رضى الله عنهما قال: نهى النبى صلى الله عليه وآله وسلم عن النذر، وَقَالَ: “إِنَّهُ لاَ يَرُدُّ شَيْئًا، وَإِنَّمَا يُسْتَخْرَجُ بِهِ مِنَ البَخِيلِ” متفق عليه، ومنها: تطويع النفس لله وتدريبُها على الالتزام بما التزمته أمامه سبحانه. ومِن ثَمَّ فيجب على هذا الشخص الذى الْتَزَم بالذبح أن يفى بنذره وفقًا لما التزم به؛ فالذبح فى ذاته عبادة مقصودة، فإذا الْتَزَم ذبحَ شيء من الأنعام لَزِمَه ذلك، ولا يُجزِئُه أن يشتريه مذبوحًا؛ لأن شراء اللحمٍ غير الذبح، فإن تيسر له الذبح بعد ذلك ذَبَحَ، وإلَّا كَفَّر عن نذره بكَفَّارة يمين؛ وهى إطعام عشرة مساكين، أو كسوتهم، فإن لم يجد صام ثلاثة أيام.

:



الكلمات المفتاحية

كفارةالنذر كفارة العجز عن الوفاء بالنذر نذرت الصوم ولم افعل الوفاء بالنذر مركز الأزهر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled من نذر طاعة لا يطيقها، أو كان قادرًا عليها فعجز عنها، فعليه كفارة يمين). لمغني مشيرا إلي أن كفارة اليمين هي: إطعام عشَرة مساكين من أوسط ما يطعم النَّا