أخبار

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

مفاجأة حول الاستحمام يوميًا.. ليس له أي فائدة صحية حقيقية!

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

رمضان محطة مهمة للتزود بالوقود.. لا تحرم نفسك منها

بقلم | عمر نبيل | الاربعاء 27 مارس 2024 - 08:35 ص


، يا من جاءك رمضان، ومازلت تغفل عنه وعن أفضاله، وهن الآن ينفرط من بين يديك يومًا وراء يوم، حتى تفاجئ بأنه انتهى، ولم تصل بعد إلى الدرجة تريدها من الإيمان واليقين في الله والتقوى وصلة الرحم، والصدقات، وغيرها من أعمال البر والخير التي تناسب هذا الشهر الفضيل، فإن كنت مازلت في غفلتك فاعلم أن رمضان ليس جزيرة تذهب إليها وتعود أينما شئت، وإنما رمضان محطة من محطات التزود بالوقود، ولمّ لا وهو شهر التقوى والقرآن والعبادة والذكر.

قال تعالى: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ*»، فرمضان يمنح مساحة لتغيير نمط الحياة إلى الأحسن، إذ تتعود على فعل الخير وقول الخير، والابتعاد عن كل قول فُحش، والالتزام بأخلاق نبيك الأكرم صلى الله عليه وسلم.


الإحسان


شهر رمضان وسيلة للوصول والارتقاء إلى درجة الإحسان، فأنت بعد أن كنت تتعصب سريعًا، أصبحت تمسك نفسك عن الغضب، وبعد أن كنت تغازل النساء، أصبحت تحجم شهوتك، وبعد أن كنت نهمًا على الطعام، أصبحت تأكل قليلا، وكلها أمور تروض النفس وتقودها نحو الطريق الصحيح، فتكون النتيجة أن تخرج من هذا الشهر الفضيل محسنًا مؤدبًا ذو خلق رفيع.

وبالتالي تستطيع أن تستمر على ذلك، وألا تعود لما كنت عليه قبل رمضان، ولمّ لا وشهر رمضان دورة عملية ميدانية لتأكيد مفهوم الزهد و الحد من الإسراف و التبذير وتقدير نعم وخيرات الله الظاهرة والباطنة، وهذا التأمل في أحوال البلاد والعباد يحفز على الابتكار لتوليد أجمل ما فينا، إلا أنه كان مختبئًا بداخلنا دون أن يكتشفه أحد.

اقرأ أيضا:

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

أهداف نبيلة


بالأساس شرع الله صوم رمضان، لأهداف نبيلة، أبرزها ترويض النفس عن كل شهوة مهما كانت، فرمضان يربي النفوس على الانضباط والدقة للمواعيد مما يولد لدى المسلم الجدية والعناية بالوقت والالتزام بالوعد، ومن هذا كله من الغفلة أن يضيع المسلم وقت رمضان في النوم الطويل، وفي السر أو الحديث الذي لا معنى له، ويغفل عن كثير من الطاعات والقربات التي يمكن أن يأتي بها في رمضان.

كما أنه من المؤسف أن يبقى التقاطع أو الخلاف بين المسلمين خاصة من ذوي القربى فيا ترى ما الذي أحدثه الصيام في نفوسهم إن لم ترق لأقاربهم وإخوانهم من المسلمين.

وقد ورد عن البعض فيما يرويه عن السابقين من الصالحين أنهم كانت حياتهم مرتبطة برمضان طيلة العام فقبل رمضان يسألون الله أن يمد في أعمارهم ليلاقوا رمضان ، وبعد رمضان يسألون الله قبول صيامهم وقيامهم وصالحات أعمالهم ، فحري بالمؤمن أن يكون متذكرا قول الله تعالى: «وَسَارِعُوا إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ» (آل عمران 133).

الكلمات المفتاحية

الهدف من الصيام الإحسان يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled ، يا من جاءك رمضان، ومازلت تغفل عنه وعن أفضاله، وهن الآن ينفرط من بين يديك يومًا وراء يوم، حتى تفاجئ بأنه انتهى، ولم تصل بعد إلى الدرجة تريدها من الإي