أخبار

أجمل ما قيل عن حسن الظن بالله.. لن تتخيل ما قاله "الإمام مالك" ليلة موته

عقوق الأبناء.. قبل أن يتحول إلى عادة مدمرة!

ردد هذا الدعاء وأنت ذاهب للعمل صباحًا

8 أسباب تؤدي إلى تساقط الشعر.. تعرف عليها

أفضل 5 طرق للحماية من الشيخوخة

نتصارع على الدنيا وهي فانية.. كيف النجاة؟

من هم آل ياسين .. هل هم آل سيدنا محمد أم قوم نبي الله إلياس؟ ولهذا مال حبر الأمة عبدالله بن عباس

سيئاتك في الخفاء تنسف حسناتك في الملأ

ماذا تقول عند قراءة آيات الوعد والوعيد في القرآن؟.. آداب لا تفوتك

عمرو خالد: لا تحمل هم الرزق.. طمن روحك وقلبك بوعد الله

"دموع الفرح".. ماذا قال عنها القرآن؟

بقلم | عمر نبيل | الاثنين 04 مارس 2024 - 12:24 م

يتحدث الناس عن دموع الفرح، فما هي دموع الفرح، ولماذا يحبها الناس ويتمنونها.. يقول المولى عز وجل في كتابه الكريم في سورة السجدة: «فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُن»، ومعنى قُرة أعيُن ! أو قرور العين: هو الدمع البارد الذي يخرج ويفيض من العين مع شدة الفرح.

لذلك كان السلف الصالح يدعون الله عز وجل بالقول: «اللهم قُر أعيننا بما نتمنی»، وقد وردت قرة العين في القرآن الكريم في أكثر من موضع، ومنها قول الله تعالى: «ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَنْ تَقَرَّ أَعْيُنُهُنَّ وَلَا يَحْزَنَّ».

وقد وردت في تخيير الله تعالى للنبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، بأن يمسك من يشاء من نسائه، لتظل على عصمته، وجعل الاختيار للنبي عليه الصلاة والسلام، لما فيه من قرة عينٍ لأزواجه، وذلك أقرب إلى إرضائهن، وعدم حزنهن.

قرة عينك

قد تكون قرة العين بجانبك، وأنت لا تدري، فقد قدمها القرآن الكريم على أنها الزوجة المخلصة الأمينة المحبة، قال تعالى يوضح ذلك: «وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ»، وفيها أن المؤمنين يسالون ربهم عز وجل أن يهب لهم أزواجاً، ويجعل لهم منهن ذرية صالحة، فالزوجة الصالحة، والذرية الصالحة أحرى أن تقر بهما عين الرجل في الدنيا، فتصبح الأسرة حينها قدوة للصالحين المتقين.

أما تفسير قول الله عز وجل: «فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ»’، فعو أن الله عز وجل يجازي عباده بأعمالهم، فتقر بذلك عيونهم؛ فمن أسر عملًا لوجه الله تعالى، أسر الله له قرة عينه يوم القيامة، وكأن الله عز وجل يريد أن يعلمنا أن الأمر بأيدينا، ما تقدمه أيدينا نجده في الخاتمة السعيدة والطيبة.

نعيم موعود

قرة العين، هي الوعد الرباني بنعيم لا مثيل له في الدنيا والآخرة، فقط أن يقدم العبد ما يستحق ذلك، فتكون النتيجة ما لا عين رأت ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر، وقد ورد ذلك فيما رواه رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن رب العزة عز وجل: «يقول الله تعالى: أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر ذُخْرًا بَلْهَ، ما أُطْلِعْتُمْ عليه، ثُمَّ قَرَأَ: (فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ ما أُخْفِيَ لهمْ مِن قُرَّةِ أعْيُنٍ جَزاءً بما كانُوا يَعْمَلُونَ)».

اقرأ أيضا:

من هم آل ياسين .. هل هم آل سيدنا محمد أم قوم نبي الله إلياس؟ ولهذا مال حبر الأمة عبدالله بن عباس

الكلمات المفتاحية

قرة أعين دموع الفرح في القرآن فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُن»

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يتحدث الناس عن دموع الفرح، فما هي دموع الفرح، ولماذا يحبها الناس ويتمنونها.. يقول المولى عز وجل في كتابه الكريم في سورة السجدة: «فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ