أخبار

ثلاث اختبارات قاسية نجح فيها الذبيح إسماعيل

أبو العرب إسماعيل عليه السلام صادق الوعد.. تحكي قصته أصل شعائر الحج

ما هو أخر موعد لذبح الأضحية وكيف تقسم وتوزع .. دار الإفتاء المصرية ترد

يأمرنا الله بذبح الأضاحي فما الغاية العبادية والاجتماعية لهذه الشعيرة؟ (الشعراوي يجيب)

موعد صلاة عيد الأضحى بالقاهرة والمحافظات

كيفية تجميد وفك لحوم العيد؟

هل يجوز التصدق بثمن الأضحية بدلاً عن الذبح؟

6 نصائح ذهبية لتخزين لحم الأضحية.. تعرفي عليها

ما هو الفرق بين الهدي والأضحية والفدية؟

رؤية الأضحية في المنام.. هذا ما تعنيه للمتزوجين والعزاب .. ودلالة سرقتها

"إن الله يحب الرجل المبنات".. بشريات وآداب نبوية لـ "أبو البنات"

بقلم | عامر عبدالحميد | الاربعاء 22 مايو 2024 - 05:37 م

ينبغي للإنسان أن يتأمل في هبة الله الله تعالى له، حيث قال تعالى :" يهب لمن يشاء إناثا"، حيث جاء بهن في المقدمة، لأن الهدية في البداية تدل على المحبة، من المُهْدِي إلى المُهْدَى إليه، فكيف بهدية الله تعالى لعبده.

وقفات وآداب:


1-قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من كان له ثلاث بنات يؤدبهن ويزوجهن ويكفهن وجبت له الجنة البتة» قيل: يا رسول الله، وإن كانتا اثنتين؟ قال: «وإن كانتا اثنتين» قال: فرأى بعض القوم أن لو قالوا واحدة لقال: واحدة.
2- : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من عبد مسلم عال ثلاث بنات حتى يبن أو يموت عنهن إلا كن له حجابا من النار» قال: فقالت امرأة: يا رسول الله، واثنتين قال: «واثنتين».
3- وذكر الإمام سفيان بن عيينة، أنه بلغه «أن الله يحب الرجل المبنات، وكان لوط عليه السلام ذا بنات، وكان شعيب عليه السلام ذا بنات، وكان النبي صلى الله عليه وسلم ذا بنات».
4- وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أنا وامرأة سفعاء الخدين أيمت من زوجها ذات منصب وجمال حبست نفسها على يتاماها حتى بانوا أو ماتوا أنا وهي في الجنة كهاتين».
5- عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من عال ثلاث بنات يزوجهن وينفق عليهن ويحسن أدبهن دخل الجنة» فقال له أعرابي: يا رسول الله، أو اثنتين؟ قال: «واثنتين» قال ابن عباس: هذا والله من كرائم الحديث وغرره.
6- وروى الصحابي عقبة بن عامر الجهني : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من كانت له ثلاث بنات فصبر عليهن فأطعمهن وسقاهن وكساهن من جدته كن له حجابا من النار».
7- وروى عن عائشة، قالت: دخلت عليّ امرأة معها ابنتان لها تسأل فلم تجد عندي شيئا غير تمرة فأعطيتها إياها فقسمتها بين ابنتيها ولم تأكل منها ثم قامت فخرجت فدخل علي النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرته فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «من ابتلي بشيء من هذه البنات كن له سترا من النار.
8- وروى الصحابي عن سراقة بن مالك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " يا سراقة ألا أدلك على أعظم - أو قال -: أعظم الصدقة؟ " قال: بلى يا رسول الله، قال: «ابنتك مردودة إليك ليس لها كاسب غيرك».
9- وعن جابر بن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من مسلم له ثلاث بنات يكفهن ويزوجهن ويرحمهن وينفق عليهن إلا وجبت له الجنة» فقال رجل: يا رسول الله، فمن كانت له ابنتان؟ قال: «ومن كانت له ابنتان» حتى ظننا لو قال الرجل: من كانت له واحدة لقال له مثل ذلك.



الكلمات المفتاحية

بشريات وآداب نبوية لـ أبو البنات يهب لمن يشاء إناثا ن الله يحب الرجل المبنات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ينبغي للإنسان أن يتأمل في هبة الله الله تعالى له، حيث قال تعالى :" يهب لمن يشاء إناثا"، حيث جاء بهن في المقدمة، لأن الهدية في البداية تدل على المحبة،