أخبار

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

وصفة رائعة لإزالة أثر السحر باستعمال ورق السدر.. تعرف عليها

هل استخدام الفرشاة والمعجون له نفس أجر السواك؟ (المفتي يجيب)

بقلم | فريق التحرير | الجمعة 20 يناير 2023 - 07:08 ص

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، يقول: "هل الأجر سواء إذا استخدمنا فرشاةً ومعجونًا أو سِوَاكًا؟".


وأجاب الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية بأن استخدام السواك هو سنةٌ من السنن النبوية المطهرة، حافظ عليها النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ورغب فيها؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «لَوْلَا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي -أَوْ عَلَى النَّاسِ- لَأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ مَعَ كُلِّ صَلَاةٍ» متفقٌ عليه.

والسواك مرضاةٌ للرب سبحانه وتعالى ومطهرةٌ للفم؛ فأخرج الإمام البخاري في "صحيحه" عن عَائِشَةُ رضي الله عنها عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ أنه قال: «السِّوَاكُ مَطْهَرَةٌ لِلْفَمِ مَرْضَاةٌ لِلرَّبِّ».

السواك خاصية لأمة محمد 


ونص بعض العلماء على أن السواك من الأمور التي خص اللهُ بها أمةَ النبي صلى الله عليه وآله وسلم؛ فالسواك قبل أمة النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان خاصًّا بالأنبياء دون أممهم، فلم يكن لأمةٍ قبل الأمة الإسلامية.

وهو أيضًا من سنن الفطرة؛ لِمَا روى مسلمٌ في "صحيحه" عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «عَشْرٌ مِنَ الْفِطْرَةِ: قَصُّ الشَّارِبِ، وَإِعْفَاءُ اللِّحْيَةِ، وَالسِّوَاكُ، وَاسْتِنْشَاقُ الْمَاءِ، وَقَصُّ الْأَظْفَارِ، وَغَسْلُ الْبَرَاجِمِ، وَنَتْفُ الْإِبِطِ، وَحَلْقُ الْعَانَةِ، وَانْتِقَاصُ الْمَاءِ». قَالَ زَكَرِيَّا: "قَالَ مُصْعَبٌ: وَنَسِيتُ الْعَاشِرَةَ إِلَّا أَنْ تَكُونَ الْمَضْمَضَةَ".

وبين المفتي أن أفضلية استخدام السواك محل إجماعٌ بين العلماء؛ ونصُّوا على أفضلية الاستياك بعود الأراك وشجرة الزيتون؛ وصرَّح غير واحدٍ منهم بحصول أصل سنة السواك بكلِّ آلةٍ وأداةٍ يتم بها تنظيف الأسنان إذا تحقَّق بها المقصود ونوى التسنُّن بذلك، وسواء تم ذلك بعود الأراك أو الزيتون أو النخيل أو غيره؛ كفرشاة الأسنان، ما دامت يتحقق بها المقصود من السواك وهو دَلْك الأسنان وتنظيفها.

اقرأ أيضا:

4أوقات ممنوع فيه ممارسة الرياضة في رمضان ..وهذا هو الوقت المناسب للقيام بها


فرشاة الأسنان لها أجر سنة السواك



وعلى ذلك: فتحصل سنة السواك بفرشاة الأسنان؛ وذلك لأمور عدةٍ؛ منها:

أولًا: أن السواك في اللغة يُطلَق ويراد به الفعل وهو عملية دَلْكِ الأسنان وتنظيفها، وأيضًا يُطلَق ويراد به الآلة التي يقوم بها هذا الفعلُ كما سبق البيان.

ثانيًا: الآلة المستخدمة في السواك الواردة في السنة متعددةٌ؛ فهناك رواياتٌ واردةٌ في الأراك، ورواياتٌ واردةٌ في شجرة الزيتون، وأخرى واردةٌ في النخيل، واختلاف الروايات يدل على الجواز في استخدام الأراك وغيره مما يؤدي عمله.

ثالثًا: نص الفقهاء على سنية السواك ولم يقصروا الآلة المستخدمة في عودٍ بعينه؛ كالأراك أو غيره، بل إنهم نصوا على أن السواك يحصل بالأراك وبغيره مما يحقق المقصود.

وبناءً على ذلك: فإن استخدام الفرشاة مع معجون تنظيف الأسنان يحصل به ثواب الإتيان بأصل سنة السواك ما دام يحقق الغاية المقصودة من دلك الأسنان وتنظيفها وتطييب رائحة الفم، مع التأكيد على تمام سنة السواك باستخدام عود الأراك، ثم ما كان من شجرة الزيتون، ومراعاة غسل العود بعد الاستخدام، واستعماله بطريقة صحية.

والله سبحانه وتعالى أعلم.

الكلمات المفتاحية

هل استخدام الفرشاة والمعجون له نفس أجر السواك؟ السواك خاصية لأمة محمد فرشاة الأسنان لها أجر سنة السواك

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، يقول: "هل الأجر سواء إذا استخدمنا فرشاةً ومعجونًا أو سِوَاكًا؟".