أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

6 آيات قبل القيامة.. ماذا عن اجتماع الجن والإنس؟

بقلم | عامر عبدالحميد | الاثنين 27 سبتمبر 2021 - 08:37 ص



قبل قيام القيامة تظهر الآيات التي تؤذن باقترابها، فهناك علامات صغرى وكبرى لقيام الساعة.

الآيات الستة:

 ذكر أبو العالية  صاحب التفسير عن الصحابي أبي بن كعب قال: " ست آيات قبل يوم القيامة: بينما الناس في أسواقهم إذ ذهب ضوء الشمس، فبينما هم كذلك، إذ وقعت الجبال على وجه الأرض، فتحركت، واضطربت، واختلطت، ففزعت الجن إلى الإنس، والإنس إلى الجن، فاختلطت الدواب، والطير، والوحوش، فماجوا بعضهم في بعض "،  " وإذا الوحوش حشرت" ، قال: انطلقت ، .. " وإذا العشار عطلت":  " أهملها أهلها"..  ، " وإذا البحار سجرت" .. قالت الجن للإنس: نحن نأتيكم بالخبر، انطلقوا إلى البحر فإذا هو نار تأجج ".

 قال: : فبينما هم كذلك إذ تصدعت الأرض صدعة واحدة إلى الأرض السابعة السفلى، وإلى السماء السابعة العليا، فبينما هم كذلك إذ جاءتهم ريح فأماتتهم".

ماذا يحدث بعد موت عيسى عليه السلام:

يبعث الله ريحا طيبة بعد قبض عيسى ابن مريم صلى الله عليه وسلم، وعند دنو من الساعة فتقبض كل مؤمن ومؤمنة، ويبقى شرار الناس يتهارجون تهارج الحمر، عليهم تقوم الساعة.

فبينما هم على ذلك إذ بعث الله على أهل الأرض الخوف، فترجف أفئدتهم، ومساكنهم، فتخرج الجن والإنس والشياطين إلى سيف البحر، فيمكثون كذلك ما شاء الله، ثم تقول الجن والشياطين: هلم نلتمس المخرج، فيأتون خافق المغرب فيجدونه قد سدوا عليه الحفظة، ثم يرجعون إلى الناس، فبينما هم كذلك، إذ أشرفت عليهم الساعة، ويسمعون مناديا ينادي: يا أيها الناس، أتى أمر الله فلا تستعجلوه، قال: فما المرأة أشد استماعا من الوليد في حجرها، ثم ينفخ في الصور فيصعق من في السماوات ومن في الأرض إلا من شاء الله ".

موعظة بليغة:

 وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره وقد تفاوت بين أصحابه في السير، فرفع بهاتين الآيتين صوته:  " يا أيها الناس اتقوا ربكم إن زلزلة الساعة شيء عظيم يوم ترونها تذهل كل مرضعة".

فلما سمع ذلك أصحابه حثوا المطي، وعرفوا أنه عند قول يقوله  فلما اجتمعوا حوله، قال: «أتدرون أي يوم ذاك؟».

 قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: " ذاك يوم ينادى آدم صلى الله عليه وسلم، يناديه ربه عز وجل، يقول: يا آدم، ابعث بعث النار قال: يا رب، وما بعث النار؟ قال: من كل ألف تسعمائة وتسعة وتسعون في النار، وواحد في الجنة " فأبلس أصحابه حتى ما أوضحوا بضاحكة.

 فلما رأى ذاك قال:  " اعملوا وأبشروا، فوالذي نفس محمد بيده، إنكم لمع خليقتين ما كانتا مع شيء إلا كثرتاه، يأجوج ومأجوج، ومن هلك من بني آدم، ومن بني إبليس".

قال: فسري عنهم، ثم قال: «اعملوا وأبشروا، فوالذي نفس محمد بيده، ما أنتم في الناس إلا كالشامة في جنب البعير، والرقمة في ذراع الدابة».

اقرأ أيضا:

مدد من الله للمؤمنين.. ماذا قال "أبوجهل" عند سماعه الملائكة في غزوة بدر؟ (الشعراو يجيب)



الكلمات المفتاحية

اجتماع الجن بالإنس علامات القيامة خروج المسيخ الدجال خروج عيسى المنتظر

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled قبل قيام القيامة تظهر الآيات التي تؤذن باقترابها، فهناك علامات صغرى وكبرى لقيام الساعة.