أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

الساعات الذكية تكتشف العدوى الفيروسية قبل ظهور الأعراض

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 01 اكتوبر 2021 - 01:50 م

في يوم من الأيام، قد تتمكن ساعتك الذكية من إخبارك إذا كنت مصابًا بفيروس ومدى إصابتك حتى قبل أن تبدأ الأعراض في الظهور عليك.

في دراسة صغيرة، أظهر الباحثون أن أجهزة يمكن ارتداؤها مثل ساعات، مثل "فيتبيت"، أو "آبل واتش"، يمكنها اكتشاف المرضى المصابين بأنفلونزا H1N1، المعروفة باسم "أنفلونزا الخنازير"، والذين يعانون من نزلات البرد.

وأعطى الباحثون 31 متطوعًا، جرعة أنفية من إنفلونزا الخنازير و18 من فيروس البرد الشائع. وارتدى المشاركون سوار اليد المستشعر لمدة أربعة أيام قبل التطعيم وخمسة أيام بعد التطعيم.

وتمكن الباحثون من خلال الأجهزة التي قام المشاركون بارتدائها في اليد من معرفة الفرق بين المصابين وغير المصابين بدقة تصل إلى 92 في المائة بالنسبة لفيروس أنفلونزا الخنازير، و88 في المائة بالنسبة لفيروس البرد.

ويمكن أن تميز البيانات التي توفرها تلك الأجهزة أيضًا بين العدوى الخفيفة والمتوسطة في اليوم السابق لبدء ظهور الأعراض بنسبة 90 في المائة دقة لـ أنفلونزا الخنازير، و89 في المائة لفيروس البرد، كما أظهرت الدراسة التي نُشرت في دورية (جاما نتورك أوبن) الطبية.


اكتشاف العدوى مبكرًا 


وقالت كبيرة الباحثين، جيسلين دن، الأستاذة المساعدة في الهندسة الطبية الحيوية بجامعة ديوك الأمريكية: "كان أحد أهدافنا أن نكون قادرين على اكتشاف تلك العدوى قبل أن يشعر الأشخاص بالأعراض، لأنهم ربما ينشرون مسببات الأمراض دون أن يدركوا أنهم مريضون".

وأضافت وفقًا لوكالة "يو بي آي"، إن الساعات الذكية تقوم بذلك من خلال قراءة العلامات البيولوجية، بما فيها معدل ضربات القلب أثناء الراحة وتقلب معدل ضربات القلب ودرجة حرارة الجلد.

وتابعت دن: "يكتشف الجهاز المرض وأن جسمك يقاوم شيئًا ما. ما زلنا نعمل على محاولة تحسين التمييز بين أنواع العدوى المختلفة".

وأشارت إلى أن الحصول على هذه المعلومات يمكن أن يساعد المرضى من خلال تنبيههم للاتصال بطبيبهم، وهذا بدوره يمكن أن يساعد في تخطيط أفضل السبل لاستخدام الموارد المحدودة في أوقات الأزمات مثل جائحة فيروس كورونا.

وأوضحت أن "إحدى الطرق التي نفكر بها هي بالنسبة لـ كوفيد -19. إذا تمكنا بالفعل من التنبؤ بمن سيمرض، ومتى، ومدى مرض هذا الشخص وما نوع موارد الرعاية التي يحتاجون إليها، يمكننا في الواقع إجراء فرز وتخصيص أكثر ذكاءً للموارد. لذا فهو يمنحنا نوعًا من العدسة إلى المستقبل".

وتتوقع "دن" مستقبلاً يرتدي فيه الجميع ساعة ذكية، قائلة: "في ذلك المستقبل، حيث يكون لدى الجميع ساعة ذكية، سيكون هذا مجرد شيء يحدث في الخلفية. سيكون نظام مراقبة سلبيًا، وهذا من شأنه أن يعطينا فكرة عن من المحتمل أن يكون مريضًا ومدى مرضه من المحتمل أن يصبحوا".

وقال خبير الأمراض المعدية الدكتور مارك سيجل، أستاذ الطب السريري في مركز "لانجون هيلث" الطبي بجامعة نيويورك الطبي، إن هذا قد يكون تقدمًا، لكن هناك حاجة إلى مزيد من التطوير والاختبار في عدد كبير من الأشخاص قبل أن تصبح جاهزة للاستخدام العام.

تحديد مجموعة متنوعة من مسببات الأمراض


أضاف سيجل: "قد لا تكون هذه طريقة لتشخيص كوفيد – 19 أو الأنفلونزا، لكنها طريقة لمراقبة التغيرات الأيضية لإظهار أنك مصاب بالفيروس". وتابع: "إذا فكرت في الأمر، فالأمر لا يختلف كثيرًا عما نفعله عندما نقاس درجة الحرارة ومعدل ضربات القلب، ولدينا هذه الشاشات الآن".

من الناحية المثالية، يتطلع سيجل إلى أن تتمكن هذه الأجهزة من تحديد مجموعة متنوعة من مسببات الأمراض، ويتساءل عن كيف يمكن استخدام هذه المعلومات.

وقال: "إذا كان الأمر دقيقًا، فقد يكون مفيدًا، لأنه قد يخبرك مسبقًا أنك على وشك أن تمرض، وبعد ذلك يمكنك الذهاب للفحص أو البقاء في المنزل أو تناول كوب من الشاي، أيا كان".

وأضاف: "إذا كان هذا مفيدًا في إبقاء المرضى في المنزل وبعيدًا عن العمل، فإننا جميعًا مع ذلك".

الكلمات المفتاحية

الساعات الذكية تكتشف العدوى الفيروسية قبل ظهور الأعراض مميزات الساعات الذكية أعراض العدوى اكتشاف الفيروسات

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled في يوم من الأيام، قد تتمكن ساعتك الذكية من إخبارك إذا كنت مصابًا بفيروس ومدى إصابتك حتى قبل أن تبدأ الأعراض في الظهور عليك.