أخبار

أجمل ما قيل عن حسن الظن بالله.. لن تتخيل ما قاله "الإمام مالك" ليلة موته

عقوق الأبناء.. قبل أن يتحول إلى عادة مدمرة!

ردد هذا الدعاء وأنت ذاهب للعمل صباحًا

8 أسباب تؤدي إلى تساقط الشعر.. تعرف عليها

أفضل 5 طرق للحماية من الشيخوخة

نتصارع على الدنيا وهي فانية.. كيف النجاة؟

من هم آل ياسين .. هل هم آل سيدنا محمد أم قوم نبي الله إلياس؟ ولهذا مال حبر الأمة عبدالله بن عباس

سيئاتك في الخفاء تنسف حسناتك في الملأ

ماذا تقول عند قراءة آيات الوعد والوعيد في القرآن؟.. آداب لا تفوتك

عمرو خالد: لا تحمل هم الرزق.. طمن روحك وقلبك بوعد الله

صيام.. قيام.. وصدقات.. احذر "دبيب النمل" لإفسادها في رمضان

بقلم | عامر عبدالحميد | الاربعاء 20 مارس 2024 - 08:47 ص


رمضان هو شهر الصيام والقيام والصدقات، فقد حثت أحكام الإسلام على بذل الفضل فيه في كل مناحي العبادات، صوما وصلاة وصدقة، وخاصة فيما يتعلق بالزكاة وتعاهد الفقراء والمساكين.

روشتة نبوية:


1-جاء رجل إلى البني صلى الله عليه وسلم، فقال: إني أحب الجهاد في سبيل الله، وأحب أن يرى مكاني وموضعي، وإني أتصدق وأعمل العمل وأحب أن يراه الناس. فأنزل الله عز وجل: " فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا، ولا يشرك بعبادة ربه أحدا ".
2- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من راءى بعمله، راءى الله به، ومن سمع بعمله سمّع الله به بين خلقه وحقّره وصغّره ".
3- وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قال الله عز وجل: أنا أغنى الشركاء عن الشرك، فمن عمل لي عملا أشرك فيه غيري فهو إلى غيري، ليس لي منه شيء، وأنا منه برئ ".
4- وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر، قالوا وما الشرك الأصغر؟ قال: الرياء، يقول الله تعالى يوم القيامة، يوم يجازى الناس بأعمالهم: اذهبوا إلى الذين كنتم تراؤون في الدنيا فانظروا هل تجدون فيهم خيرا ".
5- كما جاء في الحديث أيضا: " الشرك أخفى في أمتي من دبيب النمل ".
6- وذكر الإمام الأوزاعي قال: إن الملك ليصعد بعمل العبد مستفتحا به، حتى إذا انتهى إلى ربه قال: اجعلوه في سجين، إني لم أرد بهذا.. قال الأوزاعي: فما ظنك بما قد خفي عن الملك.
7- وروى عن النبي عليه السلام أنه قال: " أخوف ما أخاف عليكم الرياء، والشهوة الخفية، حبك أن تحمد بما لم تفعل ".. وقيل: بما عملت من الخير.
8- لكن روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال له رجل: يا رسول الله، أني أعمل العمل أريد به وجه الله، ثم يبلغني أن الناس يتحدثون به فيسرني. قال: " ذلك عاجل بشري المؤمن ".

اقرأ أيضا:

عقوق الأبناء.. قبل أن يتحول إلى عادة مدمرة!


الكلمات المفتاحية

رمضان شهر الصيام والقيام والصدقات فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا، ولا يشرك بعبادة ربه أحدا الشرك أخفى في أمتي من دبيب النمل

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled رمضان هو شهر الصيام والقيام والصدقات، فقد حثت أحكام الإسلام على بذل الفضل فيه في كل مناحي العبادات، صوما وصلاة وصدقة، وخاصة فيما يتعلق بالزكاة وتعاهد