أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

دراسة تحذر: القلق والاكتئاب لدى المراة الحامل لهما تأثير خطير على النمو المعرفي للجنين

بقلم | خالد يونس | الاحد 01 مايو 2022 - 09:43 م

كشفت دراسة جديدة  أن ارتفاع مستوى القلق والاكتئاب والتوتر لدى النساء أثناء الحمل يؤدي إلى تغيير السمات الرئيسية لدماغ الجنين، وأشارت نتائج الدراسة التي أجراها مستشفى الأطفال الوطني وشملت 97 امرأة حامل وأطفالهن، إلى أن الضغط النفسي المستمر بعد ولادة الطفل قد يؤثر على التفاعل بين الوالدين والطفل والتنظيم الذاتي للرضيع.

وقال الباحثون، إنهم لاحظوا "تغيّرات في العمق التلمي وحجم الحُصين الأيسر، وهو ما يمكن أن يفسر مشاكل النمو العصبي التي تظهر بعد الولادة، حيث قد يواجه هؤلاء الأطفال مشاكل اجتماعية وعاطفية مستمرة ويواجهون صعوبة في إقامة علاقات إيجابية مع الآخرين، بما في ذلك أمهاتهم، وانخفاض النمو المعرفي لديهم".

من جهتها، قالت مديرة معهد تطوير الدماغ في قسم الأطفال الوطني، الدكتورة كاثرين ليمبيروبولوس:"من خلال تحديد النساء الحوامل المصابات بمستويات مرتفعة من الضيق النفسي، يمكن للأطباء التعرف على الأطفال المعرضين لخطر ضعف النمو العصبي اللاحق، وقد يستفيدون من التدخلات المبكرة والموجهة".

وتعاني واحدة من كل 4 نساء حوامل من أعراض مرتبطة بالتوتر، وهي أكثر مضاعفات الحمل شيوعاً، ولكن العلاقة بين نمو دماغ الجنين المتغير والضائقة النفسية قبل الولادة والنتائج النمائية العصبية طويلة الأمد تظل غير معروفة.

واستخدم الباحثون استبيانات تم التحقق منها ذاتياً لتحديد ضغوط الأمهات قبل الولادة والقلق والاكتئاب، تم قياس أحجام مخ الجنين والطي القشري من صور ثلاثية الأبعاد أعيد بناؤها مستمدة من فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي، وكذلك كمية الكرياتين والكولين في دماغ الجنين باستخدام التحليل الطيفي بالرنين المغناطيسي بالبروتون، إضافة إلى النمو العصبي للطفل لمدة 18 شهراً باستخدام مقاييس وتقييمات تم التحقق من صحتها.

واكتشفت دراسة سابقة، أجراها معهد تطوير الدماغ بقيادة ليمبيروبولوس، أن القلق لدى النساء الحوامل يؤثر على نمو دماغ أطفالهن، ووجدت أن الصحة العقلية للأم، حتى بالنسبة للنساء ذوات الوضع الإجتماعي والإقتصادي المرتفع، تغير التركيب والكيمياء الحيوية لدماغ الجنين النامي.

وقالت ليمبيروبولوس: "إننا نتطلع إلى تغيير نموذج الرعاية الصحية واعتماد هذه التغييرات على نطاق أوسع لدعم الأمهات بشكل أفضل"، مضيفةً أن ما هو واضح هو أن "التدخلات المبكرة يمكن أن تساعد الأمهات على تقليل إجهادهن، والذي يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على أعراضهن وبالتالي على طفلهن بعد فترة طويلة من الولادة".

اقرأ أيضا:

لكل امرأة حامل .. 8 نصائح للحفاظ على صحة جنينك في رمضان

اقرأ أيضا:

4 إرشادات ذهبية للتغلب على التوتر الصباحي قبل الذهاب إلى العمل


الكلمات المفتاحية

المراة الحامل القلق الاكتئاب الجنين نمو الدماغ النمو المعرفي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كشفت دراسة جديدة أن ارتفاع مستوى القلق والاكتئاب والتوتر لدى النساء أثناء الحمل يؤدي إلى تغيير السمات الرئيسية لدماغ الجنين، وأشارت نتائج الدراسة الت