أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

فعلت ذنوب كثيرة وعلاقات خاصة محرمة.. هل يتقبلني الله فى رمضان؟.. عمرو خالد يجيب

بقلم | مصطفى محمد | الجمعة 24 مارس 2023 - 04:04 ص
أرسلت فتاة تدعى نجوى ـ وهو اسم مستعار ـ من لبنان بسؤال للداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، تقول فيه: "فعلت ذنوب كثيرة وعلاقات محرمة مع شباب كثيرة .. وأنا توبت إلى الله سبحانه وتعالى ووقفت كل هذه المعاصي .. هل ربنا يقبل توبتي؟".
وأجاب د. عمرو خالد، في فيديو بثه على حسابه الرسمي على موقع "يوتيوب" في برنامجه "أنت تسأل وعمرو خالد يجيب" قائلا: "في الحقيقة أريد أن أبدأ بحديث جميل جدًا للنبي صلى الله عليه وسلم (جاء عبد الله بن رواحة إلى رسول الله .. فقال يا رسول الله أوصني .. فقال يا عبدالله لا تيأس إن أسأت تسعا أن تحسن واحدة.. فالحسنة بعشر أمثالها .. فيقبلك الله عز وجل)، مضيفا "لا تيأس فإذا فعلت 9 أخطاء وأنك تفعل حسنة واحدة وذلك لأن الحسنة بعشرة".
ويضيف الداعية الإسلامي مجيبًا على صاحبة السؤال "أنت تقولين أنك أخطأت كثيرًا فإن الله تبارك وتعالى يقول {إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَٰئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا} فبنفس حجم الذنوب التي فعلوها تنقلب في كفة الحسنات حسنات فبقدر حجم الذنب تتحول إلى حسنات.. وهذا من رحمة المولى عز وجل الكبيرة بنا.. ولكن الشرط الأهم هو كما في الآية الكريمة تاب وآمن وليس ذلك فحسب ولكن بدأ أيضًا يعمل خير في الدنيا.. بدأ يعمل صالحات كما لو أنه يقول أن هذا رد للخطأ".
وتابع الدكتور "خالد" : "هناك قانون في ديننا جميل اسمه قانون "الإزاحة" {إن الحسنات يذهبن السيئات} بمعنى الحسنات تزيح السيئات"، ناصحًا السائل قائلا "إياك واليأس فربنا رحيم {قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ}.. وأيضا {نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} فالمولى عز وجل يقول قول لهم يا محمد إذا كانوا لا يعلمون {نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الْأَلِيمُ} وذلك للمصر على الخطأ في الدنيا.. وأيضا {أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ} ".
وأردف الداعية الإسلامي بالقول "مهما كنا سيئين في ليلة نرجع إلى الله تبارك وتعالى فشروط التوبة ثلاثة ـ الندم على الذنب وموقف الذنب وعازم على عدم العودة لهذا الذنب ـ وإذا فعلت هذه الشروط الثلاثة يقينًا تم محو الذنب الذي عليك وتصبح كما لو أنك لم تفعله من الأساس"، مضيفا "ويبدل الذنب بحسنات إذا تم محوه بالفعل وبدأت أنت أيضا في فعل الخير في الدنيا".
وخلص الداعية الإسلامي، في ختام مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسميه على موقع "يوتيوب" ضمن برنامجه "أنت تسأل وعمرو خالد يجيب"، بالقول "للناس التي لا تصلي أو فعلت ذنوب كبيرة في حياتها يفتح لك الله الأبواب ويعفو عنك في لحظة توبة ويبدلهم بحسنات لو بدأت تعمل الخير في الدنيا.. إياكم واليأس في رحمة الله".

اقرأ أيضا:

معمول لي عمل ومتسلط عليا جن .. حياتي كلها مشاكل ونكد؟.. د. عمرو خالد يجيبللرد علي استشاراتكم برجاء إرسالها علي الرابط التالي :
https://cutt.ly/OgqRXqW

اقرأ أيضا:

ماذا نفعل فى ليلة الإسراء والمعراج؟.. عمرو خالد يجيب

اقرأ أيضا:

فى ظل ظروف الحياة الصعبة وغلاء المعيشة إزاي أعيش سعيد؟.. د. عمرو خالد يجيب



الكلمات المفتاحية

عمرو خالد أنت تسأل وعمرو خالد يجيب أسأل عمرو خالد اسأل عمرو خالد اسئلة استشارات ذنوب محرمات الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أرسلت فتاة تدعى نجوى ـ وهو اسم مستعار ـ من لبنان بسؤال للداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، تقول فيه: "فعلت ذنوب كثيرة وعلاقات محرمة مع شباب كثيرة .