أخبار

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

مفاجأة حول الاستحمام يوميًا.. ليس له أي فائدة صحية حقيقية!

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

مخاطر تواجهها الحوامل المصابات بـ كوفيد -19.. تعرفي عليها

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 13 اكتوبر 2021 - 01:20 م

توصلت دراسة جديدة إلى أن النساء الحوامل اللائي يظهر عليهن أعراض الإصابة بمرض كوفيد -19 أكثر عرضة للولادة الطارئة من غيرهن.

علاوة على مواجهة مخاطر أعلى قليلاً للحاجة إلى عملية قيصرية غير متوقعة، كانت النساء المصابات بأعراض كوفيد -19 أكثر عرضة للاحتياج إلى دعم الأكسجين، وكان أطفالهن أكثر عرضة للحاجة إلى رعاية في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة مقارنة بالنساء الحوامل غير المصابات.

وخلال الدراسة، قام فريق بقيادة الدكتور روفنات بابازاد، الأستاذ المساعد في قسم التخدير في الفرع الطبي بجامعة تكساس، بفحص 101 امرأة حامل مصابة بـ كوفيد – 19 اللائي ولدن خلال الفترة ما بين مارس 2020 وسبتمبر 2020.

أعراض كوفيد -19 على النساء الحوامل 


من بين هؤلاء النساء، كان لدى 31 منهن أعراض كوفيد – 19، و42 في المائة يعانين من الحمى، و39 في المائة يعانين من السعال، و26 في المائة يعانين من ضيق في التنفس، و16 في المائة يعانين من آلام في العضلات، و16 في المائة يعانين من قشعريرة، و10 في المائة يعانين من آلام في الصدر.

ووجد الباحثون، أن 58 في المائة من النساء المصابات بأعراض قد ولدن في ظروف طارئة، مقارنة بـ 47 في المائة من النساء المصابات بـ كوفيد -19 ولكن لم تظهر أعراض عليهن.

كانت الأمهات المصابات بأعراض أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات، بما فيها الولادة المقعدية، وانخفاض حركة الجنين، وقلة السائل الأمنيوسي، وتباطؤ أو توقف المخاض.

أيضًا، كان أطفالهن أكثر عرضة لاحتياجات دعم الأكسجين (31 في المائة مقابل 29 في المائة) وإدخالهم إلى وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة (44 في المائة مقابل 36 في المائة).

قال باحثون إن طفلًا ظهرت على والدته أعراض إيجابية لـ كوفيد-19 بعد الولادة، وربما كان مصابًا من الأم.

كانت معدلات الولادة القيصرية أعلى بين النساء المصابات بأعراض (65 في المائة) مقارنة بالنساء اللاتي لا تظهر عليهن الأعراض (62 في المائة). ومع ذلك، لاحظ الباحثون أن هذه المعدلات كانت أعلى بكثير مما كانت عليه بين عامة السكان (32 في المائة).


تطعيم النساء الحوامل ضد كوفيد – 19


قال الدكتور إران بورنشتاين، نائب رئيس قسم التوليد في مستشفى لينوكس هيل بنيويورك: "هذه الدراسة، على غرار البيانات الأخرى المتاحة، تقدم دليلاً بشأن العواقب الصحية الخطيرة لـ كوفيد-19، وخاصة العدوى المصحوبة بأعراض، على المريضة الحامل وطفلها حديث الولادة".

أضاف بورنشتاين، الذي لم يكن جزءًا من دراسة منظمة الصحة العالمية، إنه "نظرًا للانخفاض الكبير في خطر الإصابة بعدوى كوفيد - 19 أو الإصابة بأعراض أو مرض شديد بعد التطعيم ، يجب تشجيع المرضى الحوامل أو الذين يخططون للحمل على إكمال تطعيمات كوفيد-19".

تعكس نصيحة بورنشتاين تلك التي قدمتها المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، والتي تحث جميع النساء الحوامل على التطعيم ضد كوفيد – 19 لحماية أنفسهن والأطفال حديثي الولادة، وفقًا لوكالة "يو بي آي".

تم عرض النتائج يوم السبت في الاجتماع السنوي الافتراضي للجمعية الأمريكية لأطباء التخدير. لكن النتائج المقدمة في الاجتماعات الطبية تعتبر أولية حتى يتم نشرها في مجلة محكمة.

قال خبير الأمراض المعدية، الدكتور مارك سيجل، أستاذ الطب السريري في مركز لانجون الطبي بجامعة نيويورك بنيويورك: "نعلم أن اللقاح آمن أثناء الحمل، ونحصل على الكثير من البيانات المتراكمة حول هذا الموضوع".

أضاف سيجل، الذي لم يكن له دور في الدراسة: "نحن نعلم أن كوفيد -19 غير آمن أثناء الحمل وأنه عندما يكون لديك كوفيد – 19 وأنت حامل، تزداد فرصك في الإجهاض، وتزداد فرصك في أن تكوني في وحدة العناية المركزة، وتزداد فرصك في الموت".

يؤدي كوفيد – 19 إلى تعريض المخاض والولادة للخطر. وقال سيجل: "عندما تقومين بالولادة، تريدين أن تكوني في أفضل صحة ممكنة، لا تحاربين فيروسًا، لا تضعفين، لا بالحمى، لا بالتعب ولا تلهثين للهواء".

وأضاف إنه عندما أصبح اللقاح متاحًا لأول مرة ، كان السؤال عن تأثيره على الحمل والجنين مخاوف مشروعة.

وتابع: "تقدم سريعًا إلى أكتوبر. حسنًا، لدينا الكثير من البيانات التي تفيد بأن اللقاحات آمنة أثناء الحمل، ونعلم أن اللقاح آمن، هذه الفترة. لذا إذا كنت تخططين لطفل، فاحصلي على اللقاح الآن، وإذا كنت في الثلث الأول من الحمل، فاحصلي على اللقاح".

الكلمات المفتاحية

أعراض كوفيد -19 على النساء الحوامل تطعيم النساء الحوامل ضد كوفيد – 19 مخاطر تواجهها السيدات الحوامل المصابات بـ كوفيد -19

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة جديدة إلى أن النساء الحوامل اللائي يظهر عليهن أعراض الإصابة بمرض كوفيد -19 أكثر عرضة للولادة الطارئة من غيرهن.