أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

هل يجوز الاحتفاظ بالحبل السري للمولود لاستخدامه في علاجه؟ (الإفتاء تجيب)

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 25 نوفمبر 2021 - 09:06 ص

أجازت دار الإفتاء المصرية تخزين -المشيمة أو الحبل السُّرِّي- للحصول على الخلايا الجذعية منه وتنميتها؛ لاستخدامها فيما بعد في العلاج، أو لإجراء الأبحاث العلمية المباحة؛ بشرط أن يكون بعيدًا عن البيع والشراء والتجارة بأي حال، وبدون مقابل مادي مطلقًا.

ووصفت الدار في فتواها المنشورة عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، الحبل السُّري بأنه "أحد أهم مصادر الخلايا الجذعية، وقد اعتاد الناس على رمي الحبل السري للجنين أو دفنه قبل اكتشاف الخلايا الجذعية أو إمكانية استخراجها منه، وقد ثبت أنَّ هذه الخلايا تساعد في علاج كثير من الأمراض المستعصية، كما يمكن استخدامها في التعويض عن أعضاء كاملة تالفة في الجسم، وهي لا تحمل الصفات الوراثية؛ فلا يكون فيها شبهة اختلاط للأنساب ولا صعوبة في العلاج حتى مع الغير".

وأشارت إلى أنه "من المقرر شرعًا جواز عمليات نقلِ وزرع الأعضاء البشرية من الإنسان بالشروط التي حَدَّدها العلماء لذلك؛ فهي من الوسائل الطبية التي ثبتت فاعليتها في العلاج بإذن الله تعالى للمحافظة على النفس، سواء من الحي للحي أو من الميت الذي تحقق موته إلى الحي بالشروط التي حددها العلماء لذلك، فتكون الخلايا الجذعية المستخرجة من الحبل السري من باب أولى؛ لأنها تتحقق فيها هذه الشروط وليس فيها ضرر على الإنسان".

اقرأ أيضا:

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟


فوائد المشيمة


وللمشيمة استخدامات طبية عدة، إذ تمكنت إحدى شركات الأدوية الأمريكية في العام الماضي من تطوير عقار يتكون من خلايا من الغشاء الأمنيوسي، وهو الطبقة الداخلية للمشيمة التي يتم الحصول عليها بإذن من الأم المتبرعة بها بعد الولادة.

وتتم معالجة الأنسجة وحفظها مجمدة في درجة حرارة -70 درجة مئوية إلى -90 درجة مئوية حتى يتم الاحتياج إليها.

الأنسجة التي يحيط بالجنين هي مصدر غني للخلايا الجذعية، والتي يمكن أن تتطور إلى العديد من أنواع الخلايا المختلفة، بما في ذلك الغضاريف.

يحتوي أيضًا على مركبات مضادة للالتهابات، وكولاجين (بروتين يوفر القوة والبنية للأنسجة)، وعوامل النمو التي يمكن أن تؤدي، بالإضافة إلى الخلايا الجذعية، إلى إصلاح وتجديد الأنسجة، بما في ذلك الغضاريف.

تحتوي المشيمة أيضًا على حمض الهيالورونيك الذي يعمل على تليين المفاصل مما يساعد على تخفيف الألم واستعادة الحركة.

الكلمات المفتاحية

فوائد المشيمة الخبل السري للمولود الخلايا الجذعية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أجازت دار الإفتاء المصرية تخزين -المشيمة أو الحبل السُّرِّي- للحصول على الخلايا الجذعية منه وتنميتها؛ لاستخدامها فيما بعد في العلاج، أو لإجراء الأبحاث