أخبار

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

دراسة تحذر من الآثار الضارة لوسائل التواصل الاجتماعي على الأطفال

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 31 مارس 2022 - 02:20 م

قال الباحثون، إن هناك مخاطر متفاوتة من تعرض الأطفال للأذى من وسائل التواصل الاجتماعي، إذ يكون أعلى في أعمار معينة، ويختلف أثره على الفتيات والأولاد.

لمعرفة كيف أثر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي على "الرضا عن الحياة" بين الأطفال والشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 21 عامًا، حلل الباحثون، بيانات طويلة المدى لـ 17400 شاب في بريطانيا.

وتوصل الباحثون إلى أنه خلال فترات رئيسية كان فيها الاستخدام المكثف لوسائل التواصل الاجتماعي مرتبطًا بتراجع الرضا عن الحياة الذي تم حسابه بعد عام.

بالنسبة للفتيات، كانت تلك الفترة بين 11 و 13 عامًا. أما الأولاد، فكانت أعمارهم 14 و 15 عامًا.

قالت الباحثة الرئيسية، إيمي أوربن من جامعة كامبريدج: "من خلال النتائج التي توصلنا إليها، بدلاً من مناقشة ما إذا كان الرابط موجودًا أم لا، يمكننا الآن التركيز على فترات مراهقتنا حيث نعلم الآن أننا قد نكون أكثر عرضة للخطر واستخدام هذا كنقطة انطلاق لاستكشاف بعض الأسئلة المثيرة للاهتمام حقًا".

قال الباحثون إن الفروق بين الجنسين تشير إلى أن الحساسية لوسائل التواصل الاجتماعي قد تكون مرتبطة بتغيرات في النمو، مثل تلك التي تحدث في بنية الدماغ أو البلوغ، والتي تحدث في وقت لاحق عند الأولاد أكثر من الفتيات.

الاستخدام المكثف لوسائل التواصل الاجتماعي


وأظهرت النتائج، أن الاستخدام المكثف لوسائل التواصل الاجتماعي في سن 19 أدى إلى انخفاض في درجة الرضا عن الحياة بعد عام بين كل من الشباب والفتيات.

يعتقد الباحثون أن هذا الأمر مرجعة إلى أن التغييرات الرئيسية في هذا العمر - مثل مغادرة المنزل أو بدء العمل - قد تجعل الناس أكثر عرضة للخطر.

في الأعمار الأخرى، لم تكن الصلة بين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والرضا عن الحياة ذات دلالة إحصائية، وفقًا للتقرير الذي نُشر في مجلة "نيتشر كومينيكشن".

تراجع الرضا عن الحياة


لكن كان هناك رابط آخر جدير بالملاحظة، إذ كان تراجع الرضا عن الحياة له علاقة باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، بغض النظر عن العمر أو الجنس.

قالت أوربن في بيان صحفي للجامعة: "من الواضح أن الصلة بين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والصحة العقلية معقدة للغاية. يبدو أن التغييرات التي تحدث داخل أجسادنا، مثل نمو الدماغ والبلوغ، وفي ظروفنا الاجتماعية تجعلنا عرضة للخطر في أوقات معينة من حياتنا".

قالت سارة جين بلاكمور، أستاذة علم النفس وعلم الأعصاب الإدراكي بجامعة كامبريدج، التي شاركت في الدراسة، إنه "ليس من الممكن تحديد العمليات التي تكمن وراء هذا الضعف لأن التغيرات العقلية والبيولوجية والاجتماعية في مرحلة المراهقة متشابكة. نتيجة لذلك، يصعب فصل أحدهما عن الآخر".

وأضافت: "على سبيل المثال، لم يتضح بعد ما الذي قد يكون بسبب التغيرات التطورية في الهرمونات أو الدماغ وما قد يكون بسبب كيفية تفاعل الفرد مع أقرانه".

تأتي الدراسة في أعقاب تعهدات من المدعين العامين والمشرعين بالولايات المتحدة بتحميل شركات التواصل الاجتماعي المسؤولية عن إيذاء الأطفال، حسبما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز".

ووفقًا للصحيفة، فإن تسعة من كل 10 مراهقين أمريكيين يمتلكون هاتفًا ذكيًا، وتظهر الاستطلاعات أنهم يقضون ساعات طويلة يوميًا في استخدامه للتواصل عبر وسائل التواصل الاجتماعي وممارسة الألعاب ومشاهدة مقاطع الفيديو.

وجدت دراسة حديثة أخرى أن الأطفال الذين يستخدمون تطبيق الفيديوهات "تيك توك" يطورون التشنجات اللاإرادية ويواجهون هجمات تشبه التشنجات اللاإرادية.

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled قال الباحثون، إن هناك مخاطر متفاوتة من تعرض الأطفال للأذى من وسائل التواصل الاجتماعي، إذ يكون أعلى في أعمار معينة، ويختلف أثره على الفتيات والأولاد.