أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

دراسة تدق ناقوس الخطر لمرضى سرطان الثدي الأصغر سنًا

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 04 نوفمبر 2021 - 11:40 ص

ما مدى احتمالية انتشار سرطان الثدي في مراحله المبكرة في جميع أنحاء جسم المريض؟، هذا ما أجابت عليه دراسة حديثة توصلت إلى أن الإصابة بالسرطان في سن مبكر كان مؤشرًا قويًا على انتشار السرطان "النقيلي" من الثدي إلى الدماغ.

للوصول إلى هذا الاستنتاج حلل الباحثون بيانات لعشرات الآلاف من النساء اللائي اللاتي شاركن في أكثر من 400 دراسة في أمريكا الشمالية والجنوبية وأوروبا وأفريقيا وآسيا وأوقيانوسيا.

انتشار سرطان الثدي في الجسم


وفي معظم الحالات، تراوح خطر انتشار سرطان الثدي الموضعي إلى أجزاء أخرى من الجسم بين 6 في المائة و 22 في المائة.

ومع ذلك، تراوح الخطر بين 13 في المائة إلى 38 في المائة بين النساء اللائي تم تشخيصهن لأول مرة قبل سن 35 عامًا، بينما تراوح الخطر بين 4 في المائة إلى 29 في المائة بين النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 50 عامًا أو أكثر، وفقًا للدراسة التي قدمت إلى المؤتمر الدولي السادس لسرطان الثدي المتقدم.

وقالت الباحثة الرئيسية إيلين مورجان من الوكالة الدولية لأبحاث السرطان: "قد يكون هذا بسبب إصابة النساء الأصغر سنًا بنوع أكثر عدوانية من سرطان الثدي أو لأنه يتم تشخيصهن في مرحلة لاحقة".

سرطان الثدي اللمعي (B)


ووجد الباحثون أيضًا، أن النساء المصابات بسرطان الثدي اللمعي (B)، والذي ينمو بشكل أسرع، معرضات لخطر الإصابة بالورم النقيلي بنسبة 4 في المائة إلى 35.5 في المائة، بينما كان هناك خطر بنسبة 2 في المائة إلى ما يقرب من 12 في المائة لدى النساء المصابات بالسرطان اللمعي (A)، والذي ينمو بشكل أبطأ.

وقالت وكالة "يو بي آي"، إنه ليس من المستغرب أن تكون النساء المصابات بأورام أكبر عند التشخيص أكثر عرضة للإصابة بورم خبيث من أولئك المصابات بأورام أصغر.

ويتم تشخيص حوالي 2.3 مليون شخص في جميع أنحاء العالم بسرطان الثدي كل عام.

اقرأ أيضا:

لكل امرأة حامل .. 8 نصائح للحفاظ على صحة جنينك في رمضان

سرطان الثدي الأكثر شيوعًا في العالم


وقال الباحثون في مؤتمر صحفي، إن هذه هي الدراسة الأولى لفحص عدد هؤلاء المرضى الذين أصيبوا بسرطان الثدي المتقدم.

وقال مورجان: "سرطان الثدي هو أكثر أنواع السرطانات شيوعًا في العالم. يتم تشخيص معظم النساء عندما يقتصر السرطان لديهن على الثدي أو ينتشر فقط في الأنسجة المجاورة".

وأشار إلى أنه "في بعض النساء، ينمو السرطان وينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم أو يعود إلى جزء مختلف من الجسم بعد عدة سنوات من انتهاء العلاج الأولي. في هذه المرحلة، يصبح علاج السرطان أكثر صعوبة ويزداد خطر الوفاة. ومع ذلك، لا نعرف حقًا عدد الأشخاص الذين يصابون بسرطان الثدي النقيلي لأن سجلات السرطان لم تجمع هذه البيانات بشكل روتيني".

واقترح الباحثون أيضًا أن معدلات انتشار ورم خبيث تبدو أقل في المرضى الذين يعانون من تشخيصات أولية حديثة أكثر من النساء اللاتي تم تشخيصهن لأول مرة في السبعينيات والثمانينيات.

مع ذلك، قد يكون بعض الانخفاض في معدلات الإصابة راجعًا إلى الفارق الزمني بين التشخيص الأول لسرطان الثدي والكشف عن النقائل، وفقًا للباحثين.

وتعتبر الأبحاث المقدمة في الاجتماعات أولية حتى يتم نشرها في مجلة يراجعها الأقران.

الكلمات المفتاحية

سرطان الثدي الأكثر شيوعًا في العالم سرطان الثدي اللمعي (B) اكتشاف سرطان الثدي في سن صغيرة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled ما مدى احتمالية انتشار سرطان الثدي في مراحله المبكرة في جميع أنحاء جسم المريض؟، هذا ما أجابت عليه دراسة حديثة توصلت إلى أن الإصابة بالسرطان في سن مبكر