أخبار

بيع الذهب بالآجل .. هل يجوز؟

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

لا تتعجل.. إنزال العقوبة على الظالم في الدنيا يستغرق 4 مراحل

ما حكم العادة السرية للعازب إذا كان يريد تحصين نفسه من الزنا؟

رؤيا هبوط طائرة لها دلالات إيجابية.. تعرف عليها

حجة لك أو حجة عليك.. 8 كلمات نبوية توزن بميزان الذهب

لا تغتر بالدنيا.. فتن وشهوات تدخل بك في نفق الوهم

العُجب يحبط عملك ويضيع جهدك ووقتك.. كيف نتجنبه؟

تأخر زواجى وضغوط نفسية كبيرة من عائلتى ومن حولى.. ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

ما هو دعاء الخوف من ظلم شخص؟

بقلم | أنس محمد | الخميس 18 نوفمبر 2021 - 12:20 م


أصعب ما يمر به الإنسان أن يمضي في الطريق، وتتعثر أقدامه، وترتجف ضلوعه، خشية من مواجهة الظالم، فمواقف كثيرة نمر بها كل يوم حينما، حينما نستدعى للتحقيق مع رئيسنا في العمل، أو اتهامنا ظلما في القسم، أو مصادفة رجل فاجر لا يرقب في مؤمن إلا ولا ذمة، فوقتها تبحث ألسنتنا عما نستجير به الله من شر ظالم نقف امامه، او موقف فرض علينا ظلما.

فكثير من الأشخاص يخافون بشدة من المواقف الاجتماعية خوفًا من الإحراج أو الإذلال أو الحكم عليهم بالسلب، فيعانون من القلق الاجتماعي بينما لا يعاني الآخرون، وعندما يشعر الناس بالخجل الشديد والقلق بحيث يمنعهم من التحدث أو ، فمن المحتمل أن يكون الأمر أكثر من الخجل ، قد تكون حالة قلق تسمى الرهاب الاجتماعي.

دعاء الخوف من ظلم شخص


عن ابن مسعود أنه قال: إذا كان على أحدكم إمام يخاف تغطرسه أو ظلمه فليقل: اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم كن لي جارا من فلان بن فلان وأحزابه من خلائقك أن يفرط علي أحد منهم أو أن يطغى، عز جارك وجل ثناؤك ولا إله إلا أنت.

وعن ابن عباس أنه قال: إذا أتيت سلطانا مهيبا تخاف أن يسطو بك، فقل: الله أكبر، الله أعز من خلقه جميعا، الله أعز مما أخاف وأحذر، أعوذ بالله الذي لا إله إلاهو الممسك السماوات السبع أن يقعن على الأرض إلا بإذنه من شر عبدك فلان وجنوده وأتباعه من الجن والإنس، اللهم كن لي جارا من شرهم، جل ثناؤك وعز جارك وتبارك اسمك ولا إله غيرك، ثلاث مرات.

وأفضل الدعاء ما جاء في القرآن الكريم:"وَسِعَ رَبُّنَا كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا ۚ عَلَى اللَّهِ تَوَكَّلْنَا ۚ رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ (89)"الأعراف.

وجاء في الحديث النبوي الشريف دعاء ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لم يدع بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له .

قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين ثلاث مرات مساء وصباحاً، كما جاء في الحديث: النبوي الشريف قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاثاً تكفيك من كل شيء .

المواظبة على صلاة الفرض في جماعة وخاصة صلاة الفجر ، كما جاء في صحيح مسلم من حديث جندب بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى صلاة الصبح فهو في ذمة الله. فلا يطلبنكم الله من ذمته بشيء فإنه من يطلبه من ذمته بشيء يدركه، ثم يكبه على وجهه في نار جهنم.

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كنت جالساً مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجل قائم يصلي فلما ركع وسجد تشهد ودعا، فقال في دعائه: اللهم إني اسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه أتدرون بم دعا؟، قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: والذي نفسي بيده لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دعي به أجاب، وإذا سئل به أعطى.

اقرأ أيضا:

حجة لك أو حجة عليك.. 8 كلمات نبوية توزن بميزان الذهب

الله الله ربي لا أشرك به شيئاً


من حديث أسماء بنت عميس قالت: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: ألا أعلمك كلمات تقولينهن عند الكرب: الله الله ربي لا أشرك به شيئاً.

ففي الحديث: من قال حين صبح وحين يمسي: حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم سبع مرات كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والآخرة.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل يوم: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات فيضره شيء.

من حديث أبي موسى الأشعري – رضي الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا خاف قومًا، قال: اللهم إنا نجعلك في نحورهم، ونعوذ بك من شرورهم.

اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة, اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي, اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي

أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه وشر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون.

 أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه وشر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون، فإنه لا يضر وبالحري أن لا يقربك.

اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن.

قراءة (آية الكرسي): «الله لا إله إلا هو الحيّ القيّوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السموات وما في الأرض، من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه، يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء، وسع كرسيّه السمواتِ والأرض، ولا يؤودُه حفظُهما وهو العليّ العظيم».


الكلمات المفتاحية

الله الله ربي لا أشرك به شيئاً دعاء الخوف من ظلم شخص ماذا أقول عند الخوف من أحد

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أصعب ما يمر به الإنسان أن يمضي في الطريق، وتتعثر أقدامه، وترتجف ضلوعه، خشية من مواجهة الظالم، فمواقف كثيرة نمر بها كل يوم حينما، حينما نستدعى للتحقيق