أخبار

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

لمن ارتدت الحجاب في رمضان وخلعته بعده؟.. تعرفي على الحكم الشرعي

دراسة تكشف: "البروجسترون الصناعي" يزيد مخاطر إصابة الأجنة بالسرطان

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 16 نوفمبر 2021 - 11:10 ص

حذرت دراسة حديثة من أن النساء اللواتي تعرضن لدواء هرموني معين في الرحم قد يكن أولادهن أكثر عرضة للإصابة بالسرطان في وقت لاحق من الحياة.

إذ وجد الباحثون أن هناك زيادة في خطر الإصابة بالسرطان بين البالغين الذين أعطيت أمهاتهم حقنة من البروجسترون الاصطناعي، المعروف باسم 17-OHPC، أثناء الحمل.

وُلد المشاركون في الدراسة في الستينيات، عندما تم استخدام الهرمون للمساعدة في منع الإجهاض لدى النساء الحوامل المعرضات لخطر متزايد.

ولا زال الهرمون، الذي يباع تحت الاسم التجاري (ماكينا) يستخدم لتقليل فرص الولادة المبكرة لدى النساء المعرضات لمخاطر مرتفعة من التعرض للإجهاض.

قال الخبراء إنه ليس من الواضح مدى صلة النتائج الجديدة بطريقة استخدامه اليوم. ومع ذلك، فقد تم التشكيك في فعاليته في منع الولادة المبكرة من خلال الأبحاث الحديثة.

وقالت كيتلين مورفي، الباحثة الرئيسية في الدراسة، الأستاذة المساعدة في مركز العلوم الصحية بجامعة تكساس، إنه يجب موازنة ذلك مقابل الأدلة على المخاطر المحتملة. وأضافت: "من المهم التفكير في الآثار طويلة المدى المحتملة لما نقدمه أثناء الحمل على صحة الأبناء".


تزايد خطر الإصابة بالسرطان



النتائج ، التي نُشرت مؤخرًا في المجلة الأمريكية لأمراض النساء والتوليد، تستند إلى أكثر من 18 ألف من الأمهات والأطفال تمت متابعتهم منذ فترة الحمل بين عامي 1959 و 1966.

اعتبارًا من عام 2019، تم تشخيص 1008 من هؤلاء النسل بالسرطان. ووجد الباحثون أن هذا الخطر كان أعلى بمقدار 2.6 مرة بين الأشخاص الذين أعطيت أمهاتهم حقنة من البروجسترون الاصطناعي أثناء الحمل.

من بين هؤلاء المشاركين البالغ عددهم 234، أصيب 23 بالسرطان - اثنان في مرحلة الطفولة والباقي في مرحلة البلوغ. كان سرطان القولون والبروستات الأكثر شيوعًا، حيث تم تشخيص كل منهما في ثلاثة أشخاص آخرين تم تشخيصهم بسرطان الجلد وسرطان الثدي وسرطان الدم، من بين أورام أخرى.

في حين تظهر النتائج وجود علاقة بين البروجسترون الاصطناعي قبل الولادة وارتفاع مخاطر الإصابة بالسرطان، فإنها لا تثبت أن الهرمون مسؤول عن ذلك.

قالت كريستينا تشامبرز، أستاذة طب الأطفال في جامعة كاليفورنيا، والتي لم تشارك في الدراسة، إنه من الصعب عزل تأثير التعرض قبل الولادة على مخاطر صحية بعد عقود.

ومع ذلك، أوضحت تشامبرز أن "هذا لا يعني أن هذا ليس تأثيرًا حقيقيًا". وأشارت إلى وجود سابقة: قبل عام 1971، تم وصف شكل اصطناعي من هرمون الاستروجين يسمى (DES) للمساعدة في منع الإجهاض والولادة المبكرة. وقد تم ربطه بزيادة مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان لدى البالغين الذين تعرضوا له قبل الولادة.

يجب أن تحفز النتائج الحالية المزيد من البحث، وفقًا لتشامبرز، التي تعمل أيضًا مع "مازر تو بيبي"، وهي منظمة غير ربحية توفر معلومات علمية حول سلامة الأدوية والتعرضات الأخرى أثناء الحمل.

قالت تشامبرز إن السؤال الكبير هو مدى صلة النتائج بالطريقة المستخدمة اليوم لهرمون (17P)، والذي يستخدم اليوم للمساعدة في منع الولادة المبكرة، بدءًا من الأسبوع السادس عشر من الحمل. وهذا يختلف عن استخدامه منذ عقود، عندما تم إعطاء الدواء في الغالب خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

في الدراسة، ارتبط استخدام (17P) في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل بمخاطر الإصابة بالسرطان. كان الاستخدام في وقت لاحق من الحمل أقل شيوعًا، ولم يكن مرتبطًا بمخاطر الإصابة بالسرطان بشكل عام. لكن تم ربطه بمخاطر أعلى في عدد قليل من ذرية الذكور الذين تعرضوا.

قصة هرمون (17P) من الحظر إلى الموافقة


وتوقف استخدام هرمون (17P) أثناء الحمل في أوائل سبعينيات القرن الماضي، عندما أشارت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وقتذاك إلى عدم وجود أدلة على أنها تمنع حدوث الإجهاض، فضلاً عن مخاوف من وجود صلة بالعيوب الخلقية للقلب.

لكن في عام 2003، وجدت تجربة ممولة من الحكومة الأمريكية أنه قلل من خطر الولادة المبكرة لدى النساء اللائي لديهن تاريخ في ذلك. وافقت إدارة الأغذية والأدوية في النهاية على استخدام (ماكينا)، وهي نسخة ذات علامة تجارية من هرمون (17P).

أصبحت الأمور أكثر تعقيدًا في عام 2019، عندما وجدت تجربة سريرية للمتابعة طلبتها إدارة الأغذية والأدوية أنه لا يبدو أن (17P) يمنع الولادات المبكرة. وأوصت لجنة استشارية من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بسحب الموافقة على استخدام (ماكينا)، ولا يزال مصير الدواء في طي النسيان.

لا تزال الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد توصي به كخيار لمنع الولادة المبكرة. في الوقت الحالي، قالت تشامبرز إن النتائج الجديدة تمنح الأطباء والمرضى الحوامل المزيد للمناقشة عند اتخاذ قرار بشأن استخدام (17P).

وقالت مورفي إن النتائج تنطبق فقط على حقن (17P)، وليس على البروجسترون المهبلي، وهو عقار آخر لتقليل مخاطر الولادة المبكرة لدى بعض النساء اللاتي يعانين من عنق الرحم "القصير".

الكلمات المفتاحية

حقنة البروجسترون الاصطناعي أثناء الحمل قصة هرمون 17P هرمون لمنع الولادة المبكرة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled حذرت دراسة حديثة من أن النساء اللواتي تعرضن لدواء هرموني معين في الرحم قد يكن أولادهن أكثر عرضة للإصابة بالسرطان في وقت لاحق من الحياة.