أخبار

عضو الأعلى للشؤون الإسلامية: القرآن والسنة هما النور الدائم والدستور العظيم الذي بث الله فيهما قوة ذاتية لتوليد حلول لكل عصر

هل الإعاقة تمنع من وجوب الصلاة؟

3 أخطاء شائعة تجعل أسنانك صفراء.. تعرف عليها

مرض خطير.. ماذا يعني تحول الساقين إلى اللون الأزرق عند الوقوف؟

أصالح زوجتي عند الشجار بالعلاقة الحميمية ومع ذلك تبقى حزينة.. ما الحل؟

"بدأت الكتابة بعبد الحميد وانتهت بابن العميد".. نهاية حزينة لصاحب صناعة الإنشاء

ولدي لا يحب احتضاني وأنا حزينة.. ماذا أفعل؟

ردد هذه الأدعية يفك كربك وترفع درجتك ويزداد إيمانك..

هذا الذنب أعظم من الغيبة ولا ينتبه إليه الكثيرون.. تعرف على خطورته وكيف تتوب منه؟

وعدتها بالزواج ولم أستطع الوفاء بسبب فقدي لعملي .. بم تنصحونني؟

أفضل ما تدعو به صباح كل يوم!

بقلم | أنس محمد | الاربعاء 26 يونيو 2024 - 07:40 ص

يحب المؤمن أن يتوجه لربه في صباحه بالدعاء، فالصباح ومع إشراقة الشمس والبدء في الإعداد لاستقبال يوم جديد، يتفاءل الناس بالدعاء في الدعاء، ومع كل خطوة يخطوها للعمل، لعل الله يفتح له أبواب الرزق، ويصد عنه أبواب الشر.

وبعد ما تعطر فمك بذكر الله: "أ صْبَحْنا وَأَصْبَحَ المُلْكُ لله وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلاّ الله ُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ ، لهُ المُلْكُ ولهُ الحَمْد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير".

تدعو بالآتي:

 رَبِّ أسْأَلُكَ خَيرَ ما في هذا اليوم وَخَيرَ مابَعْدَه، وَأَعوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما في هذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْدَه، رَبِّ أَعوذُبِكَ مِنَ الْكَسَلِ وَسوءِ الْكبَر ، رَبِّ أَ عوذُبِكَ مِنْ عَذابٍ في النّارِ وَعَذابٍ في القَبْر“ (تُقال مرة واحدة).

 اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلهَ إِلاَّ أَنْتَ ، خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ،وَأَنا عَلى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ ما اسْتَطَعْت ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صَنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وأَبُوءُ بِذَنْبي فَاغْفِرْ لي فَإِنَّهُ لا يَغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ “ (تُقال مرة واحدة)، من قالها موقناً بها حين يمسي ومات من ليلته دخل الجنة وكذلك حين يصبح.

“اللَّهُمَّ إِنِّي أَصْبَحْتُ أُشْهِدُكَ وَأُشْهِدُ حَمَلَةَ عَرْشِكَ وَمَلَائِكَتَكَ، وَجَمِيعَ خَلْقِكَ أَنَّكَ أَنْتَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُكَ وَرَسُولُكَ “ (تُقال أربع مرات)، من قالها أعتقه الله من النار.

 اللّهُمَّ مَا أَصْبَحَ بِي مِنْ نِعْمَةٍ أَوْ بِأَحَدٍ مِنْ خَلْقِكَ، فَمِنْكَ وَحْدَكَ لَا شَرِيكَ لَكَ ، فَلَكَ الْحَمْدُ وَلَكَ الشُّكْرُ “ (تُقال مرة واحدة)، ومن قالها حين يصبح فقد أدي شكر اليوم.

اللَّهُمَّ عافِني في بَدَني ، اللَّهُمَّ عافِني في سَمْعي ، اللَّهُمَّ عافِني في بَصَري لا إلهَ إلَّا أَنْتَ ، اللَّهُمَّ إنِّي أَعوذُ بِكَ مِنَ الكُفرِ وَالفَقْرِ ، اللَّهُمَّ إنِّي أَعوذُ بِكَ مِنْ عَذابِ القَبْرِ ، لا إلهَ إلَّا أَنْتَ“ (تقال ثلاث مرات).

 حَسْبِيَ اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ” (تُقال سبع مرات)، ومن قالها كفاه الله ما أهمة من أمر الدنيا والأخرة.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ فِي دِينِي وَدُنْيَايَ وَأَهْلِي وَمَالِي، اللَّهُمَّ استُرْ عَوْرَاتي، وآمِنْ رَوْعَاتي، اللَّهمَّ احْفَظْنِي مِنْ بَينِ يَدَيَّ، ومِنْ خَلْفي، وَعن يَميني، وعن شِمالي، ومِن فَوْقِي، وأعُوذُ بِعَظَمَتِكَ أنْ أُغْتَالَ مِنْ تَحتي “ (تُقال مرة واحدة).

 اللَّهُمَّ عَالِمَ الغَيْبِ والشَّهَادَةِ، فَاطِرَ السَّموَاتِ والأرْضِ، رَبَّ كُلِّ شَيءٍ ومَلِيْكَهُ، أشْهَدُ أنْ لا إلَهَ إلاَّ أنْتَ، أعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي، وَمِنْ شَرِّ الشَّيْطَانِ وَشِرْكِهِ، وأنْ أقْتَرِفَ عَلَى نَفْسِي سُوءاً، أوْ أجُرَّهُ إلَى مُسْلِمٍ“ (تُقال مرة واحدة).

 بِسْمِ اللَّهِ الَّذِي لَا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ“ (تُقال ثلاث مرات) ، من قالها حين يصبح لم يضره أي شيء حتي يمسي.

 رَضيتُ بِالله رَبًّا، وَبِالإسْلامِ دينًا، وَبِمُحَمَّدٍ صلي الله عليه وسلم نَبِيًّا ” (تُقال ثلاث مرات)، من قالها حين يصبح وحين يمسي كان حقا على الله أن يرضيه يوم القيامة.

اقرأ أيضا:

ردد هذه الأدعية يفك كربك وترفع درجتك ويزداد إيمانك..

“أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّةِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ “(تقال ثلاث مرات).

يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أَسْتَغِيثُ أَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ وَلا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرَفَةَ عَيْنٍ ” (تُقال ثلاث مرات).

 ”أَصْبَـحْـنا وَأَصْبَـحْ المُـلكُ للهِ رَبِّ العـالَمـين ، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ خَـيْرَ هـذا الـيَوْم ، فَـتْحَهُ ، وَنَصْـرَهُ ، وَنـورَهُ وَبَـرَكَتَـهُ ، وَهُـداهُ ، وَأَعـوذُ بِـكَ مِـنْ شَـرِّ ما فـيهِ وَشَـرِّ ما بَعْـدَه ” (تُقال مرة واجدة).

 أَصْبَـحْـنا عَلَى فِطْرَةِ الإسْلاَمِ، وَعَلَى كَلِمَةِ الإِخْلاَصِ، وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَعَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إبْرَاهِيمَ حَنِيفاً مُسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِينَ ” (تُقال مرة واحدة).

 أسْتَغْفِرُ اللهَ وَأتُوبُ إلَيْهِ ” (تُقال ثلاث مرات).

 ” سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ عَدَدَ خَلْـقِه ، وَرِضـا نَفْسِـه ، وَزِنَـةَ عَـرْشِـه ، وَمِـدادَ كَلِمـاتِـه ” (تُقال ثلاث مرات).


الكلمات المفتاحية

أفضل ما تدعو به صباح كل يوم! أدعية وأذكار دعاء الصباح

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يحب المؤمن أن يتوجه لربه في صباحه بالدعاء، فالصباح ومع إشراقة الشمس والبدء في الإعداد لاستقبال يوم جديد، يتفاءل الناس بالدعاء في الدعاء، ومع كل خطوة ي