أخبار

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

حتى تنال البركة وتأخذ الأجر.. ابتعد عن هذه الأشياء عند الطعام

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

العادات العشر الداعمة للعلاقات .. تعرف عليها

جدد إيمانك.. الأدلة العقلية على وجود الله.. بنظرية رياضية استحالة وجود الكون بالصدفة

آلاف النساء يتعرضن لمشاكل في "الدورة الشهرية" بعد الحصول على لقاح كوفيد

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 16 سبتمبر 2021 - 10:45 ص

أبلغت ما يقرب من 35 ألف امرأة بريطانية عن عدم انتظام الدورة الشهرية لديهن، أو شعورهن بآلام خلالها، بعد الحصول على اللقاح المضاد لفيروس كوفيد -19.

وخلال البلاغات المقدمة - التي تشمل الدورة الشهرية غير المنتظمة والفترات المؤلمة - حتى 2 سبتمبر، وجدت معظم النساء أن الدورة الشهرية قد عادت إلى طبيعتها بعد دورة واحدة.

وقالت صحيفة "ديلي ميل"، إن النساء اللاتي تقدمن بشكاوى في هذا الإطار حصلن على لقاحات "فايزر"، "أسترا زينيكا"، و"موديرنا".

ولم يتم الكشف عن أي مشاكل متعلقة بالخصوبة، وفقًا للتحليل الذي أجرته الدكتورة فيكتوريا مالي، المحاضرة في علم المناعة الإنجابية في "إمبريال كوليدج لندن"، مشددة على أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث للتحقيق في الروابط بين شكاوى النساء وحصولهن على اللقاح، وفق ما كتبت في المجلة الطبية البريطانية (BMJ).

غير أن وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية (MHRA)، وهي هيئة مراقبة الأدوية في بريطانيا نفت وجود أي رابط بين لقاحات كوفيد ومشاكل الدورة الشهرية.

وقالت: "التقييم الدقيق المكتمل حتى الآن لا يدعم وجود صلة بين التغييرات في فترات الحيض والأعراض ذات الصلة ولقاحات كوفيد".

اقرأ أيضا:

ما الصلة بين الدورة الشهرية للمرأة والقمر؟.. دراسة تكشف تفاصيل مثيرة

وأشارت الدكتورة ماليه إلى أن استجابة الجسم المناعية للقاحات قد تؤدي إلى حدوث تغيير في الدورة الشهرية، لافتة إلى دراسات سابقة تشير إلى أن لقاح فيروس الورم الحليمي البشري قد عطل الدورة الشهرية لدى النساء بعد فترة وجيزة من تناوله.

لكن خبراء آخرين رفضوا هذه النظرية في السابق، قائلين إن مشاكل الدورة الشهرية بعد اللقاح لم تكن تحدث بمعدل أعلى من المعتاد.

واستندت النتائج حول مشاكل الدورة الشهرية بعد التطعيم إلى البطاقة الصفراء لوزارة الصحة والسكان، التي تحتفظ بسجل لكل حالة من الآثار الجانبية المحتملة.

لكن هذه النتائج تعتمد على ما تقدمت به النساء، مما يعني أنه يمكن أن يكون غيض من فيض.

لكن لا يوجد دليل على أن لقاح كوفيد يؤثر سلبًا على الخصوبة. في التجارب السريرية، حدثت حالات الحمل غير المقصود بمعدلات مماثلة في المجموعات المحصنة وغير الملقحة.

غير أن الدكتورة ماليه قالت إنه "من المرجح أن يؤدي عدم التحقيق الشامل في التقارير المتعلقة بتغيرات الدورة الشهرية بعد التطعيم إلى تأجيج هذه المخاوف".

وأضاف: "إذا تم تأكيد الارتباط بين التطعيم وتغيرات الدورة الشهرية، فإن هذه المعلومات ستسمح للأشخاص بالتخطيط لدورات يحتمل أن تتغير"، موضحة أن "المعلومات الواضحة والموثوقة مهمة بشكل خاص للواتي يعتمدن على القدرة على التنبؤ بالدورات الشهرية لديهن، إما لتحقيق الحمل أو تجنبه".

وتقول وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في بريطانيا، إنها تحقق في التقارير التي تفيد بأن اللقاحات تسببت في مشاكل الدورة الشهرية ونزيف مهبلي غير متوقع.

لكنها أضافت: "إن التغيرات في الدورة الشهرية التي تم الإبلاغ عنها هي في الغالب عابرة في طبيعتها". وشددت على أنه "لا يوجد دليل يشير إلى أن لقاحات كوفيد ستؤثر على الخصوبة والقدرة على إنجاب الأطفال".

وما يصل إلى ربع النساء في سن الإنجاب يعانين من اضطرابات الدورة الشهرية، والتي يمكن أن تشمل نزيفًا أقوى أو أخف من المعتاد، وتأخر الدورة الشهرية أو حدوثها المبكر، وتشنجات.

غالبًا ما تحدث بسبب التغيرات الهرمونية والإجهاد، بالإضافة إلى بعض الحالات الطبية والأدوية.

الدكتورة كيت كلانسي، عالمة الأنثروبولوجيا الطبية في إلينوي، هي واحدة من العديد من النساء اللواتي قلن إنهن عانين من مشاكل الدورة الشهرية بعد الحصول على لقاح كوفيد.

قالت في فبراير، إنه بعد حصولها على جرعتها الأولى من لقاح موديرنا، جاءت الدورة الشهرية مبكرة بنحو يوم.

وكتبت على "تويتر": "أنا في اليوم الثالث من دورتي الشهرية وما زلت أقوم بتبديل الفوط الصحية الطويلة جدًا عدة مرات في اليوم".

وأضافت": "النموذجي بالنسبة لي في هذا الوقت هو ربما فوطة أو وسادتان عاديتان (على الرغم من أنها ماصة للغاية، دائمًا ما لا نهاية لها) طوال اليوم". 

الكلمات المفتاحية

مشاكل الدورة الشهرية وعلاقتها بلقاح كوفيد الآثار الجانبية للقاحات كورونا آلام الدورة الشهرية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أبلغت ما يقرب من 35 ألف امرأة بريطانية عن عدم انتظام الدورة الشهرية لديهن، أو شعورهن بآلام خلالها، بعد الحصول على اللقاح المضاد لفيروس كوفيد -19.