أخبار

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

التهابات المسالك البولية المتكررة.. دراسة تحذر النساء من المضادات الحيوية

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 11 مايو 2022 - 02:02 م

توصلت دراسة حديثة إلى أن تكرار إصابة بعض النساء بعدوى التهابات المسالك البولية قد يكون مرتبطًا باستخدام المضادات الحيوية في علاجها.

وتنشر عدوى المسالك البولية بشكل خاص بين النساء. إذ تقدر الدراسات أن ما يصل إلى 80 في المائة من النساء يصبن بالتهاب المسالك البولية خلال مرحلة ما، ويعاني حوالي الربع من تكرارها، دون أن يتضح بالضبط سبب ذلك.

وكشفت الدراسة التي نُشرت مؤخرًا في مجلة "نيتشر ميكروبيولوجي" عن أدلة على سبب محتمل لذلك، وهو أن المضادات الحيوية المستخدمة لعلاج عدوى المسالك البولية قد تمهد الطريق لتكرار العدوى عن طريق استنفاد ميكروبيوم الأمعاء من البكتيريا المفيدة.

والميكروبيوم هو عبارة عن مجموعة واسعة من البكتيريا التي تعيش بشكل طبيعي في الجسم، وإلى حد كبير الأمعاء، وتساعد في الحفاظ على الوظائف الحيوية بسلاسة، بما في ذلك الاستجابة المناعية.

وتركيبة هذه البكتيريا في حالة تغير مستمر، وتتأثر بعوامل مختلفة، من النظام الغذائي إلى استخدام المضادات الحيوية. ويشعر أي شخص يعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي بعد تناول المضادات الحيوية بهذه الآثار.

ومن المعروف أيضًا أن القناة الهضمية هي "خزان" لبكتيريا معينة تسبب معظم التهابات المسالك البولية - ما يسمى بالإشريكية القولونية المسببة للأمراض البولية. وغالبًا ما تنشأ عدوى المسالك البولية من "صعود" تلك البكتيريا من الأمعاء إلى المسالك البولية، كما أوضح سكوت هولتجرين، أحد كبار الباحثين في الدراسة الجديدة.

من الناحية النظرية، فإن انعدام التوازن الدقيق بين بكتيريا الأمعاء "الجيدة" و"السيئة" يمكن أن يهيئ بعض النساء للإصابة بالتهابات المسالك البولية المتكررة.

قال هولتجرين، أستاذ علم الأحياء الدقيقة الجزيئي في كلية الطب بجامعة واشنطن، إنه حتى الآن، لم تتعمق الدراسات في هذه المسألة. لذلك قام هو وزملاؤه بإجراء دراسة على 31 امرأة تتراوح أعمارهن بين 18 و45 سنة، 15 منهن عانين من عدوى المسالك البولية المتكررة - ثلاث أو أكثر في العام الماضي.

وعلى مدار العام التالي، جمع الباحثون عينات من الدم والبول للمشاركات، بالإضافة إلى عينات البراز الشهرية منهن. وأثناء ذلك، ظهرت 24 عدوى أخرى في المسالك البولية بين المشاركات، جميعها بين النساء اللواتي يعانين من التهابات متكررة، وعادة ما يتم علاجهن بالمضادات الحيوية.

ولاحظ الباحثون وجود اختلاف ين ميكروبيوم في الأمعاء لدى النساء المصابات بعدوى المسالك البولية عن النساء الأخريات. وكان لديهن تنوع أقل بكثير في البكتيريا الجيدة، وعدد أقل من الميكروبات التي تنتج مادة الزبد - وهو حمض دهني يساعد في السيطرة على الالتهاب.

اقرأ أيضا:

4 خطوات لتحقيق تقدير الذات في العمل بدون نرجسية

في هذه الأثناء، كان من المرجح أن تظهر النساء في مجموعة المقارنة، الإشريكية القولونية المسببة لمرض التهاب المسالك البولية في أمعائهن، وكانت هذه البكتريا تنتقل أحيانًا إلى المثانة. وكان الاختلاف هو أن هؤلاء النساء لم يصبن بعدوى المسالك البولية.

وفقًا للباحثين، يشير كل ذلك إلى أن النساء المصابات بالتهاب المسالك البولية كن قادرات على التحكم في البكتريا الضارة، في حين أن النساء المصابات بعدوى المسالك البولية المتكررة لم يُكن كذلك - ربما بسبب الاضطرابات في بكتيريا الأمعاء.

قالت آشلي إيرل، الباحثة المشاركة في الدراسة، إن "أحد الأشياء الكبيرة المجهولة هو كيف يتم التخلص من كل شيء في المقام الأول. هل كان العلاج بالمضادات الحيوية لأول التهاب المسالك البولية؟ أم أنه كان هناك اضطراب ميكروبيوم الأمعاء، لأي سبب كان، مما جعل النساء يستعدن لأول التهاب المسالك البولية، والمضاد الحيوي أدى إلى تفاقم الوضع؟".

وأضافت إيرل، من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة هارفارد: "سيتم تحديدها". وأشارت إلى أن النقطة الأكبر هي أن هذه الدراسة تلقي بالماء البارد على الفكرة التقليدية القائلة بأن عدوى المسالك البولية المتكررة هي مسألة "نظافة".

وتابعت: "يمكن أن تكون هناك وصمة عار حول التهابات المسالك البولية المتكررة. لكن هذا لا علاقة له بالنظافة. هناك شيء آخر يحدث داخل الجسم".

قالت الدكتورة كارين إيلبر، أخصائية المسالك البولية التي لم تشارك في الدراسة، إن النتائج منطقية، وتتناسب مع القلق طويل الأمد من احتمال الإفراط في استخدام المضادات الحيوية لعلاج التهابات المسالك البولية.

أضافت إيلبر، وفقًا لوكالة "يو بي آي"، أن هناك بالتأكيد أوقاتًا نحتاج فيها إلى المضادات الحيوية، من بينها عندما تكون عدوى المسالك البولية مصحوبة بالحمى. غير أنه في بعض الأحيان يكون من الممكن علاج الأعراض ببساطة، مثل استخدام مسكنات الألم الشائعة للتحكم في متاعب البطن.

وأشارت إيلبر إلى أن البديل الآخر لالتهابات المسالك البولية المتكررة هو دواء يسمى الميثينامين. وهو يعمل عن طريق جعل البول أكثر حمضية ووقف نمو البكتيريا، وقد أظهرت الدراسات أنه يمكن أن يمنع التهابات المسالك البولية المتكررة.

هناك خيار آخر لبعض النساء، كما تقول إيلبر ، وهو الإستروجين المهبلي، لأنه "بعد انقطاع الطمث، تقل بطانة المهبل، مما قد يعزز نمو البكتيريا السيئة فيها، ويؤدي أحيانًا إلى التهابات المسالك البولية. يقاوم هرمون الاستروجين المهبلي ذلك، وقد يمنع تكرار عدوى المسالك البولية لدى بعض النساء".

وهناك أمل بأن تكون هناك خيارات علاج إضافية في المستقبل القريب. وأضافت هولتجرين: "نحاول تطوير مركبات جديدة لاستنفاد الإشريكية القولونية المسببة للأمراض بشكل انتقائي، مع الحفاظ على ميكروبيوم الأمعاء سليمًا".

يتم حاليًا اختبار أحد هذه المركبات، استنادًا إلى مانوسيد السكر، في تجربة سريرية. وقال الباحثون إنه في الوقت الحالي ، من غير المعروف ما إذا كانت أي تغييرات في النظام الغذائي أو البروبيوتيك يمكن أن تساعد في منع تكرار عدوى المسالك البولية.

الكلمات المفتاحية

التهابات المسالك البولية المتكررة المضادات الحيوية لعلاج التهابات المسالك البولية الإشريكية القولونية المسببة لمرض التهاب المسالك البولية

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى أن تكرار إصابة بعض النساء بعدوى التهابات المسالك البولية قد يكون مرتبطًا باستخدام المضادات الحيوية في علاجها.