أخبار

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

حتى لا تندموا بعد فوات الأوان.. لا تصدِّقوا آباءكم وأمهاتكم حين يقولون لكم: "شكراً"

10 خطوات تمكن الآباء من تربية أبنائهم وإقامة علاقات قوية معهم على الرغم من الطلاق

كيف تميز الحق من الباطل حتى لا يختلطا عليك؟

آيات قرآنية تحصنك من السحر والجن

عند ضيق الرزق والكرب.. دعاء الفرج وقضاء الحاجة وتيسير كل عسير

لا تحرم نفسك متعة الرجوع إلى الله بالاستغناء عن هذه الفضيلة

تنفق على زوجها وأولادها هل بذلك تسقط قوامته؟

دراسة: الأسبرين يساعد جهاز المناعة على مطاردة وتدمير خلايا سرطان الأمعاء

أفضل وقت في اليوم لممارسة الرياضة لمن يعانون من السمنة المفرطة

حدود عورة الرجل بين الرجال وأمام النساء الأجنبيات؟

بقلم | أنس محمد | الاثنين 29 نوفمبر 2021 - 12:55 م

ورد سؤال إلى موقع amrkhaled.netحول حدودج عورة الرجل بين الرجال، وهل جلوس الشاب بين زملائه بالشورت القصير أو الاستحمام والخروج عاريا له حرمة كبيرة؟.

وتجيب الموسوعة الفقهية الكويتية بماء جاء في اختلاف الفقهاء في عورة الرجل بالنسبة للأجنبية، ‏فيرى الحنفية أن لها النظر إلى ما عدا ما بين السرة إلى الركبة إن أمنت على نفسها الفتنة‏.

‏ ‏ ‏والمالكية يرون أن لها النظر إلى ما يراه الرجل من محرمه وهو الوجه والأطراف عند أمن الفتنة،  ‏ ‏أما الشافعية فلا يجيزون لها النظر إلى ما هو عورة وإلى ما هو غير عورة منه من غير سبب ,‏ بدليل عموم آية ‏:‏ ‏{‏ وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ‏}‏ وبدليل ما روت أم سلمة رضي الله عنها قالت ‏{‏ كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وعنده ميمونة ‏,‏ فأقبل ابن أم مكتوم وذلك بعد أن أمرنا بالحجاب ، فقال صلى الله عليه وسلم ‏:‏ “احتجبا منه “فقلنا‏:‏ يا رسول الله أليس أعمى لا يبصرنا ولا يعرفنا ‏؟‏ فقال النبي صلى الله عليه وسلم ‏:‏ “أفعمياوان أنتما، ألستما تبصرانه ‏}‏ .‏

‏ ‏والقول الراجح عند الحنابلة يجيز نظر المرأة إلى ما ليس بعورة من ‏عورة الرجل بالنسبة للرجل :‏ ‏ الأجنبي  لحديث عائشة رضي الله عنها ‏{‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسترني بردائه‏ وأنا أنظر إلى الحبشة يلعبون في المسجد.

أمام عورة الرجل بين الرجال فالسوءتان عورة مغلظة متفق على تحريم كشفها أو النظر إليها، إلا في حالة الضرورة كالعلاج ونحوه، وحتى لو كانت مغطاة بما يجسمها ويبرزها أو يشف عنها، فهو محظور شرعا.

وأكثر الفقهاء على أن الفخذين من العورة، وأن عورة الرجل ما بين السرة والركبة، وقد استدلوا على ذلك ببعض الأحاديث التي لم تسلم من التعليل، وبعـضهم حسنها وربما صححها بمجموع طرقها، وإن كان كل واحد منها في ذاته يقصر عن الاحتجاج به على إفادة حكم شرعي.

وذهب بعض الفقهاء إلى أن الفخذ ليس بعورة، مستدلين بحديث أنس أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- حسر عن فخذه في بعض المواضع، ونصر هذا المذهب أبو محمد بن حزم.

ومذهب المالكية المنصـوص عليه في كتبهـم أن العورة المغلظة من الرجـل هي السوءتان فقط أي القبل والدبر.. وهي التي تبطل الصلاة بكشفها أبدًا مع القدرة.

فالعورة عورتان: مخففة ومغلظة، فالمغلظة السوءتان، والمخففة الفخذان، ولا تنافي بين الأمر بغض البصر عن الفخذين لكونهما عورة، وبين كشـفهما لكونهما عورة مخففـة. وفي هذا رخصة للرياضيين وغيرهم ممن تسـتلزم هواياتهم وممارساتهم الملابس القصيرة، مثل “الشورت” ونحوه، وكذلك من يشـاهدونهم.. وكذلك الكشـافة والجوالة، وإن كان يجب على المسلمين أن يفرضوا على تلك المنظمات العالمية طابعهم الخاص وما تقتـضيه قيمهم الدينية ما استطاعوا.

اقرأ أيضا:

تنفق على زوجها وأولادها هل بذلك تسقط قوامته؟

الكلمات المفتاحية

حدود عورة الرجل بين الرجال حدود عورة الرجل بين النساء حدود عورة المراة أمام المراة الأجنبية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى موقع amrkhaled.netحول حدودج عورة الرجل بين الرجال، وهل جلوس الشاب بين زملائه بالشورت القصير أو الاستحمام والخروج عاريا له حرمة كبيرة؟.