أخبار

تتفاوت بحسب العمر.. ما هو عدد ساعات النوم التي تحتاجها يوميًا؟

دراسة: 30 جرامًا من الألياف يوميًا يحميك من خطر الإصابة بالسكري والسرطان

هذا هو الشكر الذي يريده الإسلام

لماذا ترتبط المعصية بالشراهة في الأكل؟.. هذه فائدة الجوع

أخلاق يتوقف عليها دخول الجنة.. لا تستغن عن رزقك منها

وصايا نبوية موجزة تجمع أصول الخير

حقيقة العطاء الإلهي.. متى يعطيك ولماذا يحرمك؟

35 ثانية هيخلوك اغنى واحد في العالم.. دعاء للرزق الواسع من الله

أسباب زيادة الخير والبركة في البيت.. أشياء بسيطة تحقق لك السعادة

الشيخ محمد أحمد شبيب.. قارئ يوم النصر

التطهر بالتراب.. متى يكون؟ وما شروطه؟

بقلم | عمر نبيل | الاثنين 28 فبراير 2022 - 10:17 ص

أوتدري عزيزي المسلم، أن الإسلام سمح بالتطهر بالتراب، ولمّ لا ومنه خُلق آدم عليه السلام، إذ أحلّ الله عز وجل التوضأ بالتيمم، بل أن التيمم يظل مع العبد المسلم من الفجر إلى العشاء، إذ أنه لا يبطل بخروج الوقت، فلو تيممت للفجر وبقيت على طهارتك إلى العشاء فتيممك صحيح.

عن ذر عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى عن أبيه قال جاء رجل إلى عمر بن الخطاب فقال إني أجنبت فلم أصب الماء فقال عمار بن ياسر لعمر بن الخطاب أما تذكر أنا كنا في سفر أنا وأنت فأما أنت فلم تصل وأما أنا فتمعكت فصليت فذكرت للنبي صلى الله عليه وسلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم إنما كان يكفيك هكذا فضرب النبي صلى الله عليه وسلم بكفيه الأرض ونفخ فيهما ثم مسح بهما وجهه وكفيه.

انعدام الماء

إذن مع انعدام الماء، يوجب التيمم، ويجوز التيمم بكل ما على وجه الأرض من أجزائها، من تراب وطين وحجر ورمل وفخار، لقوله تعالى: « فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا » (النساء: 43)، والصعيد هو كل ما صعد على وجه الأرض، والطيب، هو الطاهر.

ويمكن للمسلم أن يجعل في الإناء ترابًا أو رملًا ويتيمم منه، وعلى المسلم الذي ينوي التيمم، أن يقول: (بسم الله، ناويًا التيمم، ثم يضرب بكفيه وجه الأرض ضربة واحدة، ثم يمسح وجهه بكفيه، ثم يمسح كفيه، ثم يقول بعد التيمم ما يقال بعد الوضوء من الأذكار».

والتيمم يُستباح به ما يستباح بالوضوء والغسل لمن لم يجد الماء، أو خشي الضرر من استعماله، قال تعالى: « يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا » (النساء: 43).

عطاء خاص

التيمم إنما هو عطاء خاص للنبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، من الله عز وجل، فقد روى البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث جابر ابن عبد الله: أن النبي صلى الله عليه وسلـم قال: «أُعْطِيتُ خَمْسًا لَمْ يُعْطَهُنَّ أَحَدٌ قَبْلِي: نُصِرْتُ بِالرُّعْبِ مَسِيرَةَ شَهْرٍ، وَجُعِلَتْ لِي الْأَرْضُ مَسْجِدًا وَطَهُورًا، فَأَيُّمَا رَجُلٍ مِنْ أُمَّتِي أَدْرَكَتْهُ الصَّلَاةُ فَلْيُصَلِّ».

وبالتالي إذا عدم الماء أو إذا كان معه ماء يكفي للشرب فقط، أو إذا خاف باستعمال الماء الضرر في بدنه بمرض، أو شدة برودة، أو كان به جرح يتضرر بغسله، أو مسحه بالماء، فعليه بالتيمم، لقوله تعالى: « وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ » 0النساء: 29)، وما ذلك إلا لأن هذا الدين يسر لنا كل شيء، فكيف بنا لا نتبعه!.

اقرأ أيضا:

أتنازل عن بعض حقوقي لزوجتي حتى لا أشعرها بأنها أسيرة .. ما الحكم؟

الكلمات المفتاحية

التطهر بالتراب متى يجوز التيمم شروط التيمم التيمم في الشتاء مع شدة البرد التيمم خوفا من المرض

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أوتدري عزيزي المسلم، أن الإسلام سمح بالتطهر بالتراب، ولمّ لا ومنه خُلق آدم عليه السلام، إذ أحلّ الله عز وجل التوضأ بالتيمم، بل أن التيمم يظل مع العبد