أخبار

ما حكم إمامة الأعمى؟

متى يكون التعرق علامة على الإصابة بالسرطان؟

لا تتخلص منه.. فوائد مذهلة لقشر البرتقال

علاج الأمراض بالأذكار.. فطرة سوية أم دروشة صوفية؟

إلى كل حزين: اغلق باب الحزن بمسامير الرضا والتسليم (الشعراوي)

كيف أبتعد عن فخ الإباحية والوقوع فى الكبائر؟.. د. عمرو خالد يجيب

سنة نبوية مهجورة .. من أحياها وقاه الله من آفات اللسان وشرور المجالس

دعاء يزيل الهم ويفرج الكرب

3 حقوق لله أمر بحفظها وحق سكت عليه فلا تبحث عنه

حقوق الزوجة إذا طُلِّقت من زوجها بناء على طلبها لأسباب معتبرة؟

كيف أتعامل مع من يؤذيني؟

بقلم | محمد جمال حليم | الاحد 21 نوفمبر 2021 - 08:40 م
أتعامل مع صديقة لي لكنها تؤذينى كثيرا وتتحامل علي لكنى اصبر عليها واسامحها.. هل انا مخطئة فى ذلك رجاء اريد معرفة افضل طريقة لمن يؤذيني؟

الجواب:
تبين لجنة الفتوى بإسلام ويب أن الظلم ظلمات يوم القيامة، وقد قال الله -تعالى- في الحديث القدسي: يا عبادي؛ إني حرمت الظلم على نفسي، وجعلته بينكم محرما، فلا تظالموا. أخرجه مسلم.

وتضيف أن هذه المرأة إن كانت تظلمك وتسيء إليك بالسب أو الضرب، أو الأذية بغير ذلك، فهي ظالمة ملومة مستحقة للوعيد الشديد على ذلك ما لم تصفحي عنها.

وتستطرد أنه ينبغي لمن له صلة بها أن يذكرها بالله -تعالى- ويأمرها بالمعروف وينهاها عن المنكر، وإذا لم يكن باستطاعتك أنت القيام بذلك، فلا إثم عليك في هجرها وعدم مكالمتها ما دامت مكالمتها تجلب لك الضرر.

وتنصح اللجنة برفع أمرها إلى من يمكنه ردعها من أب أو أم أو نحو ذلك، وأن تبيني لها خطر ما تفعله، وأنك لا تسامحينها، وأنها تعرض نفسها بذلك لغضب الله -تعالى- وعقوبته.

وتذكر أنه إذا أردت أخذ حقك فلا تعتدي عليها، والعفو أفضل لك، قال الله تعالى: وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ {الشورى:40}، وقال تعالى: وَأَنْ تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى {البقرة:237}.

وإذا دعوت عليها بقدر ظلمها لك، فذلك جائز، والصبر وانتظار الفرج من الله -تعالى- وأن يوفيك أجرك، خير وأحمد عاقبة، وفي صحيح مسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ: أَنَّ رَجُلًا قَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ؛ إِنَّ لِي قَرَابَةً أَصِلُهُمْ وَيَقْطَعُونِي، وَأُحْسِنُ إِلَيْهِمْ وَيُسِيئُونَ إِلَيَّ، وَأَحْلُمُ عَنْهُمْ وَيَجْهَلُونَ عَلَيَّ، فَقَالَ: «لَئِنْ كُنْتَ كَمَا قُلْتَ، فَكَأَنَّمَا ‌تُسِفُّهُمُ ‌الْمَلَّ، وَلَا يَزَالُ مَعَكَ مِنَ اللهِ ظَهِيرٌ عَلَيْهِمْ مَا دُمْتَ عَلَى ذَلِكَ».

الكلمات المفتاحية

الظلم التسامح العفو

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أتعامل مع صديقة لي لكنها تؤذينى كثيرا وتتحامل علي لكنى اصبر عليها واسامحها.. هل انا مخطئة فى ذلك رجاء اريد معرفة افضل طريقة لمن يؤذيني؟