أخبار

من هم السلف الصالح.. وما علاقتهم بالمذاهب الأربعة؟

عقوبة المستهزئين والخوض في أعراض الصحابة

لكل عروس مهر.. ما المهر الذي دفعه أبونا آدم لأمنا حواء؟

سنة نبوية تجعل لك احتراما بين الناس.. فكيف تزين بها كلامك؟

توزيع المال على الفقراء في المنام

"استهوته الشياطين في الأرض حيران".. متى نشعر بالخيبة وكيف ننجو منها؟

معصية نبي الله داود.. كيف تاب منها؟

صديقتي صاحبة ذنوب وكبائر وتابت وندمت لكنها لا زالت تشعر بالذنب.. كيف أساعدها؟

كيف أنسى خطيبتي التي أحببتها ووعدتني بعدم الفراق ثم قالت لي:"كل شيء قسمة ونصيب"؟

بركة الكسب الحلال.. أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة

أعجب الحكايات عن البخل.. تعرف على قصة المثل الشهير: "هو أبخل من مادر"

بقلم | عامر عبدالحميد | الاحد 27 فبراير 2022 - 03:00 م

ضربت العرب الكثير من الأمثلة عن البخل، وروت في ذلك الكثير من الحكايات والعجائب ومن ذلك:
المثل السائر في البخل: هو أبخل من مادر، وهو رجل من بني هلال بن عامر بلغ من بخله أنه يسقي إبله فبقي في أسفل الحوض ماء قليل فتغوّط فيه وأفسد الحوض به فسمي مادراً.

عجائب الحكايات عن البخل:


1-ذكروا أن بني هلال وبني فزارة تحاكموا إلى أحد حكماء العرب وتراضوا به، فقالت بنو فزارة: لم نعرفه، وكان سبب ذلك أن ثلاثة اصطحبوا: فزاري، وثعلبي، وكلابي، فصادفوا حمارا وحشيا، ومضى الفزاري في بعض حوائجه فطبخا وأكلا وخبأ اللفزاري - ذكر الحمار- فلما رجع قالا: قد خبأنا لك حقك فكل، فأقبل يأكل ولا يسيغه فجعلا يضحكان: ففطن وأخذ السيف وقام إليهما وقال: لتأكلا منه أو لأقتلكما، فامتنعا فضرب أحدهما فقتله وتناوله الآخر فأكل منه، فقال الشاعر:
نشدتك يا فزار وأنت شيخ .. إذا خيّرت تخطيء في الخيار
بلى أير الحمار وخصيتاه .. أحب إلى فزارة من فزاري
فقالت بنو فزارة: منكم يا بني هلال من سقى إبله فلما رويت تغوط في الحوض وأفسده بخلاً ، فنصرهم القاضي العربي على الهلاليين فأخذ الفزاريون منهم مائة بعير وكانوا تراهنوا عليها.
2- وفي المثل: هو أبخل من أبي حباحب، وهو رجل في الجاهلية من بخله أنه كان يسرج السراج، فإذا أراد أحد أن يأخذه منه أطفأه، فضرب به المثل. 
3- ومنهم صاحب نجيح بن سلكة اليربوعي، فإنه ذكر أن نجيحاً اليربوعي خرج يوماً يتصيد، فعرض له حمار وحشي فاتبعه حتى دفع إلى مرتفع، فإذا هو برجل أعمى أسود قاعد، بين يديه ذهب وفضة ودر وياقوت، فدنا منه فتناول بعضها ولم يستطع أن يحرك يده حتى ألقاه.
 فقال: يا هذا، ما هذا الذي بين يديك؟ وكيف يستطاع أخذه؟ وهل هو لك أم لغيرك؟ فإني أعجب مما أرى أجواد أنت فتجود لنا أم بخيل فأعذرك؟
 فقال الأعمى: أطلب رجلاً فقد منذ سنين وهو سعد ابن خشرم بن شماس فأتني به نعطك ما تشاء، فانطلق نجيع مسرعاً قد استطار فؤاده حتى وصل إلى قومه ودخل خباءه ووضع رأسه فنام لما به من الغم لا يدري من سعد بن خشرم، فأتاه آت في منامه فقال له: يا نجيح إن سعد بن خشرم في حي بني محلم من ولد ذهل بن شيبان، فسأله عن بني محلم ثم سأل عن خشرم بن شماس فإذا هو بشيخ قاعد على باب خبائه فحياه نجيح، فرد عليه السلام.
 فقال له نجيح: من أنت؟ قال: أنا خشرم بن شماس. قال له: فأين ولدك سعد؟ قال خرج في طلب نجيح اليربوعي وذلك أن آتياً أتاه في منامه فحدثه أن مالاً له في نواحي بني يربوع لا يعلم به إلا نجيح اليربوعي، فضرب نجيح فرسه ومضى.
فلما دنا من محلته استقبله سعد فقال له نجيح: أيها الراكب هل لقيت سعداً في بني يربوع؟
قال: أنا سعد فهل تدل على نجيح؟ قال: أنا نجيح. وحدثه بالحديث فقال: الدال على الخير كفاعله- وهو أول من قالها- فانطلقا حتى أتيا ذلك المكان فتوارى الرجل الأعمى عنهما وترك المال فأخذه سعد كله.
 فقال نجيح: يا سعد قاسمني، فأبى أن يعطيه شيئاً فأخذ نجيح سيفاً، فجعل يضربه حتى برد من الغيظ.
 فلما وقع قتيلاً تحول الرجل الحافظ للمال إلى حية، فأسرع في أكل سعد وعاد المال إلى مكانه فلما رأى نجيح ذلك ولى هارباً إلى قومه.

اقرأ أيضا:

لكل عروس مهر.. ما المهر الذي دفعه أبونا آدم لأمنا حواء؟


الكلمات المفتاحية

أعجب الحكايات عن البخل هو أبخل من مادر أمثلة شهيرة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled ضربت العرب الكثير من الأمثلة عن البخل، وروت في ذلك الكثير من الحكايات والعجائب ومن ذلك: