أخبار

العادات العشر الداعمة للعلاقات .. تعرف عليها

جدد إيمانك.. الأدلة العقلية على وجود الله.. بنظرية رياضية استحالة وجود الكون بالصدفة

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخراك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

4أوقات ممنوع فيه ممارسة الرياضة في رمضان ..وهذا هو الوقت المناسب للقيام بها

بقلم | علي الكومي | الثلاثاء 11 ابريل 2023 - 08:19 ص

لا شك أن ممارسة الرياضة بشكل منتظم تساهم في امتلاك الإنسان لصحة بدنية جيدة والحفاظ على وزن مثالي ولذلك فإنه لا يجب التوقف عن ممارستها خلال شهر رمضان.

توصيات التربية الرياضية جامعة حلوان في مصر حدد، أفضل الأوقات لممارسة الرياضة خلال شهر رمضان حيث أوضحت التوصيات ، إن ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان تزيد من كفاءة الأجهزة الحيوية للجسم ولياقته البدنية إضافة إلى دورها في الوقاية من الأمراض المختلفة.

ممارسة الرياضة في رمضان 

وبحسب التوصيات تساعد ممارسة الرياضة في زيادة قدرة الجسم على التخلص من الدهون بفضل انخفاض مستويات السكر في الدم، بحسب عبد الله، التي أوضحت أن أفضل وقت يمكن فيها ممارسة التمارين الرياضية يكون قبل أذان المغرب بنحو ساعة.

ونبهت التوصيات الصادرة عن كلية التربية الرياضية في مصر إلى أن  ممارسة الرياضة قبل موعد السحور، مشيرة إلي أنه إن “لم يكن ذلك ممكنا يمكن ممارسة الرياضة بعد مرور من ساعتين إلى 3 ساعات من تناول وجبة الإفطار”.

ونبهت الدراسة إلى أن ممارسة الرياضة في منتصف النهار يعد من أسوأ الأوقات التي يمكن ممارسة الرياضة فيها، مشيرة إلى أن هذا الوقت يؤدي إلى نفاد طاقة الجسم بينما يكون موعد الإفطار بعد وقت طويل.

واستدركت التوصيات بالقول :أنه إذا لم يكن هناك وقت آخر متاح على مدار اليوم سوى منتصف النهار فإنه يمكن ممارسة الرياضة فيه لكن لمدة لا تزيد عن 30 دقيقة وتكون فيها الرياضة عبارة عن بعض التمارين الخفيفة.

الدراسات شددت علي أهمية ممارسة الرياضة في شهر رمضان لأنها تساهم في الاستفادة من مميزات الصيام رغم تغير مواعيد الوجبات ونظام النوم المعتاد.

فوائد ممارسة الرياضة في رمضان

ورصدت التوصيات أبرز فوائد ممارسة الرياضة في شهر رمضان ومنهاوتقوية الجهاز المناعي وتعزيز عضلة القلب والرئتين والقضاء على الخمول  مع موازنة مكونات الجسم.

عظم الناس تفضل الرياضة في رمضان قبل الإفطار بسبب وجود وقت فراغ في هذه الفترة فتقل الأنشطة والأعمال والالتزامات، بينما ينشغل الناس بعد الإفطار بالعبادات، والزيارات، والمجاملات.

العديد من الدراسات قدمت عديدا من النصائح  في هذا السياق لمن يمارس الرياضة في رمضان قبل الإفطار فإذا كنتم ممن يفضلون ممارسة الرياضة في رمضان قبل الإفطار فعليك بهذه النصائح حيث لا يُنصح كبار السن والمصابين بحالات صحية خاصة كمرضى السكري، والضغط، والقلب بممارسة الرياضة في رمضان في هذه الفترة حيث يكون الجسم في نهاية اليوم الرمضاني منهكًا وفي قمة جفافه

اقرأ أيضا:

هل استخدام الفرشاة والمعجون له نفس أجر السواك؟ (المفتي يجيب)

واشارت الدراسات كذلك إلي أنه لا يُوجد مانع من ممارسة الشباب ومن يتمتعون بصحة جيدة للرياضة في أجواء معتدلة بعيدًا عن حرارة الجو الشديدة أو الرطوبة.

ويُفضل أن تكون ممارسة الرياضة في الأماكن المغلقة جيدة التهوية والتكييف لحماية الصائم من حرارة الجو وضربة الحرارة، فالجو الحار يزيد فقدان الجسم للسوائل وقابلية التعرض للجفاف.

وبل تتم ممارسة الرياضة قبل الإفطار بمدة ساعة إلى ساعة ونصف، وأن لا تزيد فترة الممارسة عن ساعة حتى لا يصاب الصائم بالإجهاد الكبير.

وشددت النصائح علي ضرورة أن  تكون الرياضة خفيفة معتدلة الشدة كالمشي والهرولة وركوب الدراجة، أو التمارين الرياضية السويدية، أو استخدام الأجهزة معتدلة السرعة والشدة

الكلمات المفتاحية

شهر رمضان صيام رمضان ممارسة الرياضة في رمضان فوائد ممارسة الرياضة في رمضان افضل اوقات ممارسة الرياضة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled توصيات التربية الرياضية جامعة حلوان في مصر حدد، أفضل الأوقات لممارسة الرياضة خلال شهر رمضان حيث أوضحت التوصيات ، إن ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان تزيد