أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

هل مجرد انتصاب القضيب ينقض الوضوء ويفسد الصوم؟

بقلم | خالد يونس | الاحد 28 نوفمبر 2021 - 08:51 م

أنا شاب عمري 35 سنة، لم أتزوج بعد لأسباب خاصة، رغم حاجتي للزواج؛ فأثّر ذلك في سلوكي ومعاملاتي.

وفي السنوات الأخيرة أصبحت أحب أن يكون لديّ أطفال، فزاد ذلك من شعوري بالوحدة، وهاجت عليّ العاطفة، فوجدت طفلًا عمره 7 سنوات يصلّي دائمًا في المسجد، فتملّقت إليه، فتعلّق بي، وتعلّقت به، وأحسّ أنه ابني، وأنه قطعة من الحنان، ودائمًا أحضنه وأشمّه، وعند غيابه أفتقده كثيرًا، وربما أبكي عليه.

وقد أصبح عمره الآن 10 سنوات، ولا زلت على تلك الحال معه، ويشهد الله العظيم أنه ليست لي نيّة سيئة تجاهه، ولا أطيق فيه شيئًا سيّئًا، إلا أنني كلما أحتضنه ينتصب الذكر لا إراديًّا، ولا رغبة لي في ذلك الشيء مطلقًا، بل إنني أحتقر نفسي، وأريد فراقه، لكني لا أطيق ذلك؛ لأنه متنفسي العاطفي الوحيد، فهل عليّ فراقه؟ وهل عليّ إثم، إن بقيت على تلك الحال؟ وهل انتصاب الذكر في هذه الحال ينقض الوضوء، ويفسد الصوم؟

الجواب:


 قال مركز الفتوى بإسلام ويب: نسأل الله تعالى أن ييسر لك الزواج من امرأة صالحة، ويرزقك منها ذرية تقرّ بها عينك.

ونوصيك بكثرة الدعاء، والتضرّع إليه، وسؤاله أن ييسر لك ذلك، فهو على كل شيء قدير، وهو القائل: وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ {غافر:60}.

 وينبغي أن تجتهد في أمر الزواج، وتكثر من دعاء الله سبحانه أن ييسّره لك، وييسّر لك أسبابه، وأن يرزقك امرأة صالحة، وذرية طيبة تقرّ بها عينك.

وتابع مركز الفتوى قائلًا: وأما تقبيل هذا الطفل أو غيره، فاحذره أشدّ الحذر؛ فقد يكون بابًا للفتنة، ومدخلًا للشر والفساد، ومصيدة من مصائد الشيطان عدو الإنسان، وقد حذّر ربّ العزة والجلال منه، فقال: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَنْ يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَى مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ أَبَدًا وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ {النور:21}.

 فاطلب السلامة لدِينك وعِرضك؛ فالسلامة لا يعدلها شيء.

 مركز الفتوى أوضح أن: مجرد انتصاب الذكر، لا ينقض الوضوء، ولا يفسد الصوم،وقال في فتوى سابقة: واعلم أن ثوران الشهوة أو انتصاب الذكر لا ينقض الوضوء، جاء في فتاوى اللجنة الدائمة: لا ينتقض الوضوء بانتشار الذكر إذا لم يخرج شيء منه، لأن الانتشار ليس من نواقض الوضوء. انتهى.

ولكن إذا صاحب ثوران الشهوة خروج المذي من الذكر، فإن الوضوء ينتقض بذلك ويجب الاستنجاء وغسل الذكر وتطهير البدن والثوب مما أصابه من المذي.

اقرأ أيضا:

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

اقرأ أيضا:

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد


الكلمات المفتاحية

انتصاب القضيب انتقاض الوضوء مفسدات الصوم ثوران الشهوة تأخر الزواج التقبيل بشهوة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled مجرد انتصاب الذكر، لا ينقض الوضوء، ولا يفسد الصوم،وقال في فتوى سابقة: واعلم أن ثوران الشهوة أو انتصاب الذكر لا ينقض الوضوء، جاء في فتاوى اللجنة الدائم