أخبار

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

لماذا يميل الشباب المراهق لحب وسماع أغاني المهرجانات؟

بقلم | عمر عبدالعزيز | الجمعة 04 فبراير 2022 - 02:40 م

ابنتي بالصف الثالث الاعدادي، وهي عاشقة لأغاني المهرجانات و"التيك توك"، وأخوها الصغير نفس الأمر، أعاني معاهم، وأظن أن أسر كثيرة تعاني من نفس المشكلة، فيجب على المختصين أن يقدموا النصائح ويمنعوا مثل هذه الأغاني لضررها على أولادنا، لا كلمات ولا معنى، بل بالعكس تعلمهم العنف؟.


(هـ. ف)


يجيب الدكتور حاتم صبري، أخصائي نفسي:


ميزة الأغاني قدرتها على أن تعبر عن مشاعر يحتاجها ويفتقدها الإنسان بطريقة جديدة، فكلما استطاعت الأغنية أن تعبر عن مشاعر أكبر عدد من الناس كلما انتشرت وحققت نجاحًا كبيرًا.

الشخص الذي يفتقد معاني الأغنية سيتوحد معها ويحبها أكثر، بمعنى أن الأشخاص ممن يفتقدون الحب ويحتاجون للرومانسية يحبون أن يسمعوا الأغاني الرومانسية بكثرة، لأنها تعبر عن رغباتهم المفقودة.

 الشباب المراهق أكثر فئة مستجيبة لأغاني المهرجانات، حيث أنه يجد فيها المنفذ الوحيد لما يشعر به ولا يستطيع أن يعبر عنه، فكمية هرمون التستوستيرون في الدم والتي تتزايد في هذه الفترة بالتحديد تدفعه إلي العدوانية والأذى الجسدي والجنسي في بعض الأوقات.

ولكن بفضل غياب الوعي في مجتمعنا بما يعانيه المراهق وكيفية التعامل معه، فإنه يبحث عن الأغاني التي تعبر عنه وعما يريده فيسمع "ما بخفش من حد ولا عمري هكش وأي حد هيواجهني هخده وش"، رب الكون ميزنا بميزة الرجولة والنفس عزيزة".. "هتعورني هعورك وهبوظلك منظرمك".. "أنا أرض صابت براكنها في حروبها تطلع سكاكينها" عللا سبيل المثال، وهو ما يفسر نجاح مثل هذه المهرجانات في الفترة الأخيرة.

المجتمعات المتقدمة على علم ودراية بكيفية التعامل مع المراهقين وما هي احتياجاتهم وعدوانيتهم، وتعديل سلوكهم بشكل صحيح، فيشجعونه على ممارسة الرياضات وخاصة العدوانية لتفريغ طاقتهم فيها.

وتساعدهم الدول على أن يكونوا جزءًا من منظومة، ويشجعوا فرقًا رياضية، لكن في مجتمعنا تتحكم الأم في ابنها المراهق، ولا يمكنه الحديث مع والده لا بصوت منخفض، أو مرتفع حتي، ولا من حقه أن يعبر عن نفسه، ولا يعبر عن رغبته في القوة والعدوان، وبالتالي فهو يحب أن يستمع للمهرجانات التي تكون كلماتها كلها عنف، وهو ما يبحث عنه فعليًا، لذا يجب أن يبحث الأهل ويساعدوا أولادهم بالتعبير عن مشاعرهم واحتياجاتهم.







الكلمات المفتاحية

أغاني المهرجانات لماذا يميل الشباب المراهق لحب وسماع أغاني المهرجانات؟ سمات الشباب المراهق

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled ابنتي بالصف الثالث الاعدادي، وهي عاشقة لأغاني المهرجانات و"التيك توك"، وأخوها الصغير نفس الأمر، أعاني معاهم، وأظن أن أسر كثيرة تعاني من نفس المشكلة، ف