أخبار

أطعمة تساعد على الإقلاع عن التدخين.. تعرف عليها

المشروبات الغازية والإفراط في تناول القهوة يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

لا تجعلها ثقيلة على أذنك.. النصيحة حب في الله لا تبغض صاحبها

كرم يفوق الخيال.. هذا ما فعله "الحسن بن علي" عندما رأى عبدًا يطعم كلبًا

تعرف على مصير الأطفال الذين يموتون صغارًا.. وهل يشفعون لآبائهم؟

أذكار قرآنية تنجيك من الخوف والفقر والمكر.. يكشفها عمرو خالد

القرآن يأسر القلوب والأسماع وهذا هو الدليل

حينما يبارك الله في الذرية.. ماذا قال أخو الحسن والحسين لمن أراد الوقيعة بينهم؟

زكوات أجرها كبير ولا تكلف مليمًا واحدًا!

الرد على الشبهات بدعوى الغيرة على الإسلام.. لا يجوز إلا بضوابط تعرف عليها

القرآن يأسر القلوب والأسماع وهذا هو الدليل

بقلم | محمد جمال حليم | الخميس 03 اكتوبر 2024 - 11:49 ص

لا يمكن اعتبار القران الكريم كتابا عاديا كاي كتاب فله من وجوه الإعجاز ما جعله من أعظم المعجزات الباقية الناطقة بصدق رسالة السماء إلى الأرض.
من وجوه إعجاز القرآن الكريم:
وقد تعددت وجوه إعجاز القرآن الكريم ومن هذه الوجوه أنه كتاب هداية يأخذ بيد البشر لما فيه مصلحتهم بكل مجال ذلك أن الله هو خالق البشر ويعلم ما يصلحهم وما يضرهم ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير.

 دليل هداية القرآن الكريم:

ولقد نبه الله تعالى فى القرآن الكريم نفسه عن هداية القرآن وأنه كتاب جامع للنفع لجميع البشر عربهم وعجمهم عالمهم وجاهلهم، يرِدُونه فيجدون فيه الهداية التي تخرجهم من الظلمات إلى النور، قال الله تعالى: { الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ } (البقرة: 1، 2). وقال: { وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ } (النحل: 89).ويقول تعالى: { قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ * يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلَامِ وَيُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ }.

أثر القرآن الكريم على الناس:

زوما لا شك فيه أن القرآن أثر فيمن سمعه حتى من غير المسلمين وهذا دليل قاطع على هدايته وأنه يجذب القلوب له مما يدل على أثر هذا القرآن في النفوس حتى في نفوس المشركين أنهم لم يستطيعوا إخفاء ذلك الشعور الذي أحدثه فيها، فاضطرهم لمدحه بالقول وإن لم يؤمنوا به؛ قال الوليد بن المغيرة: " والله ما فيكم رجل أعلم بالأشعار مني، ولا أعلم برجزه ولا بقصيده مني، ولا بأشعار الجن، والله ما يشبه الذي يقول شيئًا من هذا، والله إن لقوله الذي يقول حلاوة، وإن عليه لطلاوة، وإنه لمثمر أعلاه، مغدق أسفله، وإنه ليعلو وما يُعلى، وإنه ليحطم ما تحته".
وجاء في السير مما ذكرته الأمانة العلمية لإسلام ويب أنه لما ذهب عتبة بن ربيعة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليعرض عليه إغراءات قريش أنصت رسول الله لما قال حتى انتهى من قوله، فقال عند ذلك: " أقد فرغت يا أبا الوليد؟" قال: نعم، قال: "فاسمع مني"، قال: أفعل، فتلا عليه آيات من سورة فصلت، فرجع عتبة فقال بعض أصحابه لبعض: نحلف بالله لقد جاءكم أبو الوليد بغير الوجه الذي ذهب به، فلما جلس إليهم قالوا: ما وراءك يا أبا الوليد؟ قال: ورائي أني قد سمعت قولاً والله ما سمعت مثله قط، والله ما هو بالشعر ولا بالسحر ولا بالكهانة، يا معشر قريش أطيعوني واجعلوها بي، وخلوا بين هذا الرجل وبين ما هو فيه، فاعتزلوه؛ فوالله ليكونن لقوله الذي سمعت منه نبأ عظيم. هذا قول بعض من أثر عليه القرآن ولكنه لم يهتدِ به؛ كبراً وحسداً.
أما من فتح من المشركين آنذاك سمعَه وقلبه للقرآن فقد ولج كلام الله إلى نفسه المظلمة فشعشع في جوانبها النور؛ لقوة تأثيره عليها، حتى أعلنت شهادة الحق فدخلت في دين الله تعالى.
إن المشركين لما علموا قوة تأثير القرآن على نفوس الناس نهوهم عن استماعه، وأمروهم بإحداث الضجيج عند تلاوته؛ حتى لا يصل إلى إسماع الناس، قال تعالى: { وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ } (فصلت: 26).
فإذا كان القرآن الكريم بهذه المكانة وتلك المنزلة فأولى بنا ونحن على مشارف شهر القران شهر رمضان أن نجدد الصلة به من جديد نقرأه ونسمعه ونتدبر معانيه ومجاهد فى تطبيق هذا.

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled لا يمكن اعتبار القران الكريم كتابا عاديا كاي كتاب فله من وجوه الإعجاز ما جعله من أعظم المعجزات الباقية الناطقة بصدق رسالة السماء إلى الأرض