أخبار

احرص على هذه الأذكار.. تؤجر ويغفر ذنبك وتكفى همك

عرض طائرات بدون طيار يحطم الرقم القياسي في موسوعة جينيس

"لحرق الدهون بسرعة".. عليك بإضافة هذا المكون إلى قهوتك

لماذا ترضى باليسير وباستطاعتك الكثير .. علو الهمة يسهل لك الصعاب وبه تدرك المعالي.. احرص عليه

حتى لا تتحول النعمة إلى غيرك.. تمسك بهذه العبادة والتمس بها الفرج دائمًا

حتى لا يعرض الله عنك.. احذر السقوط في هذا الفخ

لهذه الأسباب كشف الله العذاب عن قوم يونس ولم يكشفه عن فرعون

أعظم المكائد.. بماذا نصح ملك الروم قومه حينما طالبوه بمحاربة المسلمين؟

زملائى فى العمل يقومون بكل شئ لتدمير مستقبلى العملى وإيذائى .. ما العمل؟

قصص مؤثرة عن كثرة النوم.. ماذا حدث مع نبي الله يحيي بن زكريا؟

في هذه الحالة ليس عليك إلا قضاء ما فاتك من رمضان.. بلا كفارة

بقلم | محمد جمال حليم | الاحد 27 مارس 2022 - 07:40 م
أعاني من مشاكل في الهضم، وتوقف تام للبنكرياس، وارتجاع مريء، والتهابات قولون، واثني عشر، وزيادة في حموضة المعدة؛ مما يجعلني لا أستطيع أن آكل إلا بعض الأطعمة الخفيفة، وهذه المشكلة من رمضان الفائت؛ فصمت منه ١٥ يومًا فقط، وعليَّ ١٥ يومًا، ففي حالة عدم استطاعة صوم الفائت قبل رمضان القادم، فما الكفارة؟ وماذا أيضًا عن رمضان القادم في حالة عدم استطاعة الصوم؛ نظرًا لموعد الأدوية صباحًا ومساءً؟ أرجو الدعاء بالشفاء، وشكرًا لكم.

الجواب:
تبين لجنة الفتوى بإسلام ويب أنه إذا لم تقدري على قضاء ما فاتك من صيام رمضان حتى دخل رمضان التالي؛ فإنه لا يلزمك إلا القضاء متى قدرت عليه، ولا تلزمك كفارةُ تأخيرٍ ما دمت معذورة، قال الخطيب الشربيني الشافعي في مغني المحتاج: فَإِنْ لَمْ يُمْكِنْهُ الْقَضَاءُ؛ لِاسْتِمْرَارِ عُذْرِهِ، كَأَنْ اسْتَمَرَّ مُسَافِرًا، أَوْ مَرِيضًا، أَوْ الْمَرْأَةُ حَامِلًا، أَوْ مُرْضِعًا؛ حَتَّى دَخَلَ رَمَضَانُ؛ فَلَا فِدْيَةَ عَلَيْهِ بِهَذَا التَّأْخِيرِ؛ لِأَنَّ تَأْخِيرَ الْأَدَاءِ بِهَذَا الْعُذْرِ جَائِزٌ؛ فَتَأْخِيرُ الْقَضَاءِ أَوْلَى.

وتضيف: أما الحاجة إلى الدواء في نهار رمضان؛ فإن تعيَّن أخذ الدواء في الصيام، ولم يمكن أخذه في الليل عوضًا عن النهار؛ فإنه لا حرج عليك في أخذ الدواء، والفطر، قال الحطّاب المالكي في مواهب الجليل: وَلَوْ كَانَ بِرَجُلٍ مَرَضٌ يَحْتَاجُ مِنَ الدَّوَاءِ فِي نَهَارِهِ إِلَى الشَّيْءِ الْيَسِيرِ يَشْرَبُهُ، لَمْ يُؤْمَرْ بِالصِّيَامِ، وَلَا بِالْكَفِّ عَمَّا سِوَى مَا يُضْطَرُّ إِلَيْهِ. اهــ.

وعلى هذا؛ فلك أن تأخذي الدواء نهارًا، ثم تقضين متى تيسّر لك القضاء.


الكلمات المفتاحية

كفارة قضاء صوم رمضان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أعاني من مشاكل في الهضم، وتوقف تام للبنكرياس، وارتجاع مريء، والتهابات قولون، واثني عشر، وزيادة في حموضة المعدة؛ مما يجعلني لا أستطيع أن آكل إلا بعض ال