أخبار

خطوات سهلة لتحافظ علي برّ الوالدين.. يكشفها عمرو خالد

10 أطعمة تساعد على إبطاء الشيخوخة وتعزيز الكولاجين

ما كفارة من غش فى مواصفات السلعة؟

3 حالات احذر تنظيف الأسنان فيها

طالب النبي بالخلاصة من أجل النجاة.. فأوصاه بهذا

مع شدة الابتلاء كيف تسلم أمرك لله ليأتي الفرج؟.. وصية ذهبية من النبي لابن عباس

كيف نحفظ القلب من الهوى؟

نماذج مختلفة من حب النبي تكشف لك كيف يكون الحب الحقيقي

لماذا يخون بعض الرجال زوجاتهم؟ وما هي حقيقة مبرراتهم؟

ما هو اليقين الحقيقي؟ وكيف تعمل من أجله قبل أن يباغتك؟

تاجر مع الله بهذه الطريقة الرابحة..

بقلم | محمد جمال حليم | الاحد 21 يوليو 2024 - 11:43 ص
التيسير على الناس ومعاونتهم وإدخال الفرحة عليهم عبادة من العبادات الرائعة التي وعد اله عليها بالثواب الجزيل والأجر العظيم.
ومما يدخل الفرحة على الآخرين مساندتهم في محنهم والتخفيف عنهم قدر الوسع والطاقة ومما يسعدهم إقراضهم إن احتاجوا للمال ليسدوا به حاجتهم الضرورية فإن هذا يعنهم على قضاء أمورهم لا سيما في الأزمات والمحن؛ فأبواب الخير كثيرة.. فإذا كنت مقتدرًا تاجر مع الله فلن تجد مشروعًا أبدًا يعطيك كل يوم مثل مالك كله إلا التجارة مع الله.

إنظار المعسر:
وقد بين الله تعالى في كتابه الكريم أحكام الاستدانة والإقراض فكانت اكبر آية في القرآن الكريم هي آية الدين؛ قال تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ ۚ وَلْيَكْتُب بَّيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ  وَلَا يَأْبَ كَاتِبٌ أَن يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ...".
كما بينت أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم فضل وجزاء من يقرض غيره لحاجة كما بينت  جزاء من ينظر المعسر ففي الحديث عَنْ بُرَيْدَةَ رضي الله عنه قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : (مَنْ أَنْظَرَ مُعْسِرًا فَلَهُ بِكُلِّ يَوْمٍ مِثْلِهِ صَدَقَةٌ) قَالَ ثُمَّ سَمِعْتُهُ يَقُولُ: (مَنْ أَنْظَرَ مُعْسِرًا فَلَهُ بِكُلِّ يَوْمٍ مِثْلَيْهِ صَدَقَةٌ ) قُلْتُ : سَمِعْتُكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ تَقُولُ مَنْ أَنْظَرَ مُعْسِرًا فَلَهُ بِكُلِّ يَوْمٍ مِثْلِهِ صَدَقَةٌ ، ثُمَّ سَمِعْتُكَ تَقُولُ مَنْ أَنْظَرَ مُعْسِرًا فَلَهُ بِكُلِّ يَوْمٍ مِثْلَيْهِ صَدَقَةٌ ؟ قَالَ: (لَهُ بِكُلِّ يَوْمٍ صَدَقَةٌ قَبْلَ أَنْ يَحِلَّ الدَّيْنُ ، فَإِذَا حَلَّ الدَّيْنُ فَأَنْظَرَهُ فَلَهُ بِكُلِّ يَوْمٍ مِثْلَيْهِ صَدَقَةٌ). رواه أحمد.
وقد قال تعالى عن ابن عباس رضي الله عنهما، في قوله سبحانه: {وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة}، قال: نزلت في الدَّين. وبحسب هذه الرواية تكون الآية عامة في كل من كان له قِبَلَ رجل معسر حقٌّ من أي وجهة كان ذلك الحق، من دَيْن حلال أو ربا. وذهب إلى القول بهذه الرواية -إضافة إلى ابن عباس- مجاهد وجماعة من المفسرين، قالوا: إن الآية عامة في كل دَيْن.
عن أبي الْيَسَرِ رضي الله عنه عن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: (مَنْ أَنْظَرَ مُعْسِرًا أَوْ وَضَعَ عَنْهُ أَظَلَّهُ اللَّهُ فِي ظِلِّهِ). رواه مسلم.

التصدق على المعسر: 
ومن أبواب الخير الجميلة والتي هي بمنزلة اعلى م إنظار المعسر أن تجاوز عنه وتتصدق عليه بما عليه من دين وي منزلة رفيعة قال تعالى: "وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَىٰ مَيْسَرَةٍ ۚ وَأَن تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ".


الكلمات المفتاحية

التصدق على المعسر إنظار المعسر الإقراض

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled التيسير على الناس ومعاونتهم وإدخال الفرحة عليهم عبادة من العبادات الرائعة التي وعد اله عليها بالثواب الجزيل والأجر العظيم.