أخبار

أجمل ما قيل عن حسن الظن بالله.. لن تتخيل ما قاله "الإمام مالك" ليلة موته

عقوق الأبناء.. قبل أن يتحول إلى عادة مدمرة!

ردد هذا الدعاء وأنت ذاهب للعمل صباحًا

8 أسباب تؤدي إلى تساقط الشعر.. تعرف عليها

أفضل 5 طرق للحماية من الشيخوخة

نتصارع على الدنيا وهي فانية.. كيف النجاة؟

من هم آل ياسين .. هل هم آل سيدنا محمد أم قوم نبي الله إلياس؟ ولهذا مال حبر الأمة عبدالله بن عباس

سيئاتك في الخفاء تنسف حسناتك في الملأ

ماذا تقول عند قراءة آيات الوعد والوعيد في القرآن؟.. آداب لا تفوتك

عمرو خالد: لا تحمل هم الرزق.. طمن روحك وقلبك بوعد الله

أهم ما يعمر البيوت في رمضان.. عادات تزيد البركة في شهر الصيام

بقلم | عمر نبيل | الاحد 17 مارس 2024 - 11:17 م


في رمضان، تكون البيوت كلها عامرة بذكر الله عز وجل، وبقراءة القرآن، فضلاً عن الصيام، لكن هناك أمرًا يفعله غالبية الناس، وهم لا يدرون أنه بالفعل من أهم أسباب عمار البيوت في رمضان، وهو التجمع والزيارات والألفة بين الناس، فترى طبقًا مليئًا بما لذ وطاب يطوف بين البيوت، كل بيت يضع فيه أفضل ما عنده، وهكذا، كأن المنطقة كلها تأكل من كل طعام البيوت مرة واحدة.

بالإضافة للعزومات، فالإسراف فيها وإن كان غير محبب، لكن التجمع على ذكر الله وقت الإفطار، لاشك من أعظم الأمور على الإطلاق طوال الشهر، فعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم قال لها: «صلة الرحم وحسن الخلق وحسن الجوار، يعمران الديار، ويزيدان في الأعمار».


فضائل في رمضان 


إذن صلة الرحم وحسن الجوار، ومنها تبادل الطعام في رمضان، يزيدان في العمر، ومن أهم أسباب إعمار البيوت، فعن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه، أن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه وسلم : أخبرني بعمل يدخلني الجنة . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : « تعبد الله، ولا تشرك به شيئاً، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصل الرحم».

كما أنه سبحانه عظم قدر الأرحام فقال تعالى : « يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً » (النساء:1)، وقال سبحانه وتعالى : « فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ * أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ» (محمد:23).

فشهر رمضان يقوى صلة الرحم ويزيد فى الرزق وقد نهى النبى صلى الله عليه وسلم عن قطيعة الرحم وشدد على الصلة، لأن صلة الرحم من الإيمان بالله واليوم الآخر فعن أبى هريرة رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم، قال: «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه».

اقرأ أيضا:

عقوق الأبناء.. قبل أن يتحول إلى عادة مدمرة!


أيام مباركة


عزيزي المسلم، اعلم يقينًا أن أيام رمضان، إنما هي مباركة، لما تحمله من نسائم الرحمة والمغفرة والبركة المتواصلة طوال أيامه ولياليه، ومن ثمّ فإن صلة الرحم من أهم سماته، ولمّ لا وهي خلق إسلامي رفيع، دعا إليه الإسلام وحض عليه، فهو يربي المسلم على الإحسان إلى الأقارب وصلتهم، وإيصال الخير إليهم ، ودفع الشر عنهم، يقول الله تعالى في ذلك: « وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى ».

ويقول المصطفى صلى الله عليه وسلم : « إِنَّ اللَّهَ خَلَقَ الْخَلْقَ حَتَّى إِذَا فَرَغَ مِنْ خَلْقِهِ قَالَتْ الرَّحِمُ : هَذَا مَقَامُ الْعَائِذِ بِكَ مِنَ الْقَطِيعَةِ ، قَالَ : نَعَمْ ، أَمَا تَرْضَيْنَ أَنْ أَصِلَ مَنْ وَصَلَكِ وَأَقْطَعَ مَنْ قَطَعَكِ ؟ ، قَالَتْ : بَلَى يَا رَبِّ ، قَالَ فَهُوَ لَكِ »، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : فَاقْرَءُوا إِنْ شِئْتُمْ : « فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ »، وكأنا البديل عن صلة الرحم وإعمار البيوت، هو الفساد في الأرض، والأمر لك عزيزي المسلم أن تختار بينهما.


الكلمات المفتاحية

أهم ما يعمر البيوت في رمضان فضائل في رمضان عادات تزيد البركة في شهر الصيام

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled في رمضان، تكون البيوت كلها عامرة بذكر الله عز وجل، وبقراءة القرآن، فضلا عن الصيام، لكن هناك أمرًا يفعله غالبية الناس، وهم لا يدرون أنه بالفعل من أهم أ