أخبار

الشيخ "الطبلاوي" (موهبة متفردة).. فشل في اختبار الإذاعة 9 مرات وأصبح مشهورًا في ربع ساعة

لماذا يموت الحب بعد الزواج؟.. 7 أسباب تثير الكراهية بين الزوجين

9 صفات للزوجة الصالحة في الإسلام.. تعرف عليها

"إن الحسنات يذهبن السيئات".. كيف نستكثر من الخير؟

كيف تكسب قلوب الناس؟.. أخلاق اقتد فيها بالنبي

كيف رد الله على الكافرين حين طلبوا النصر؟ وما مصير كل جبار في الأرض؟ (الشعراوي يجيب)

خيّرهم الإسكندر عن الشجاعة والعدل.. لن تتخيل إجابتهم

دعاء الصباح الذي كان يداوم عليه النبي

خطيبي لا يصلي ويقول لي إنه سيتغير بعد الزواج.. ما الحل؟

كان يدعو الله أن يصلي في قبره.. ماذا حدث غند دفنه؟

عجائب ما رآه موسى عليه السلام لصيادين في البحر.. ماذا عن معجزة غلامه؟

بقلم | عامر عبدالحميد | الاثنين 22 يناير 2024 - 12:39 م


خرج نبي الله موسى عليه السلام إلى البحر، فجعل ينظر في عجائبه ، فإذا هو بصياد مشرك مجوسي خبيث، أشرك بالله عز وجل، وكفر به، فألقى شبكته، فطبعها سمكا، ثم ألقاها الثانية فطبعها سمكا حتى ملأ سفينته، ثم ولى وأشرك.

الصياد المسلم:


ثم جاء من بعده شيخ كبير مسلم ورع، فألقى الشبكة فلا شيء، ثم ألقى الثانية ودعا، فلا شيء، ثم ألقى الثالثة، وأمسى قال: يا رب، عيالي وحاجتنا.
 قال: فإذا هو بسمكة قد وقعت في الشبكة قال: وموسى ينظر إليه، فحمد الله، وشكره، وأثنى عليه، وقال: هذا يبلغ عيالنا الليلة، وانصرف حامدا لله شاكرا.

حكمة ربانية:


قال موسى عليه السلام: يا رب، عبد جاءك أشرك بك، وكفر بك، وجعل لك شركاء، بسطت له رزقك، وأوسعت عليه، وأعطيته، وجاءك عبدك المؤمن راضيا بك، فقترت عليه، وبسطت لهذا المشرك، ويأكل رزقك، ويمشي في أرضك، ويعبد غيرك؟
 قال: يا موسى، إن لي دارين، فأنظر إليهما قال: فأزلفت الجنة، وقال: انظر داري هذه جعلتها لأوليائي، وأهل طاعتي، وأهل الصبر، ثم قال: انظر إلى داري الأخرى، فأخرج جهنم، فزفرت. فاستجار موسى عليه السلام منها بربه، وقال: يا موسى، ما ضرّ عبدي أياما معدودة، قترت عليه معيشته، فصبر، ورضي بما رضيت له، قدم علي، وأنا عنه راض، فأسكنته داري، ما ضر ما كان فيه بالأمس، وبسطت لعبدي هذا الذي أشرك بي في رزقي، ويمشي في أرضي، أسكنته داري هذه الأخرى، ما نفعه ما كان فيه بالأمس.
 ثم قال: ولّ وجهك يا موسى، فولى وجهه، قال: انظر إليهما، الآن حفت الجنة بالمكاره، وحفت النار بالشهوات قال: دخلوها وعزتك ".

يوشع بن نون صاحب موسى:


روى الصحابي أبو هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " حاصر نبي من الأنبياء مدينة عليها سبعة أسوار، فافتتح ستة، وبقي سور منها، ودنت الشمس أن تغرب، فقال: اركدي يا شمس، فإنك مأمورة، وأنا مأمور، فركدت حتى افتتحها".
 وكان إذا افتتح قرية أخذ المغانم فوضعها، فجاءته نار بيضاء، فوجدته يؤم إلى المغانم فوضعها، فلم تأت النار، فقال: فيكم غلول: وكان معهم اثنا عشر سبطا، فبايع رءوسهم، وقال: اذهبوا أنتم فبايعوا أصحابه، فمن لصقت يده بيد أحد منكم، فليأت به، فذهبوا فبايعوا، فألصقت يده بيد رجلين، فاعترفا.. وقالا: عندنا رأس ثور من ذهب " .
قال: فقال كعب: يا أبا هريرة، أفما أخبركم رسول الله صلى الله عليه وسلم من النبي؟ وأي المدينتين فتح؟ قال أبو هريرة: قال كعب: صدق، والذي نفسي بيده، إن المدينة أريحا ، والنبي يوشع.. وهو صاحب موسى عليهما السلام.

الكلمات المفتاحية

حكمة ربانية يوشع بن نون صاحب موسى عجائب ما رآه موسى عليه السلام لصيادين في البحر

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled خرج نبي الله موسى عليه السلام إلى البحر، فجعل ينظر في عجائبه ، فإذا هو بصياد مشرك مجوسي خبيث، أشرك بالله عز وجل، وكفر به، فألقى شبكته، فطبعها سمكا، ثم