أخبار

إسلام داهية العرب.. القصة كاملة

مترجم الرسول.. صحابي يتعلم لغة كاملة في 14 يومًا فقط

بناء الثقة في النفس واحترام الذات.. كيف يتم؟

دعاء صلاح الذرية والأبناء

دراسة تكشف عن العلاقة بين رائحة الطعام والسمنة

سلالة جديدة من الجدري "أشد فتكا" تثير مخاوف من انتشارها عالميًا

تسييس خلافات الصحابة والجرأة عليهم..هذه هي خطورتها

حفل على سفينة حضره فقير.. ماذا حدث؟ (من عجائب التوبة)

كيف تخاف والله هو وكيلك؟!.. قصص غريبة ورائعة يكشفها عمرو خالد

صلاة الحاجة سبب في قضاء حوائجك.. تعرف على أحكامها

ما حكم العلاقة الحميمة بين الأزواج في ليالي رمضان؟.. أمين الفتوى يجيب

بقلم | مصطفى محمد | السبت 23 مارس 2024 - 11:53 ص

السؤال: ما حكم الجماع في ليالي رمضان

الجواب:

ردت دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" على سؤال أحد المتابعين يقول فيه "ما حكم الجماع في ليالي شهر رمضان؟، موضحة فيها الرأي الشرعي في تلك المسألة.
وأكد الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء، أن الجماع بين الزوجين في ليالي رمضان جائز شرعا وحلال لا حرمة فيه، وأن الله سبحانه وتعالى طلب من المسلم البالغ العاقل القادر على الصيام أن يمتنع عن الأكل والشراب والعلاقة الزوجية بين أذان الفجر وأذان المغرب.
وأوضح شلبي أن الشرع أباح العلاقة بين الزوجين بعد الإفطار، فهي جائزة شرعا ولا حرمة فيها.



ما حكم الإفطار بالجماع في نهار رمضان؟

قال الدكتور محمد وسام -أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية- إن الصيام أمر إلهي بالامتناع من المفطرات مثل المأكل والمشرب والجماع فى نهار رمضان، وعلى المسلم الامتثال لأوامر الله تعالى إعمالًا بالحديث الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الصيام جنة فلا يرفث ولا يجهل وإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل إني صائم مرتين، والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله تعالى من ريح المسك يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجل الصيام لي، وأنا أجزي به، والحسنة بعشر أمثالها".
وتابع وسام من خلال إجابته عن السؤال الذي طرحه عليه الإعلامي حسن الشاذلي "ما حكم الإفطار بالجماع في نهار رمضان؟"، من أحد متابعي برنامج "سؤال وجواب من الإفتاء في رمضان" المذاع من خلال الصفحة الرسمية للدار قائلا: على هذا فالجماع في نهار من الأمور المحرمة شرعًا؛ لأنه تفسد الصوم، وعلى من وقع فى هذا الذنب الكفارة، بأن يقضي الزوجان صيام هذا اليوم، وكذلك على الزوج فقط صيام 60 يومًا متتابعين؛ لأنه انتهك حرمة نهار رمضان ولعظم الشهر الفضيل، والمفتي عليه فى هذا الأمر أن الكفارة على الزوج فقط، وليس على الزوجة كفارة، أما إذا أرادت أن تصوم خروجًا من الخلاف، فهي مأجورة على ذلك، وليس عليها ذنب إذا لم تصم.
وأوضح أمين الفتوى أن هناك فرقًا كبيرًا بين إبطال الصيام على الجماع في نهار رمضان وبين الإفطار على الجماع، بمعنى أنه إذا أذن المغرب، فللمسلم التمتع بكل المفطرات فله أن يأكل ويشرب، وأن يأتي امرأته لقول الله تعالى في الآية 187 من سورة البقرة {أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَائِكُمْ}.
وأكد أمين الفتوى أنه إذا وقع الزوجان في ذنب الجماع في نهار رمضان لأكثر من مرة في نفس اليوم فعليه كفارة واحدة كما سبق تفسيره، وقال بعض العلماء إنه إذا وقع الزوجان في هذا الذنب أكثر من مرة في أكثر من يوم، فعليه كفارة منفصلة لكل يوم على حدة، ولكن المفتى به في دار الإفتاء كفارة واحدة.



ما حكم تقبيل الزوج لزوجته فى نهار رمضان؟

وطرح الشاذلي سؤالا آخر على أمين الفتوى يقول: "ما حكم تقبيل الرجل لزوجته فى نهار رمضان؟"، فأوضح وسام أن الحكم في هذا الامر يتعلق بالشهوة، بمعنى أن من التقبيل ما يكون لذة وشهوة، ومن التقبيل ما يكون رحمة وشفقة وتوديعًا، فهذا الأمر الأخير لا شيء فيه، فقد ورد عَنْ ‏عَائِشَةَ ‏‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ‏‏قَالَتْ‏: "كَانَ النَّبِيُّ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏‏يُقَبِّلُ وَهُوَ صَائِمٌ وَكَانَ أَمْلَكَكُمْ ‏لِإِرْبِهِ".. رواه البخاري.
ولهذا فعلى من يجد في نفسه ضعفًا أن يمتنع؛ لأنها "مكروهة"، ومن الممكن أن تؤدي لما بعدها من الوقوع في الجماع، وهو من المنهي عنه في نهار رمضان، مستشهدًا بما رواه الإمام أبو داود فى السنن أن رجلاً سأل النبي ﷺ عن القبلة للصائم فرخص له، وسأله آخر في القبلة للصائم فمنع، وكانت العلة في الشخصين أن الذي رخص له شيخ كبير، والذي منعه شاب، فهناك كان الحال هو ما يحدد المَآل.

هل ابتلاع الريق يفسد الصوم حتى ولو كان متجمعاً؟

حول ما يبطل الصوم وما يجوز للمسلم فعله أثناء الصيام أسئلة كثيرة لا يزال يطرحها المصريون، ومنها سؤال تلقاه الدكتور محمد عبد السميع - أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية - من خلال البث المباشر للصفحة الرسمية للدار على فيسبوك، تقول: "هل ابتلاع الريق يفسد الصوم حتى ولو كان متجمعاً؟".
في إجابته، أكد أمين الفتوى بجواز ذلك، بشرط أن يكون بشكل غير متعمد، موضحاً الأفعال الجائز على المسلم فعلها والتى لا تؤثر على صحة الصوم، وكذلك مبطلات الصوم وأوضح سببها:
بعض الجائز فعله ولا يبطل الصوم:
- بلع الريق حتى لو كان متجمعا.
- مرطب الشفاه لأنه لا يدخل إلى الجوف.
- القىء الغالب على الإنسان.
- الحقن بكل أنواعها حتى لو كانت فيتامينات.
- شم البخور عرضا أو بغير قصد.

من مبطلات الصوم:
- بلع الريق بعد أن تم تجميعه بغرض التخلص منه ثم ابتلعه.
- استنشاق البخور بشكل متعمد لأنه بهذا قد يكون أدخل "جرما" فى أنفه ووصل إلى جوفه.
- القيء المتعمد.

ما هي مستحبات الصوم في رمضان؟

تلقى الشيخ، محمد عبد السميع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية سؤالًا من شخص يقول:" ما هي مستحبات الصوم؟".
في إجابته، قال أمين الفتوى إن الفقهاء عدوا أن لمستحبات الصوم بعضا من الأمور، منها التسحر مستشهدا في ذلك بما ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-” تسحَّروا فإن في السُّحورِ بركةً".
وأضاف عبد السمع عبر فيديو نشرته دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، بأنه من مستحبات الصوم، كذلك الأمور التالية:
- تعجيل الإفطار، مستشهدا في ذلك بقول الرسول -صلى الله عليه وسلم:"لا يَزَالُ النَّاسُ بِخَيْرٍ مَا عَجَّلُوا الْفِطْر".
- الدعاء عند الفطر وأثناء الصوم ايضا من مستحبات الصوم، مستشهدا في ذلك بما ورد عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-:" ثلاثة لا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ الإِمَامُ الْعَادِلُ وَالصَّائِمُ حِينَ يُفْطِرُ
ـ وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ يَرْفَعُهَا فَوْقَ الْغَمَامِ وَتُفَتَّحُ لَهَا أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَيَقُولُ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ وَعِزَّتِي لأَنْصُرَنَّكِ وَلَوْ بَعْدَ حِينٍ".
- الإفطار على رطب أو تمر اقتداءً بالنبي الكريم -صلى الله عليه وسلم-فكان يفطر على رطب أو تمر فإن لم يجد يشرب حثيات من الماء.
- الكف عما ينافي الصوم من الفاحش من الكلام فورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال "مَنْ لَمْ يَدَعْ قَوْلَ الزُّورِ وَالْعَمَلَ بِهِ فَلَيْسَ لِلَّهِ حَاجَةٌ فِي أَنْ يَدَعَ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ"


هل دفع رشوة لموظف فى نهار رمضان يبطل الصوم؟

ورد سؤال إلى الدكتور محمد وسام - أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية - يقول: "هل دفع رشوة لموظف فى نهار رمضان يبطل الصوم؟"، فأجابه وسام قائلا: أن دفع رشوة لا يبطل الصوم.
وتابع أمين الفتوى من خلال البث المباشر للصفحة الرسمية للدار على فيسبوك مؤكدا أنه على الجميع عدم استسهال أمر الرشوة في ظل الحكم بعدم إبطاله للصوم بأن يدفع أي شخص رشوة لقضاء مصالحه، ولكن لكل مواطن الحق فى الحصول على الخدمة أو أداء المصلحة فى حدود القانون، ولكن إذا اضطر الإنسان لهذا العمل فيكون الإثم بذلك على الموظف أو الشخص الذى تقاضى هذه الرشوة نظير تيسير مصلحة أو خدمة.

حكم استخدام غاز الأكسجين أثناء الصيام في نهار رمضان

تلقت دار الافتاء المصرية سؤالًا من شخص يقول:" هل غاز الأكسجين يفسد الصيام؟" وبعد العرض على لجنة الفتوى بالدار جاءت الاجابة من قبل فضيلة الاستاذ الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية قائلاً: لو أن غاز الأكسجين كان مجرد هواء يُضَخُّ للمساعدة على التنفس فهذا لا يفسد الصوم.
وأضاف فضيلة المفتي، في بيان فتواه عبر بوابة الدار الرسمية، أنه لو كان هذا الأكسجين يحتوي مع الهواء على موادَّ إضافيةٍ تدخل إلى الجوف فإنه مُفَطِّر.

هل استعمال الحقنة الوريدية أو في العضل للعلاج أو للتقوية مبطلة للصوم؟

دار الإفتاء المصرية ردت علي هذا التساؤل قائلة :  استعمال الحقنة الوريدية أو في العضل للعلاج أو للتقوية  لا يبطل الصوم بشيء مِمَّا ذكر؛ لأن شرط نقض الصوم أن يصل الداخل إلى الجوف من منفذٍ طبَعي مفتوح ظاهرًا حِسًّا، والمادة التي يحقن بها لا تصل إلى الجوف أصلا، ولا تدخل من منفذٍ طبَعي مفتوحٍ ظاهرًا حِسًّا،

الدار تابعت في الفتوي المنشورة علي صفحتها الرسمية علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك " ، ومن ثم المادة التي يحقن بها لا تصل إلى الجوف أصلا، ولا تدخل من منفذٍ طبَعي مفتوحٍ ظاهرًا حِسًّا، فوصولها إلى الجسم من طريق المسامِّ لا ينقض الصوم.

الكريم  المرطب للشعرهل  يعد من المرطبات  ؟

في السياق ذاته ردت دار الافتاء علي تساؤل نصه ما حكم الكريم المرطب المغذي للجلد والزيت المغذي للشعر في أثناء الصوم؟ حيث يمتصه الجلد وفروة الرأس والمرهم الجلدي؟بالقول ذهب الحنفية والشافعية والعلامة الدردير من المالكية إلى أن دهن الرأس والبطن لا يفطر ولو وصل جوفه بتشرب المسام؛ لأنه لم يصل من منفذ مفتوح، ولأنه ليس فيه منافٍ للصوم، فهو نوع ارتفاق وليس من محظورات الصوم كما نص عليه العلامة المرغيناني في "الهداية".

وبحسب الفتوي فقد ذهب المالكية إلى أنه لو وجد طعمه في حلقه وجب عليه القضاء في معروف المذهب؛ لأنهم عملوا بقاعدتهم القائلة: وصول مائع للحلق ولو من غير الفم مفطر.

والذي نذهب إليه هو قول الشافعية والحنفية من عدم الإفطار بالادِّهان؛ لما ذكروه من الأدلة القوية الصحيحة.




الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادات رمضان شهر رمضان حكم الجماع في ليالي رمضان الجماع في رمضان العلاقة الزوجية الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء عمرو خالد رمضان 2022 حياة الإحسان رمضان 2022 برنامج عمرو خالد الجديد في رمضان برنامج حياة الإحسان عمرو خالد 2022 اهم البرامج الدينية رمضان 2022 حياة الإحسان.. عمرو خالد جديد عمرو خالد رمضان 2022 برنامج عمرو خالد في رمضان حياة الإحسان الإحسان

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled ردت دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" على سؤال أحد المتابعين يقول فيه "ما حكم الجماع في ليالي شهر رمضان؟