أخبار

احرص على هذه الأذكار.. تؤجر ويغفر ذنبك وتكفى همك

عرض طائرات بدون طيار يحطم الرقم القياسي في موسوعة جينيس

"لحرق الدهون بسرعة".. عليك بإضافة هذا المكون إلى قهوتك

لماذا ترضى باليسير وباستطاعتك الكثير .. علو الهمة يسهل لك الصعاب وبه تدرك المعالي.. احرص عليه

حتى لا تتحول النعمة إلى غيرك.. تمسك بهذه العبادة والتمس بها الفرج دائمًا

حتى لا يعرض الله عنك.. احذر السقوط في هذا الفخ

لهذه الأسباب كشف الله العذاب عن قوم يونس ولم يكشفه عن فرعون

أعظم المكائد.. بماذا نصح ملك الروم قومه حينما طالبوه بمحاربة المسلمين؟

زملائى فى العمل يقومون بكل شئ لتدمير مستقبلى العملى وإيذائى .. ما العمل؟

قصص مؤثرة عن كثرة النوم.. ماذا حدث مع نبي الله يحيي بن زكريا؟

العشق المحرم داء يأكل الإيمان.. كيف تتقيه؟

بقلم | محمد جمال حليم | الاحد 07 يوليو 2024 - 07:35 ص
ابتلي بعض المسلمين للأسف بالوقوع في مصيبة العشق المحرم.. بان يعشق امرأة أجنبية ن ويظل يراسلها ويبادلها الكلمات واللقاءات ويغرها حت يضعف إيمانه ويظل متعلقا منكبا على وجهه هائما لا يدري أن يضع خطاه .. و لا يبصر طريقه.
وإذا كان العشق موجودا منذ القدم فإنه زاد في هذه الأيام بفعل مواقع التواصل التي سهلت المحرم لحد كبير وجعلت العالم كقرية صغيرة، وبالتالي مكنت الشاب وضعاف الإيمان حتى من المتزوجين من الوقوع في حبائل الشيطان ومكائده..
العشق من أمراض القلوب:
ومن أروع من كتب عن العشق وأسباب ابن  القيم رحمه الله إذ يقول العشق مرض من أمراض القلب، مخالف لسائر الأمراض في ذاته وأسبابه ‏وعلاجه، وإذا تمكن واستحكم، عز على الأطباء دواؤه، وأعيى العليل داؤه… إلى أن ‏قال: وعشق الصور إنما تبتلى به القلوب الفارغة من محبة الله تعالى المعرضة عنه، المتعوضة ‏بغيره عنه، فإذا امتلأ القلب من محبة الله والشوق إلى لقائه، دفع ذلك عنه مرض عشق ‏الصور، ولهذا قال تعالى في حق يوسف: (وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَنْ رَأى بُرْهَانَ رَبِّهِ ‏كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ) [يوسف:24] ،فدل على أن الإخلاص سبب لدفع العشق وما يترتب عليه من السوء والفحشاء التي هي ‏ثمرته ونتيجته، فصرف المسبب صرف لسببه، ولهذا قال بعض السلف، العشق حركة قلب ‏فارغ، يعني: فارغاً مما سوى معشوقه.
أسباب العشق:

-الفراغ: وفي هذا يقول الرسول: نعمتان مغبون فيهما كثير من اناس الصحة والراغ.. فعلى المسلم أن يستثمر وقته في الطاعة ويشغل نفسه بالخير حتى لا تشغله  بالمعصية.
-التساهل في الحرام: ويبدأ التنازل بدرجة ثم يتوالى التفريط.
-الصحبة السيئة: وهي أكبر عوامل الهدم.  وفي الحديث: إنما مثل الجليس الصالح وجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير، فحامل المسك، اما ان يُحذيك، واما ان تبتاع منه، وإما ان تجد منه ريحاً طيبة، ونافخ الكير، اما ان يحرق ثيابك، واما ان تجد منه ريحاً منتنة».
-مطالعة الروايات والمواقع المشبوهة وقد يبدأ بدافع الفضول ثم تتوالى الرذائل.
-الصور والفيديوهات الخليعة وما أكثرها وتبدا غالبا بالإعلانات المثيرة ثم تتوالى.
-الاختلاط بغير ضرورة لا سيما في العمل والأسواق والمتاجر.

علاج العشق:

ويتلخص علاج العشق في البعد عن أسباب وعدم الانسياق إلى الهوى والتساهل في الحرام
- من طرق العلاج للعشق بين الرجل والمرأة الزواج -إذا كان ممكناً- وهو أصل العلاج ‏وأنفعه، ‏ كما ثبت في الصحيحين من حديث ابن مسعود رضي الله عنه ‏قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة ‏فليتزوج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم، فإنه له وجاء" فدل المحب على علاجين: أصلي ‏وبدلي، وأمره بالأصلي: وهو العلاج الذي وضع لهذا الداء، فلا ينبغي العدول عنه إلى غيره ‏ما وجد إليه سبيلاً... حيث لا يرى للمتحابين غير الزواج.
ومن سبل العلاج أن يتذكر قبائح المحبوب، وما يدعوه إلى النفرة عنه، فإنه ‏إن طلبها وتأملها، وجدها أضعاف محاسنه التي تدعوا إلى حبه، وليسأل جيرانه عما خفي ‏عليه منها، فإن المحاسن كما هي داعية الحب والإرادة، فالمساوئ داعية البغض والنفرة، ‏فليوازن بين الداعيين، وليحب أسبقهما وأقربهما منه باباً، ولا يكن ممن غره لون جمال على ‏جسم أبرص مجذوم، وليجاوز بصره حسن الصورة إلى قبح الفعل، وليعبر من حسن المنظر ‏والجسم إلى قبح المخبر والقلب،‏ وأخيراً كما يقول ابن القيم رحمه الله: فإن عجزت عنه هذه الأدوية كلها لم يبق له إلا ‏صدق اللجأ إلى من يجيب المضطر إذا دعاه، وليطرح نفسه بين يديه على بابه، مستغيثاً به، ‏متضرعاً متذللاً، مستكيناً، فمتى وفق لذلك، فقد قرع باب التوفيق فليعف وليكتم، ولا ‏يشبب بذكر المحبوب، ولا يفضحه بين الناس ويعرضه للأذى، فإنه يكون ظالماً متعدياً (زاد ‏المعاد في هدي خير العباد لابن القيم) .

الكلمات المفتاحية

العشق المحرم أسباب العشق علاج العشق

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled ابتلي بعض المسلمين للأسف بالوقوع في مصيبة العشق المحرم.. بان يعشق امرأة أجنبية ن ويظل يراسلها ويبادلها الكلمات واللقاءات ويغرها حت يضعف إيمانه ويظل مت