أخبار

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

لمن ارتدت الحجاب في رمضان وخلعته بعده؟.. تعرفي على الحكم الشرعي

الرضاعة الطبيعية تحمي من أمراض القلب والسكتة الدماغية (دراسة)

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 13 يناير 2022 - 01:08 م

توصلت دراسة حديثة إلى أن النساء اللواتي يرضعن أولادهن طبيعيًا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب، أو الإصابة بسكتة دماغية، أو الوفاة بسبب أمراض القلب.

ومن خلال دراسة شملت ما يقرب من 1.2 مليون امرأة، وبالمقارنة مع النساء اللائي أنجبن أطفالًا، لكنهن لم يرضعن من قبل، فإن الأمهات اللائي يرضعن من الثدي لأي فترة من الوقت كن أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب أو الإصابة بسكتة دماغية أو الوفاة بسبب أمراض القلب خلال 10 سنوات من المتابعة.

ووجدت دراسات سابقة أن النساء اللواتي يرضعن من الثدي أقل عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وبعض أنواع السرطان، ولكن لم يُعرف الكثير عن كيفية تأثير الرضاعة الطبيعية على قلب المرأة.

لم تكن الدراسة الجديدة والتي نشرت على الإنترنت في عدد خاص عن الحمل من مجلة "جمعية القلب الأمريكية"، مصممة في الأساس لتكشف بالضبط عن كيف تحمي الرضاعة الطبيعية القلب، لكن كانت هناك بعض الأفكار التي توصل إليها الباحثون.

قالت مؤلفة الدراسة، لينا تشيديرر، باحثة ما بعد الدكتوراه في جامعة الطب في إنسبروك بالنمسا: "يمكن أن تسهل الرضاعة الطبيعية فقدان الوزن بشكل أسرع بعد الولادة، وقد يكون هذا مفيدًا، حيث من المعروف أن الوزن المرتفع هو عامل خطر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية".

ضبط التمثيل الغذائي للمرأة


علاوة على ذلك، قد تساعد الرضاعة الطبيعية في إعادة ضبط التمثيل الغذائي للمرأة. وقالت تشيديرر: "يشمل ذلك إعادة ضبط العوامل المرتبطة أيضًا بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية".

وخلال الدراسة، قام الباحثون بتحليل المعلومات لما يقرب من 1.2 مليون امرأة في ثماني دراسات أجريت بين عامي 1986 و2009 في العديد من البلدان. وركزوا على المدة التي ترضع فيها النساء رضاعة طبيعية، وعدد الأطفال الذين أنجبنهن، وأعمارهن عند الولادة للمرة الأولى، وما إذا كن قد أصيبن بأزمة قلبية أو سكتة دماغية أثناء المتابعة.

وفقًا للدراسة، فإن 82 في المائة يرضعن بالكامل من الثدي في وقت ما، ووجد الباحثون أن هؤلاء النساء أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة 11 في المائة، وأقل عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 12 في المائة، وأقل عرضة للوفاة من أمراض القلب بنسبة 17 في المائة خلال 10 سنوات من المتابعة مقارنة بالأمهات اللائي لم يرضعن قط.

ويتمتع النساء اللائي يرضعن من الثدي لأي فترة من الوقت بهذه الفوائد، وترتفع بشكل أكبر للواتي يرضعون من الثدي لمدة تصل إلى عام واحد. غير أنه لم يمكن تحديد ما إذا كانت الرضاعة الطبيعية لفترات أطول أكثر فائدة، لأنه لم يكن هناك عدد كافٍ من النساء اللائي يرضعن من الثدي لأكثر من عامين في الدراسة.

الرضاعة الطبيعية


وتوصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بأن يتم إرضاع الأطفال رضاعة طبيعية خلال الأشهر الستة الأولى من حياتهم.

قالت الدكتور شيلي مياموتو، رئيسة جمعية القلب لأمراض القلب الخلقية مدى الحياة وصحة القلب: "تم إجراء هذه الدراسة بطريقة علمية صارمة للغاية، وهذا مهم لأنه يعني أنه يمكننا أن نثق جيدًا في أن النتائج صحيحة".

وأضافت مياموتو، وهي أيضًا مدير برنامج اعتلال عضلة القلب في مستشفى الأطفال في كولورادو، والتي لم تشارك في الدراسة: "إذا أرضعتِ رضاعة طبيعية لأي فترة من الوقت، فهناك بعض الفوائد لقلبك، وهناك انخفاض تدريجي للمخاطر لمدة تصل إلى عام واحد".

وتابعت وفقًا لوكالة "يو بي آي": "نحتاج حقًا إلى زيادة الوعي وتثقيف الأمهات ومقدمي الرعاية الصحية حول فوائد الرضاعة الطبيعية. تحتاج الأمهات الجدد إلى التفكير في هذا الأمر قبل الولادة للمساعدة في ضمان الحصول على استشارة حول الرضاعة عند الولادة".

قالت إنه من المهم أيضًا أن تتحدث النساء مع أصحاب العمل حول خلق بيئات صديقة للرضاعة الطبيعية.

الكلمات المفتاحية

الرضاعة الطبيعية تحمي من أمراض القلب والسكتة الدماغية فوائد الرضاعة الطبيعية الرضاعة الطبيعية وضبط التمثيل الغذائي للمرأة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى أن النساء اللواتي يرضعن أولادهن طبيعيًا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب، أو الإصابة بسكتة دماغية، أو الوفاة بسبب أمراض القلب.