أخبار

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

جامعية وأشعرأنني عاجزة وفاشلة ومستقبلي مظلم .. ماذا أفعل؟

الفقير أعلم باحتياجاته.. فلا تفتئت عليه واترك له الحرية في تحديد أولوياته

خسائر فيس بوك .. مارك يتراجع إلى المركز الخامس بقائمة أغنياء العالم ..والشركة تكشف سبب العطل

بقلم | خالد يونس | الثلاثاء 05 اكتوبر 2021 - 09:48 م

خسر رجل الأعمال الأمريكي ومؤسس شركة فيس بوك العملاقة  مارك زوكربيرج 6.1 مليار دولار من ثروته خلال تعاملات أمس بعد تراجع أسهم الشركة لتصل إلى 122 مليار دولار متراجعا إلى المركز الخامس في قائمة أغنياء العالم (من المركز الرابع)، بحسب شبكة بلومبرج.

وتعطلت خدمات المنصات التابعة لشركة فيسبوك بشكل مفاجئ أمس لمدة 6 ساعات حول العالم وهو ما يعد أطول انقطاع في تاريخها والذي شمل فيسبوك وماسنجر وواتساب وإنستجرام، وسط تكهنات مختلفة بشأن سبب التوقف واللجوء لمنصات أخرى من أجل تسيير الأعمال واستكمال عمليات التواصل الاجتماعي مثل تويتر وتليجرام وغيرها.

وقبل عودة الخدمة تقدمت الشركة باعتذار للمستخدمين على حسابها على موقع تويتر مؤكدة أنها تعمل على استعادة الخدمة في أسرع وقت ممكن.

وشمل التعطل الذي حدث أمس الاثنين، خدمات الشركة على مستوى العالم، بالإضافة إلى مواقع أمازون وجوجل.

ولا يعد تعطل الخدمة هو السبب الوحيد وراء التراجع الحاد في سهم الشركة خلال تعاملات أمس، حيث تواجه الشركة انتقادات واتهامات بالاحتكار، وأيضا اتهامات من الموظفة السابقة في الشركة فرانسيس هاوجين بأنها تسعى إلى المكسب كأولوية على حساب الصالح العام.

وقبل مغادرتها الشركة في مايو الماضي، أخذت مهندسة البيانات هاوجين معها مستندات داخلية للشركة وأرسلتها خصوصاً إلى صحيفة "وول ستريت جورنال"، والتي تتضمن نفس المعنى بأن المنصة تفضل الربح المادي على سلامة المستخدمين.

ووجه البيت الأبيض أمس انتقادات عنيفة لوسائل التواصل الاجتماعي بشكلها الحالي، حيث أشار إلى أنها أثبتت أن لديها قوة لا تستطيع السيطرة عليها، وأنها بحاجة لإصلاحات وللسيطرة عليها بشكل أقوى من القوانين الداخلية.

ورغم ذلك شهدت تعاملات ما بعد الإغلاق إلى ارتفاع أسعار أسهم الشركة بنحو 4.72 دولار بنسبة 1.45%، وهو ما يشير إلى ارتفاع متوقع للسهم خلال الجلسة الرئيسية اليوم في البورصة الأمريكية.

وبعد أن استبعد عدد من موظفيها أن يكون سبب العطل الذي ضرب عملاق مواقع التواصل هجمات إلكترونية، كشفت فيسبوك النقاب عن السبب الذي حرم أكثر من 3 مليارات إنسان حول العالم من خدمات الشركة الشهيرة.

وأوضحت فيسبوك في بيان اليوم الثلاثاء، أن تعديلات خاطئة في الإعدادات كانت السبب الرئيسي وراء العطل الذي تسبب في حرمان 3.5 مليار مستخدم لمدة نحو ست ساعات من دخول مواقع فيسبوك وإنستغرام وواتساب.

كما أوضحت بحسب ما أفادت رويترز، أن "فرقها الهندسية اكتشفت أن تعديلات على أجهزة التوجيه "الراوتر" الرئيسية التي تنسق الحركة بين مراكز البيانات تسببت في مشاكل أدت إلى توقف الاتصال".

يذكر أن انقطاع خدمات فيسبوك وإنستغرام وواتساب التابعين لها وقع حوالي الساعة 1200 ظهرا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1600 بتوقيت غرينتش، ثم بدأت الخدمات تعود تدريجيا حوالي الساعة 0545 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

اقرأ أيضا:

يشكو لحكيم أنه يرى في النساء ما لا يراه في زوجته.. فبماذا أجاب؟

اقرأ أيضا:

تويتر يتجه نحو التشفير الكامل في الرسائل المباشرة من طرف إلى آخر


الكلمات المفتاحية

فيس بوك تعطل مارك زوكربيرج خسائر أسهم فيس بوك قائمة أغنياء العالم

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled خسر رجل الأعمال الأمريكي ومؤسس شركة فيس بوك العملاقة مارك زوكربيرج 6.1 مليار دولار من ثروته خلال تعاملات أمس بعد تراجع أسهم الشركة لتصل إلى 122 مليار