أخبار

متى يكون التعرق علامة على الإصابة بالسرطان؟

لا تتخلص منه.. فوائد مذهلة لقشر البرتقال

علاج الأمراض بالأذكار.. فطرة سوية أم دروشة صوفية؟

إلى كل حزين: اغلق باب الحزن بمسامير الرضا والتسليم (الشعراوي)

كيف أبتعد عن فخ الإباحية والوقوع فى الكبائر؟.. د. عمرو خالد يجيب

سنة نبوية مهجورة .. من أحياها وقاه الله من آفات اللسان وشرور المجالس

دعاء يزيل الهم ويفرج الكرب

3 حقوق لله أمر بحفظها وحق سكت عليه فلا تبحث عنه

حقوق الزوجة إذا طُلِّقت من زوجها بناء على طلبها لأسباب معتبرة؟

من "المآذن العالية" إلى "بدر" (حكايات يرويها الأبطال في ذكرى انتصار العاشر من رمضان - السادس من أكتوبر)

يمنع عنك الغيبة والنميمة.. جاهد لسانك بهذا الدعاء

بقلم | أنس محمد | السبت 21 يناير 2023 - 05:14 ص


يعد اللسان من أكثر الأشياء التي تحتاج مجاهدة من الإنسان، خاصة أن أكثر ما يكب الناس على وجدوهم ففي النار يوم القيامة هو حصائد ألسنتهم بحسب ما أكده لنا النبي صلى الله عليه وسلم، فلقد جاء في سنن الترمذي أن معاذ بن جبل رضي الله عنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم قال قُلْتُ يَا نَبيَّ اللهِ وَإنَّا لَمُؤَاخَذُونَ بِمَا نَتَكَلَّمُ بِهِ فَقَالَ (ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ يَا مُعَاذُ وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ في النَّار عَلَى وُجُوهِهِمْ أَو عَلَى مَنَاخِرهِمْ إِلاَّ حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهمْ) .

خطورة الغيبة والنميمة


فالغيبة هي صفة ذميمة، يقوم صاحبها بالكلام في ظهر أخيه، وهي صفة من صفات النفاق، لأنك حينما تغتاب أخيك فأنت تذكر أخاك بما يكره من العيوب وهي فيه، وإن لم تكن هذه العيوب فيه فهو البهتان، كما في الحديث الشريف عن رسولنا الكريم: “قيل ما الغيبة يا رسول الله ؟ فقال: ذكرك أخاك بما يكره، قيل: أفرأيت إن كان في أخي ما أقول؟ قال: إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه فقد بهته” رواه مسلم.

والنميمة والغيبة حرام بنص القرآن والسنة، بل أنها عند بعض العلماء عدت من الكبائر، وقد شبه الله تعالى الذي يغتاب كأنه يأكل لحم أخيه ميتاً، فقال جل وعلا في سورة الحجرات آية 12: “أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه”.

أما النميمة فهي الخوض في أعراض المسلمين وخصوصياتهم، ومعنى أن ينم المرء على أخيه المسلم هو أن يقوم بالتحدث عن خصوصياته وتقصي أحواله، وقد حذر الله سبحانه وتعالى ورسولنا الكريم من النميمة لأن لها أضرار جسيمة على الفرد والمجتمع.

اقرأ أيضا:

علاج الأمراض بالأذكار.. فطرة سوية أم دروشة صوفية؟

جاهد لسانك بهذا الدعاء


اللهم اجعل كتابي في علين واحفظ لساني عن العالمين.

: اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني. إنك أنت الغفور الرحيم.
فقد ثبت عن الصحابة حرصهم على أن يتعلموا الأذكار من رسولنا الكريم هو أن سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه فقد سأل رسولنا الكريم أن يعلمه دعاء يدعو به في صلاته أو في بيته، ففي الصحيحين عن أبي بكر -رضي الله عنه- أنه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: علمني دعاء أدعو به في صلاتي؟ قال: قل: اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني. إنك أنت الغفور الرحيم.

اللَّهمّ إني أسألك أن تعينني على صون لساني عن الغيبة والنميمة والبهتان وشهادة الزور.

اللهم احفظ لساني عن كلّ ما لا يرضيك قوله، واجعل لي عليه سلطاناً فلا أقول إلا حقاً، ولا أشهد إلا صدقاً يا رب العالمين.
اللهم باعد بيني و بين الغيبة و النميمة اللهم لا تشغلني بالناس و اشغلني بنفسي و اصلحها رغما عنها اللهم قربني إليك بالقول و العمل الصالح.

ربي اجعل كتابي في عليين و احفظ لساني عن العالمين اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك اللهم احفظ ألسنتنا من الغيبة و النميمة اللهم طهر ألسنتنا و كلامنا من العيوب .

اللهم تب علينا واقبض ألسنتنا عن الغيبة قبل الموت يوم لا ينفعنا الندم ولا المعذر.

اللهم تب علينا، واغفر لنا زلاتنا وما تتلفظ به ألسنتنا فيها ما يغضبك منا يا رب واحفظ ألسنتنا من الغيبة والنميمة واجعلها رطبة بذكرك.
اللهم إني أسألك أنى تبت من الغيبة ولن أعود أبدا فأعني على التوبة وتوكلت عليك وبحق اسمك التواب تب علي.

كيف تتوب عن الغيبة والنميمة؟


لا يكفي لأن يتوب الإنسان المسلم من الغيبة والنميمة، بل عليه أن يذب عن عرض أخيه عندما يحضر مجلس فيه غيبة أو نميمة، فإذا لم يستطع أن يقوم بذلك فعليه أن يترك المجلس، فإن شعر بالخوف ولم يقم بترك المجلس ولم يذب فيجب عليه أن يتوب من ذلك، ولا يلزمه أن يتحلل من الشخص المغتاب، لأنه لم يغتاب هو ولم يقع في الغيبة.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم: «مَنْ جَلَسَ في مَجْلس فَكثُرَ فيهِ لَغطُهُ فقال قَبْلَ أنْ يَقُومَ منْ مجلْسه ذلك: سبْحانَك اللَّهُمّ وبحَمْدكَ أشْهدُ أنْ لا إله إلا أنْت أسْتغْفِركَ وَأتَوبُ إليْك: إلا غُفِرَ لَهُ ماَ كان َ في مجلسه ذلكَ».

وعليك تجاهد نفسك عن الغيبة عليك بهذه النصائح الغالية:


المحافظة على اللسان بالكلم الطيب فهو له درجات عند الله سبحانه وتعالى، ويجب أن يرافقه عمل الخير، فالكلام من غير عمل لا يفيد شيئاً.

تذكر الثواب الذي سيجزى به الإنسان عندما يحفظ لسانه.

الدعاء والاستعانة بالله سبحانه وتعالى.

الحفاظ على اللسان بذكر الله الدائم فقد علمنا الرسول عليه الصلاة والسلام كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان وهي سبحان الله، وبحمده سبحان الله العظيم.

تجنب المجالس التي يدور فيها الكلام السيء والغيبة والنميمة، والإكثار من حضور مجالس العلماء والصالحين.

الكلمات المفتاحية

خطورة الغيبة والنميمة كيف تتوب عن الغيبة والنميمة؟ نصائح للامتناع عن الغيبة دعاء لمنع الغيبة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعد اللسان من أكثر الأشياء التي تحتاج مجاهدة من الإنسان، خاصة أن أكثر ما يكب الناس على وجدوهم ففي النار يوم القيامة هو حصائد ألسنتهم بحسب ما أكده لنا