أخبار

يقولون المرأة وراء كل مصيبة ويستدلون بأن حواء هي التى أغوت آدم.. فما الصواب؟

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

هل يجوز الكلام أثناء الطواف حول الكعبة؟

لهذه الأسباب..طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين؟

قصص رائعة في بر الوالدين.. لا تفوتك

ذكاء الشافعي.. ماذا قال عن تحريم سماع المزمار؟

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

رقم قياسي.. بطل شطرنج نيجيري يلعب 60 ساعة متواصلة

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

احذر ترديدها.. أمثلة شعبية تجري على ألسنة الناس مخالفة للشرع

بقلم | عمر نبيل | السبت 18 سبتمبر 2021 - 12:22 م


هناك أمثلة شعبية تتردد على ألسنة كثير من الناس لكنها مخالفة للشرع تمامًا، ومع ذلك يتناولها البعض عن جهل وسوء علم.

ومن هذه الأمثلة الشعبية: «لا يرحم ولا يخلي رحمة ربنا تنزل»، فهذه الجملة لا ينبغي أن نقولها على الأطلاق، لأن الله عز وجل لا يؤوده شيء في الأرض ولا في السماء، ولم لا وهو الذي يقول في كتابه الكريم: «مَّا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا ۖ وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ ۚ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ» (فاطر 2)، فمن هذا المخلوق الذي يستطيع أن يمنع -والعياذ بالله- رحمة الله سبحانه وتعالى، ومن ثم لا يجوز على الإطلاق أن يقال مثل هذا القول.

رحمة الله


ليعلم القاصي والداني أن رحمة الله عز وجل بعباده إنما هي ذات سعة كبيرة جدًا، فعن جندب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدث أن رجلاً قال: «والله لا يغفر الله لفلان، وإن الله تعالى قال: مَن ذا الذي يتألى عليَّ ألا أغفر لفلان، فإني قد غفرت لفلان وأحبطت عملك»، وهذا الحديث تحديدًا لا يفتح الباب للتطاول على حرمات الله، بل يريك سعة رحمة الله وعفوه وأنت موكول إلى عملك.

عن ابن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الجنة أقرب إلى أحدكم من شراك نعله، والنار مثل ذلك»، ويقول المولى عز وجل مؤكدًا سعة رحمته: «وَإِذَا جَاءَكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِنَا فَقُلْ سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ أَنَّهُ مَنْ عَمِلَ مِنْكُمْ سُوءًا بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَصْلَحَ فَأَنَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ » (الأنعام: 54)، وما ذلك إلا لأن رحمة الله تسبق غضبه مهما كان.

عن سيدنا أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لما قضى الله الخلق كتب كتابًا، فهو عنده فوق عرشه، إن رحمتي سبقت غضبي».

اقرأ أيضا:

لهذه الأسباب..طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين؟

رحمة الله ورحمة البشر 


أو يدري المرء أن رحمات الله عز وجل هذه كلها، إنما هي فقط جزء بسيط من رحمته سبحانه.

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «جعل الله الرحمة مائة جزء؛ فأمسك عنده تسعة وتسعين جزءًا، وأنزل في الأرض جزءًا واحدًا، فمن ذلك الجزء يتراحم الخلق، حتى ترفع الفرس حافرها عن ولدها؛ خشية أن تصيبه».

فإذا كانت هذه هي رحمات الله عز وجل، فكيف بنا أن نردد بعض الأمثلة الشعبية التي تخالف ذلك، ثم ندعي أننا على حق، وأنه مجرد مثل، علينا أولا أن نركز جيدًا لأن الحديث عن الله يجب أن يقيد جيدًا قبل خروجه من اللسان.

الكلمات المفتاحية

لا يرحم ولا يخلي رحمة ربنا تنزل رحمة الله واسعة أمثلة شعبية مخالفة للشرع

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled هناك أمثلة شعبية تتردد على ألسنة كثير من الناس لكنها مخالفة للشرع تمامًا، ومع ذلك يتناولها البعض عن جهل وسوء علم.