أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

لا يعجبني أي عريس! وأهلي غاضبون ماذا أفعل؟.. د. عمرو خالد يجيب

بقلم | مصطفى محمد | الاثنين 20 ديسمبر 2021 - 10:40 م
أرسلت فتاة تدعى خديحة من الجزائر بسؤال للداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، تقول فيه: يتقدم لي عرسان كثر ولا يعجبني أيًا منهم وهناك ضغط شديد من العائلة والأهل للقبول وغاضبون مني بسبب هذا الرفض.. ولا أستطيع التصرف.. ماذا أفعل وما هو الشيء الصحيح؟ وهل أنا بهذا الأمر أخطأ لأنني لا أقبل أي شخص لمجرد أنه لا يعجبني؟.
وأجاب د. عمرو خالد، في فيديو بثه على حسابه الرسمي على موقع "يوتيوب" في برنامجه "أنت تسأل وعمرو خالد يجيب" قائلا: "في البداية يجب أن نعمل توازن بين حاجتين وإذا عملت هذا التوازن سوف ترتاحين كثيرًا حتى تصل إلى القرار المناسب.. النقطة الأولى هي إياك أن تتزوجي شخص لا تحبيه، ولا تتقبلين شكله أو وأنت جالسة معه تكوني منزعجة ومتضايقة سواء كان هذا الشخص سوف يتقدم لك.. وهذا لا يعني أنك ناكرة لنعمة الله سبحانه وتعالى عليك بالطبع كما يقول البعض وترفض نعمته عليك كما تقول الأمهات للبنات، وذلك لأن القبول مسألة أساسية جدًا، فأنت سوف تعيشي عمرك كله مع شخص لا تستطيعي النظر في وجهه.. فكيف ذلك؟!".
ويضيف الداعية الإسلامي "النقطة الثانية هي أنه يجب أن تعطي لنفسك فرصة أنك تتعرفي على شخص حتى تتزوجي، وذلك لأن الزواج نصف احتياجات الإنسان في الحياة، من أجل بناء عائلة وتشعري بالأمان وتشعري بالاحتواء النفسي والعاطفي، وبالطبع تري أولادك فأنتي بالتأكيد تحتاجي للزواج فهو شيء مهم جدًا".
وتابع الدكتور "خالد" : "وحتى تستطيعي أن توازني بين النقطتين عليكي أن تعطي نفسك فرصة عندما يتقدم لك شخص ما ألا يحدث الرفض المفاجئ، حاولي أن تسمعيه وتزيحي من عقلك أن يكون عندك صورة خيالية للزوج الذي تريديه وهذه الصورة بالطبع يمكن أن تكون غير حقيقية بالمرة ولذلك ترفضي عرسان كثر.. فاعطي نفسك فرصة تجلسي معه وتتحدثي معه وتتفاهمي معه وتسمعيه وتقلبيه، فبالتأكيد يمكن أن تقبلي شخص لم تستطيعي قبوله للوهلة الأولى بمجرد الجلوس معه، فهذا الأمر حدث مع كثير من الناس".
وأردف الداعية الإسلامي "وإذا فعلت هذا الأمر السابق وفي النهاية لم تتقبليه فلا تتزوجي بالتأكيد فهذا هو التوازن الذي نريده، فهو يجعلك لا تغلقي عقلك تمامًا ولكن في نفس الوقت لا أفعل شيء غصب عني وبالأخص في موضوع الزواج، وهذا التوزان إن شاء الله يوصلك إلى القرار الصحيح".
وخلص الداعية الإسلامي، في ختام مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسميه على موقع "يوتيوب" ضمن برنامجه "أنت تسأل وعمرو خالد يجيب"، بالقول"يبقى شيء واحد أنصحك به وهو الدعاء، فادعي دائما بأن يرزقك الله تبارك وتعالى الزوج الصالح الذي يسعدك في الدنيا والآخرة، فالمولى عز وجل يستجيب الدعاء، فكثير من الناس دعوا الله بمثل هذه الأدعية وكان النتيجة أن ربنا حقق لهم طلبهم ولو بعد فترة فالمولى عز وجل يقول {وَآتَاكُم مِّن كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ} فكل ما طلبته أعطاك الله منه"، مضيفا "يجب أن يكون يقينك وعشمك في ربنا كبير وإن شاء الله ربنا يسعدك ويبارك لك".

اقرأ أيضا:

معمول لي عمل ومتسلط عليا جن .. حياتي كلها مشاكل ونكد؟.. د. عمرو خالد يجيبللرد علي استشاراتكم برجاء إرسالها علي الرابط التالي :
https://cutt.ly/OgqRXqW

اقرأ أيضا:

ماذا نفعل فى ليلة الإسراء والمعراج؟.. عمرو خالد يجيب

اقرأ أيضا:

فى ظل ظروف الحياة الصعبة وغلاء المعيشة إزاي أعيش سعيد؟.. د. عمرو خالد يجيب

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد أنت تسأل وعمرو خالد يجيب اسئلة استشارات اسأل عمرو خالد الزواج مشكلة اختيار الزوج المناسب كيف يمكن اختيار الزوج المناسب الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أرسلت فتاة تدعى خديحة من الجزائر بسؤال للداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، تقول فيه: يتقدم لي عرسان كثر ولا يعجبني أيًا منهم وهناك ضغط شديد من العائلة