أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

جوجل تحذر من تطبيق قد يسرق أموالك من حساباتك المصرفية

بقلم | خالد يونس | الخميس 10 مارس 2022 - 06:50 م

أطلقت شركة جوجل، تحذيرًا عاجلًا طالبت فيه مستخدمي متجرها بحذف أحد التطبيقات من الهواتف المحمولة دون تأخير، بعد حظره من متجر «جوجل بلاي» الشهير؛ إذ يحتوي على العديد من البرمجيات الخبيثة، التي من شأنها سرقة تفاصيل حسابك المصرفي.

وبحسب خبراء الأمن في NCC Group، فإنّ هناك تطبيقًا بعنوان Antivirus Super Cleaner يظهر على متجر «جوجل بلاي»، مليئًا بالبرامج الضارة السيئة، التي تسمى SharkBot، ولديها القدرة على بدء تحويل الأموال عبر أنظمة التحويل التلقائي (ATS.

وكشف الخبراء أنّ الجهاز بمجرد أن يصاب بهذا الخطأ، يمكن أن تحول للأموال بين الحسابات، دون معرفة المستخدم بأي حركة غريبة أو خاطئة، فهذا الخطأ المعروف باسم Sharkbot برنامج ضار ومعقد، يستخدم مجموعة من التكتيكات الخداعية لسرقة الأموال من الحسابات الشخصية.

ويستطيع هذا البرنامج أن يتراكب مع صفحة تسجيل دخول مزيفة، عند اكتشافه محاولة وصول المستخدم إلى حساباته مع المتسللين، ثم يتمكن من سرقة أسماء المستخدمين وكلمات المرور، وبعد ذلك يسمح Sharkbot للمجرمين بالسيطرة الكاملة على هاتفك الذكي عن بُعد، فضلًا عن قدرته على إخفاء الرسائل النصية التي ترسلها المؤسسات المالية للمستخدم تفيد بأنّ أشخاصًا يحاولوا الوصول إلى حساباتهم.

وما يجعل التهديد يزداد سوءًا، هو قدرته على الانتشار دون استخدام متجر «جوجل بلاي»؛ إذ يمكن لـSharkbot أن يستخدم ميزة الرد المباشر في «أندرويد»، بمجرد إصابة الجهاز، وذلك للرد الفوري على الإشعارات، وقد يسمح بإرسال رسائل إلى جهات الاتصال، ما قد يخدع مستخدمي «أندرويد» الآخرين لتنزيل الخطأ.

اقرأ أيضا:

أهم ما تكتبه في سيرتك الذاتية.. 5 أشياء تفتح لك القبول في الوظيفة

ويقول خبراء NCC، إنّه جرى رصد العديد من المراجعات المزيفة للتطبيق على متجر «بلاي»، ما قد يخدع المستخدمين بأنّ التطبيق موثوق وآمن للتحميل والاستخدام.

والتطبيق كان متاحًا على المتجر، اعتبارًا من يوم 6 مارس، إلا إنّ «جوجل» حظرت تحميله على أي أجهزة أخرى منذ ذلك الوقت.

وقالت NCC في منشور على مدونتها: «لاحظت مجموعة NCC، بالإضافة إلى العديد من الباحثين الآخرين، ارتفاعا في البرامج الضارة التي تعمل بنظام (أندرويد) العام الماضي، وخاصة البرمجيات الخبيثة الخاصة بالخدمات المصرفية التي تعمل بنظام (أندرويد)، بحسب«روسيا اليوم.

وعلى المستخدمين التأكد جيدًا من حذف هذا التطبيق دون تأخير، إذا قمت بتحميله على جهازك، وتحقق أيضا من أي أذونات ربما منحتها له.

اقرأ أيضا:

أضرار العادة السرية.. كيف تقلع عنها؟

اقرأ أيضا:

كيف تصنع لنفسك القمة وتكتب شهادة تفوقك؟


الكلمات المفتاحية

شركة جوجل تحذير تطبيق Antivirus Super Cleaner سرقة الأموال الحسابات المصرفية

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أطلقت شركة جوجل، تحذيرًا عاجلًا طالبت فيه مستخدمي متجرها بحذف أحد التطبيقات من الهواتف المحمولة دون تأخير، بعد حظره من متجر «جوجل بلاي» الشهير؛ إذ يحت