أخبار

أجمل ما قيل عن حسن الظن بالله.. لن تتخيل ما قاله "الإمام مالك" ليلة موته

عقوق الأبناء.. قبل أن يتحول إلى عادة مدمرة!

ردد هذا الدعاء وأنت ذاهب للعمل صباحًا

8 أسباب تؤدي إلى تساقط الشعر.. تعرف عليها

أفضل 5 طرق للحماية من الشيخوخة

نتصارع على الدنيا وهي فانية.. كيف النجاة؟

من هم آل ياسين .. هل هم آل سيدنا محمد أم قوم نبي الله إلياس؟ ولهذا مال حبر الأمة عبدالله بن عباس

سيئاتك في الخفاء تنسف حسناتك في الملأ

ماذا تقول عند قراءة آيات الوعد والوعيد في القرآن؟.. آداب لا تفوتك

عمرو خالد: لا تحمل هم الرزق.. طمن روحك وقلبك بوعد الله

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

بقلم | عمر نبيل | الثلاثاء 19 مارس 2024 - 08:17 ص

قد يمر الوقت في رمضان دون أن نشعر به، ومن ثمّ لا نستفيد من الكم الهائل من الخيرات التي وعدنا الله عز وجل بها خلال الصيام، وذلك على الرغم من أن هناك أمورًا بسيطة جدًا لو حافظنا عليها، لحصلنا على فضائل لا تعد ولا تحصى.

إذ أن فضائل الصوم كثيرة فمنها، أن الله قدر الحسنات والسيئات لابن آدم إلا الصوم فإنه له تعالى وهو يجزي به، ومنها أيضًا أن الصوم وقاية من النار، وأن الصوم ثوابه الجنة، وأن الصوم سبب لاستجابة الدعاء، وأنه كفارة للذنوب، وأنه يشفع لصاحبه يوم القيامة، فتخيل كل ذلك قد تحصل عليه بترديد 4 كلمات لا يضرك بأيهم بدأت (سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر).


فضائل عظيمة


بالأساس ترديد المؤمن لهذه الكلمات في المطلق له فضائل عظيمة جدًا لا تعد ولا تحصى، فما بالنا لو كانت هذه الكلمات أثناء الصيام، مؤكد أن هذه الفضائل ستزيد أضعافًا مضاعفة، فعوّد نفسك عزيزي المسلم على ترديدها صباحا مساءً، وأنت في السيارة، أو المترو، أو أي وسيلة مواصلات، اشغل بها نفسك، لا تنفك تقولها وأنت في أي مكان، فهي أفضل لاشك من أن تتحدث في أمور قد تجرح صيامك، أو ربما تضيعه بكامله، وأنت في أشد - أشد الحاجة لفضل هذا الصيام أمام رب العالمين.

ففي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه رواية قال: «إذا أصبح أحدكم يومًا صائمًا، فلا يرفث ولا يجهل، فإن امرؤ شاتمه أو قاتله، فليقل: إني صائم، إني صائم»، ذلك أنه على الصائم أن يتجنب السخف وفُحش الكلام، وأن يتجنب كل ما يغضبه ويذهب أجر صومه، ولكي يفعل ذلك عليه بذكر الله طوال الوقت، وما أفضل من هذه الكلمات الأربعة.

اقرأ أيضا:

عقوق الأبناء.. قبل أن يتحول إلى عادة مدمرة!


الأحب إلى النبي


تخيل عزيزي المسلم، أن هذه الكلمات الأربعة (سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر)، هي الأحب إلى النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، فكيف يكون فضلهم؟!.. مؤكد كبير بالدرجة التي لا يمكن تخيلها.

عن سيدنا أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «لأن أقول: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، أحب إليَّ مما طلعت عليه الشمس»، بل هن أيضًا أحب الكلام إلى الله عز وجل، فعن سمرة بن جندب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «أحب الكلام إلى الله أربع: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، لا يضرك بأيِّهن بدأت، ولا تسمين غلامك يسارًا ولا رباحًا ولا نجيحًا ولا أفلح، فإنك تقول: أثَمَّ هو؟ فلا يكون فيقول: لا، إنما هن أربع فلا تزيدن عليَّ».

الكلمات المفتاحية

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر الذكر والتسبيح في رمضان إني صائم إني صائم

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled قد يمر الوقت في رمضان دون أن نشعر به، ومن ثمّ لا نستفيد من الكم الهائل من الخيرات التي وعدنا الله عز وجل بها خلال الصيام، وذلك على الرغم من أن هناك أم