أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

مع أول ليلة في رمضان.. بشريات لا تتوقعها

بقلم | عامر عبدالحميد | الاثنين 11 مارس 2024 - 08:29 ص

قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إذا كان أول ليلة من رمضان صفدت الشياطين مردة الجن، وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب، وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب، وينادي مناد: يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر ولله عتقاء من النار وذلك عند كل ليلة".

بشريات نبوية:


1-قال الصحابي أنس بن مالك رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لو أذن الله للسماوات والأرض أن تتكلما لبشرتا من صام رمضان بالجنة".
2- وعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "قد أظلكم شهركم هذا بمحلوف رسول الله صلى الله عليه وسلم ما دخل على المؤمنين شهر خير منه، وما دخل على المنافقين شهر شر لهم منه".
3- ولمّا بني رسول الله صلى الله عليه وسلم المنبر جعل له ثلاث عتبات فلما صعد رسول الله صلى الله عليه وسلم العتبة الأولى قال: "آمين" ثم صعد العتبة الثانية فقال: "آمين" حتى إذا صعد العتبة الثالثة فقال: "آمين".
 فقال المسلمون: رأيناك يا رسول الله تقول آمين آمين آمين ولا نرى أحدا، فقال صلى الله عليه وسلم: "إن جبريل - عليه السلام - صعد قبلي العتبة الأولى فقال: يا محمد فقلت: لبيك وسعديك فقال: من أدرك أبويه أو أحدهما فلم يغفر له فأبعده الله قل آمين قلت: آمين فلما صعد العتبة الثانية قال: يا محمد قلت: لبيك وسعديك قال: من أدرك شهر رمضان فصام نهاره وقام ليلة ثم مات ولم يغفر له فدخل النار فأبعده الله قل آمين قلت: آمين، فلما صعد العتبة الثالثة قال: يا محمد قلت: لبيك وسعديك قال: من ذكرت عنده فلم يصل عليك فمات ولم يغفر له فدخل النار فأبعده الله قل آمين فقلت: آمين".
4- وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أعطيت أمتي في شهر رمضان خمسا لم يعطهن من قبلي أما واحدة: فإنه إذا كان أول ليلة نظر الله إليهم ومن نظر الله إليه لم يعذبه أبدا، وأما الثانية: فإن خلوف أفواههم حين يمسون أطيب عند الله من ريح المسك، وأما الثالثة: فإن الملائكة تستغفر لهم في كل يوم وليلة، وأما الرابعة: فإن الله عز وجل يأمر جنته يقول: استعدي وتزيني لعبادي أوشك أن يستريحوا من نصب الدنيا وآذاها إلى داري وكرامتي، وأما الخامسة: فإذا كان آخر ليلة غفر لهم جميعا".
 قال رجل من القوم: يا رسول الله أهي ليلة القدر؟. قال: " لا ألم تر إلى العمال يعملون فإذا فرغوا من أعمالهم وفوا أجورهم؟ ".
5- وقال الإمام الزهري: "تسبيحة في شهر رمضان أفضل من ألف تسبيحة في غيره".

اقرأ أيضا:

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور


الكلمات المفتاحية

أول ليلة في رمضان بشريات نبوية في رمضان أعطيت أمتي في شهر رمضان خمسا لم يعطهن من قبلي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إذا كان أول ليلة من رمضان صفدت الشياطين مردة الجن، وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب، وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها