أخبار

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

لمن ارتدت الحجاب في رمضان وخلعته بعده؟.. تعرفي على الحكم الشرعي

دراسة تنصحك: خد اجازة أسبوع من مواقع التواصل الاجتماعي وشوف النتيجة

بقلم | خالد يونس | السبت 07 مايو 2022 - 09:56 م

كشفت دراسة جديدة أن الحصول على أسبوع واحد فقط إجازة من تطبيقات منصات التواصل الاجتماعي يمكن أن يقلل من الاكتئاب والقلق، حيث أن الوقت الطويل الذي نقضيه على تلك المنصات له آثار نفسية سلبية، لذلك بحسب مانشرت صحيفة"ديلي ميل" البريطانية.

و قال الدكتور "جيف لامبرت" الذي قاد فريق الباحثين من جامعة باث ، إن وسائل التواصل الاجتماعي هي جزء من الحياة وبالنسبة لكثير من الناس ، فهي جزء لا غنى عنه في حياتهم اليومية.

وأضاف:"ولكن إذا كنت تقضي ساعات كل أسبوع في التمرير وتشعر أنه يؤثر عليك سلبًا ، فقد يكون من المفيد تقليل استخدامك لمعرفة ما إذا كان ذلك مفيدًا".

ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين أخذوا استراحة من منصات مثل TikTok و Instagram و Twitter و Facebook لمدة سبعة أيام أبلغوا عن شعور متزايد بالرفاهية.

قسّم الباحثون عينة من 154 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 18 و 72 عامًا إلى مجموعتين - أحدهما مُنع من وسائل التواصل الاجتماعي بينما الآخر لم يتم حظره.

في المتوسط ، استخدم المشاركون وسائل التواصل الاجتماعي لمدة ثماني ساعات في الأسبوع، وتم اختبار المشاركين حول مستويات القلق والاكتئاب الأساسية لديهم ، وشعورهم بالعافية ، باستخدام ثلاثة اختبارات معترف بها.

وطُلب منهم تقييم اتفاقهم مع عبارات مثل "لقد كنت أشعر بالتفاؤل بشأن المستقبل وكنت أفكر بوضوح" لقياس الرفاهية، ولقياس الاكتئاب ، تم طرح أسئلة على المشاركين ، بما في ذلك “عدد المرات التي أزعجتها خلال الأسبوعين الماضيين بسبب قلة الاهتمام أو المتعة في القيام بالأشياء”.

وتمت مراقبة القلق باستخدام مقياس اضطراب القلق العام ، والذي يسأل عن عدد المرات التي يزعج فيها الشخص من خلال الشعور بالتوتر أو القلق ، أو عدم القدرة على التوقف عن القلق.

أولئك الذين أخذوا استراحة لمدة أسبوع واحد من وسائل التواصل الاجتماعي رأوا رفاهيتهم ترتفع من متوسط 46 إلى 55.93 على مقياس وارويك-إدنبرة للرفاهية العقلية.

وانخفضت مستويات الاكتئاب في هذه المجموعة من 7.46 إلى 4.84 في استبيان صحة المريض 8 بينما انخفض القلق من 6.92 إلى 5.94 على المقياس.

اقرأ أيضا:

يشكو لحكيم أنه يرى في النساء ما لا يراه في زوجته.. فبماذا أجاب؟

اقرأ أيضا:

تويتر يتجه نحو التشفير الكامل في الرسائل المباشرة من طرف إلى آخر


الكلمات المفتاحية

مواقع التواصل الاجتماعي الاكتئاب اجازة الحالة النفسية الرفاهية

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كشفت دراسة جديدة أن الحصول على أسبوع واحد فقط إجازة من تطبيقات منصات التواصل الاجتماعي يمكن أن يقلل من الاكتئاب والقلق، حيث أن الوقت الطويل الذي نقضيه