أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

متى تنتقل عدوى كورونا من الأم إلى الجنين؟ دراسة تجيب

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 28 نوفمبر 2021 - 10:45 ص

قال باحثون بريطانيون، إن هناك مخاطر منخفضة للغاية من أن النساء الحوامل المصابات بـ كوفيد – 19 سوف ينقلن الفيروس إلى أطفالهن الذين لم يولدوا بعد.

جاء ذلك استنادًا إلى فحص العديد من أعضاء الجنين وأنسجة المشيمة بحثًا عن اثنين من مستقبلات البروتين السطحي للخلية، (ACE2) الإنزيم المحول للأنجيوتنسين2، وغشاء بروتييز السيرين (TMPRSS2) التي يحتاجها الفيروس لإصابة الخلايا وانتشارها.

وتوصل الباحثون إلى أن أعضاء الجنين الوحيدة التي تحتوي على كلا المستقبلين هي الأمعاء والكلى، لكن كلية الجنين محمية تشريحيًا من التعرض للفيروس، وبالتالي فهي معرضة لخطر ضئيل للإصابة بالعدوى.

وهذا يعني أن الفيروس لا يمكن أن يصيب الجنين إلا عن طريق الأمعاء من خلال ابتلاع السائل الأمنيوسي، وهو ما يفعله الطفل الذي لم يولد بعد بشكل طبيعي للحصول على العناصر الغذائية، وفقًا لما انتهى إليه الباحثون خلال الدراسة التي نشرتها "المجلة الدولية لأمراض النساء والولادة".

السائل الأمنيوسي


قالت مؤلفة الدراسة، ماتيا جيرلي من جامعة كوليدج لندن ومستشفى رويال فري: "من المعروف أن الجنين يبدأ في بلع السائل الأمنيوسي في النصف الثاني من الحمل. ولإحداث العدوى، يجب أن يتواجد فيروس (كوفيد -19) بكميات كبيرة في السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين".

وأضافت في بيان صحفي: "ومع ذلك، فقد وجدت العديد من الدراسات في رعاية الأمومة أن السائل الذي يحيط بالجنين حول الجنين لا يحتوي عادة على فيروس (كوفيد -19)، حتى لو كانت الأم مصابة به، لذلك توضح نتائجنا أن العدوى السريرية للجنين أثناء الحمل أمر ممكن ولكنه غير شائع وهذا أمر مطمئن للوالدين".

وقالت المؤلفة المشاركة في الدراسة، الدكتور باولو دي كوبي، الأستاذ في معهد جريت أورموند ستريت لصحة الطفل بلندن: "لقد أظهرنا أن أمعاء الجنين، التي تلامس السوائل التي يحيط بالجنين التي يبتلعها الطفل، معرضة للإصابة بفيروس كوفيد – 19 ومع ذلك، تعمل المشيمة كحاجز طبيعي، ومع وجود دليل محدود على وجود السائل الأمنيوسي الذي يحتوي على الفيروس، يجب أن توفر دراستنا الطمأنينة للأمهات".

أعراض خطيرة من كوفيد – 19


ولاحظ الباحثون أن الخطر الأكبر على الجنين أثناء الحمل هو إذا أصيبت الأم بأعراض خطيرة من كوفيد – 19 "قد يتواجد الفيروس بعد ذلك بتركيز عالٍ في السائل الأمنيوسي. قد يؤدي هذا أيضًا إلى الولادة المبكرة".

وأشار الباحثون إلى أن التطعيم ضد كوفيد – 19 هو أفضل طريقة لحماية الطفل والأم.

الكلمات المفتاحية

إصابة الحامل بفيروس كورونا متى تنتقل عدوى كورونا من الأم إلى الجنين؟ السائل الأمنيوسي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled قال باحثون بريطانيون، إن هناك مخاطر منخفضة للغاية من أن النساء الحوامل المصابات بـ كوفيد – 19 سوف ينقلن الفيروس إلى أطفالهن الذين لم يولدوا بعد.