أخبار

يقولون المرأة وراء كل مصيبة ويستدلون بأن حواء هي التى أغوت آدم.. فما الصواب؟

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

هل يجوز الكلام أثناء الطواف حول الكعبة؟

لهذه الأسباب..طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين؟

قصص رائعة في بر الوالدين.. لا تفوتك

ذكاء الشافعي.. ماذا قال عن تحريم سماع المزمار؟

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

رقم قياسي.. بطل شطرنج نيجيري يلعب 60 ساعة متواصلة

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

لا تهدره.. تعرف على أفضل وقت لإجابة الدعاء

بقلم | عمر نبيل | الاحد 17 اكتوبر 2021 - 02:40 م


الله عز وجل حدد الكثير من الأوقات التي يستحب فيها الدعاء، كونها أوقات مجاب فيها الدعاء بإذن الله، لكن من بين هذه الأوقات هناك وقتًا هو خاص الخواص، من اختاره وذهب إليه، سيجد فيه ما يسره، فالكثير من الناس يغفلون عن العبادات سواء الصلاة أو التسبيح أو الذكر، وغيرهم، في الوقت من بعد الظهيرة إلى العصر، فقد كان الناس قديمًا ينامون في هذه الفترة، وتسمى بفترة القيلولة.

أما الآن فالكثير من الناس يكونون إما في أعمالهم أو مشغولين بمشاهدة التلفاز، أو يتصفحون "الموبايل"، لذلك من يستغل ذلك الوقت الثمين، ويكون مع الله فهو لاشك من الذين اختصهم الله بذلك، فلتحرص على الدعاء في مثل هذا الوقت، عل وعسى أن يستجيب الله عز وجل.

الدعاء بين الظهر والعصر


لكل قول حقيقة، وحقيقة أن الله -بإذن الله يستجيب الدعاء في الفترة بين الظهر والعصر، إنما هي ثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك حدثني جابر يعني ابن عبد الله أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا في مسجد الفتح ثلاثا يوم الاثنين ويوم الثلاثاء ويوم الأربعاء فاستجيب له يوم الأربعاء بين الصلاتين فعرف البشر في وجهه قال جابر فلم ينزل بي أمر مهم غليظ إلا توخيت تلك الساعة فأدعو فيها فأعرف الإجابة.

وأنت أيضًا عزيزي المسلم تخير هذه الساعة واسأل الله فيها العفو والعافية في الدنيا والآخرة ولا تتردد أبدًا، لعلها بإذن الله ساعة إجابة، أيضًا ذكر أن في يوم الجمعة ساعة إجابة، فالتمسها عزيزي المسلم، طوال النهار، وخصوصًا ما بين الظهر إلى المغرب، لعل وعسى أن تكون هي هذه الساعة .

اقرأ أيضا:

آيات قرآنية تحصنك من السحر والجن

الدعاء أصل العبادة


الدعاء لاشك أساس العبادة، فالله سبحانه وتعالى افتتح كتابه الكريمَ بالدعاء في سورة الفاتحة: دعاء ثناء، « الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ » (الفاتحة: 2)، ودعاء مسألة، « إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ » (الفاتحة: 5).

فاحرص دائمًا على الدعاء في كل الأوقات، فإن الله لا يرد دعاء السائلين، وإن تأجل الأمر، فلا تعجز ولا تيأس أبدًا، بل كن مُصرًا وداوم على الدعاء في كل الظروف والمواقف.

ومع أن الدعاء ليس مختصا بزمان ولا مكان، فإن هنالك أوقاتًا يفضل فيها الدعاء، نذكر منها: «جوف الليل الآخر ووقت السحر.. والوقت بين الأذان والإقامة.. وعند السجود.. وساعة من يوم الجمعة.. ودعاء يوم عرفة».

الكلمات المفتاحية

الدعاء بين الظهر والعصر الدعاء أصل العبادة تعرف على أفضل وقت لإجابة الدعاء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled الله عز وجل حدد الكثير من الأوقات التي يستحب فيها الدعاء، كونها أوقات مجاب فيها الدعاء بإذن الله، لكن من بين هذه الأوقات هناك وقتًا هو خاص الخواص، من