أخبار

بعد ظهوره في دولة إفريقية.. كل ما تريد معرفته عن فيروس ماربورج

دراسة: الجلوس لفترة أقل يساعد على منع تفاقم آلام الظهر

اللين من أخلاق الأنبياء والصالحين.. كيف نحققه؟

منامات الصالحين.. تكشف أعمال السر (بشريات ومواعظ)

لهذه الأسباب الزوجة هي عماد الأسرة.. تعرف على صفات الزوجة الصالحة

أكبر الكبائر.. ذنب عظيم يقع فيه كثير من الشباب

10 مستحبات وسنن عظيمة مأثورة .. تغفر لك ما بين الجمعة والجمعة

10أسباب تعينك علي الخشوع في الصلاة ..وهذه أبرز علاماته .. ثوابه عظيم يشعرك بلذة العبادة

تريد أن تتوب بصدق؟.. هذا أفضل ما تدعو به ليقبل الله توبتك

لاتقاء الحسد.. هل يجوز ادعاء الفقر؟

أكبر الكبائر.. ذنب عظيم يقع فيه كثير من الشباب

بقلم | عمر نبيل | الجمعة 04 اكتوبر 2024 - 11:21 ص

الشرك بالله أعظم الذنوب والخطايا، وليس مثله شيء على الإطلاق، لكن هناك أمرًا آخر يقع فيه كثير من الناس، لكن للأسف لا أحد يهتم أو يدرك أنه في كارثة كبيرة.

ثبت في الصحيحين عن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، أنه قال: «ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟ يقولها ثلاثًا: ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟ ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟ ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟ قلنا: بلى يا رسول الله! قال: الإشراك بالله، وعقوق الوالدين فجعله مع الشرك، الإشراك بالله وعقوق الوالدين، ثم قال: وكان متكئًا فجلس، ألا وقول الزور، ألا وشهادة الزور هذه ثالثة، شهادة الزور، وقول الزور»، وهذا بالتأكيد يدل على أن العقوق للوالدين وشهادة الزور من أكبر الكبائر بعد الشرك.


إيذاء الوالدين


كثير من الشباب الآن، يسيء إلى والديه للأسف، وهو لا يدري أن يقع في كارثة أخلاقية لا مثيل لها، وقد تكون هذه الإساءة تحدد غضب الله عز وجل عليه، ومن ثم يقع في ابتلاءات لا حصر لها، ثم تراه يسأل ماذا فعلت، لقد فعلت ما لا يمكن فعله على الإطلاق، لقد أذيت والديك.

ولهذا في الحديث الصحيح قال عليه الصلاة والسلام: «لعن الله من لعن والديه»، وفي الحديث الآخر يقول صلى الله عليه وسلم: «من الكبائر شتم الرجل والديه، وفي اللفظ الآخر: من أكبر الكبائر شتم الرجل والديه، قيل: يا رسول الله! وهل يسب الرجل والديه؟ استنكروا هذا؛ لأنه مستنكر شرعًا، وعقلًا، وفطرة، وهل يسب الرجل والديه؟ قال: نعم يسب أبا الرجل فيسب أباه، ويسب أمه فيسب أمه»، يعني الذي يسب الناس يسبون والديه، إذا سب الناس سب والديهم سبوا والديه، فصار سابًا لوالديه؛ لأنه تسبب في سب والديه، نسأل الله العافية.

اقرأ أيضا:

اللين من أخلاق الأنبياء والصالحين.. كيف نحققه؟


وعيد عظيم


إياك أن تفكر ولو للحظة في أن تهين أحد والديك، لأن الأمر جلل، وبالتأكيد سمعت الحديث عن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، أنه صعد المنبر وقال: آمين، آمين، آمين، فسألوه فبين لهم صلى الله عليه وسلم، أن جبرائيل أتاه، فقال: يا محمد! قل: آمين إلى آخره، منها أنه قال: رغم أنف، ثم رغم أنف، ثم رغم أنف امرئ أدرك والديه أحدهما أو كليهما فلم يدخلاه الجنة، هذا وعيد عظيم أنه أدركهما ولكن لم يحسن إليهما، ولم يقم بحقهما، فلهذا لم يدخلاه الجنة، لم يكونا سببًا لدخوله الجنة، لعقوقه، نسأل الله السلامة، فالعقوق لهما والإيذاء لهما بالكلام أو بالفعل من أقبح الكبائر.


الكلمات المفتاحية

عقوق الوالدين أكبر الكبائر لعن الله من لعن والديه

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled الشرك بالله أعظم الذنوب والخطايا، وليس مثله شيء على الإطلاق، لكن هناك أمرًا آخر يقع فيه كثير من الناس، لكن للأسف لا أحد يهتم أو يدرك أنه في كارثة كبير